دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان أدعية الامتحانات الصعبة

youla 15 يناير 2023 , 10:33

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان أدعية الامتحانات الصعبة وتذكّر جميع الإجابات والحلول، فكثيرًا ما يعاني الطلاب من مشكلة صعوبة الأسئلة وعدم القدرة على الإجابة عليها بشكل صحيح، , ودعاء الامتحان من أعظم الحلول لهذا الأمر، لذلك يهتم موقع أطروحة بإدراج باقة من أجمل الأدعية التي تساعد الطلّاب على حلّ الأسئلة في الامتحان بشكل صحيح وتسهّل عليهم الأسئلة.

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان

إنّ الدعاء هو أعظم شيء يفعله الإنسان في حياته من أجل تسهيلها، وفيما يلي بعض من أروع الأدعية التي تساعد الطلّاب في تسهيل الامتحانات:

الدعاء الأول اللهمّ يا واسع الرحمة والمغفرة، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، أسألك أن تجعل امتحاني سهلًا عليً، وأن تجعل الإجابات كلّها سهلةً ميسّرة أمامي يا ربّ العالمين.
الدعاء الثاني ربّ إنّي أسألك أن تجعل الامتحان يسيرًا عليّ، ربّ لا تصعّب عليّ امتحاناتي، ولا تصعّب عليّ الأسئلة واجعلها يسيرًة عليّ، إنّك أكرم مسؤول وعلى كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير.
الدعاء الثالث ربّنا آتني من العلم ما انتفع به في ديني وآخرتي، وأستطيع أن أنشر به دينك الحنيف في أرضك الواسعة يا أرحم الراحمين، ربّ والحقني برحمتك في عبادك الصالحين.

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان

شاهد أيضًا: دعاء بعد الامتحان، أدعية بعد الانتهاء من الامتحان

دعاء النجاح في الامتحان مجرب

يمكن التعرّف على أجمل الأدعية المجرّبة من أجل تسهيل الامتحانات والنجاح فيها بكلّ تفوق وامتياز من خلال ما يلي:

  • يا ربّي أسألك أن تنجّحني في الامتحان وأن تسدّد خطاي فيه بالإجابة على كلّ سؤال فيه بشكل صحيح من أجل أن أنال الدرجات العالية فيه يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من أن أفشل في هذا الامتحان، اللهمّ وفّقني لاجتيازه بشكل يسير واجعلني من أصحاب المراتب العالية في الدنيا والآخرة يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا ربّ السماوات والأرض أنت على كل شيء قدير، نجّحني في امتحاناتي كلّها واجعل علاماتي كلّها تامّة بإذنك يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء قبل دخول الامتحان أدعية تفتح لك أبواب النجاح

دعاء لتسهيل الامتحان للأبناء

إنّ أكثر من يقلق على الطلاب وقت امتحاناتهم هم آباؤهم وأمهاتهم، لذلك هم يدعون لهم بكل خير، وفيما يلي جدول يحوي أجمل أدعية تسهيل الاختبارات للأبناء:

دعاء لتسهيل الامتحان للأبناء
  • اللهمّ إن أبنائي قد ذهبوا كي يقدّموا الامتحانات وقد بذلوا كلّ ما في طاقتهم، اللهمّ أعطهم على قدر تعبهم وجهدهم الذي بذلوه وهم يدرسون لامتحاناتهم يا ربّ العالمين.
  • يا ربّي اجعل الامتحانان سهلة على أبنائي كسهولة شرب الماء عليهم، ربّي ولا تضيّع لهم تعبًا ولا جهدًا وضعوه في سبيل الدراسة يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيّوم، يا فعّالًا لما يريد، أسألك أن تجعل الامتحانات سهلةً يسيرةً على أولادي، وأن تعينهم في الإجابة على كلّ الأسئلة بشكل صحيح يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الامتحان الصعب تويتر ادعية تسهيل الامتحان الصعب مكتوبة

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

إنّ الامتحانات هي أكبر تحدٍّ يواجه الطلاب خلال مسيرتهم الدراسيّة، وفيما يلي باقة رائعة من دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان بصيغ مختلفة:

  • ربّي إنّي أعاني من صعوبة الحفظ والتذكّر، وأنت أعلم بحالي يا ربّ العالمين، اللهمّ فألهمني الذاكرة والفهم والعلم والحكمة يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا من لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك أن تمدّني بالقوّة الكافية لاجتياز امتحاناتي، وأن تسهّل الأسئلة عليّ وتعينني في الحفظ والدراسة.
  • اللهمّ ربّ الناس أجمعين، أغثني وارحمني برحمة من عندك يا أرحم الراحمين، واجعل الامتحانات عليّ سهلة يسيرة ميسّرة بقدرتك إنّك على كلّ شيء قدير.

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

شاهد أيضًا: دعاء الامتحان والمذاكرة وأدعية قبل المذاكرة.. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

دعاء لتسهيل الدراسة والنجاح

الدراسة للامتحان والمذاكرات هي أصعب شيء يواجهه الطلّاب والطالبات، لذلك نورد باقة من أروع الأدعية التي تساعد الطلّاب على الدراسة:

الدعاء الأول أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، اللهمّ سهّل عليّ الدراسة والمذاكرة للامتحانات، وأعنّي على النجاح والتفوّق فيها يا ربّ العالمين.
الدعاء الثاني بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهمّ ارزقني حسن التدبير، وسرعة الحفظ وسهّل عليّ الدراسة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث أعوذ بكلمات الله التامّات اللاتي لا يجاوزهن برٌّ ولا فاجر، أعوذ بالله من شرّ هذه الامتحان وشرّ ما فيه وشرّ ما بعده، اللهمّ إنّي أسألك خير هذا الامتحان وخير ما فيه وخير ما بعده.

دعاء لتسهيل الامتحان وعدم النسيان

يعاني الطّلّاب والطالبات من مشكلة صعوبة الحفظ وتذكّر الإجابات، لذلك يلجؤون للدعاء والتضرع، وفيما يأتي أجمل الأدعية التي تساعد على عدم  النسيان:

  • اللهم إنّي أسألك بحق أسمائك الحسنى أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي يا ربّ العالمين يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ ألهمني رشدي وأعذني من شرور نفسي ومن سيئات أعمال، اللهمّ بارك لي فيما تبقّى لي من أيام حياتي، وأعنّي فيها على ما يرضيك عنّي، لا إله إلا أنت ربّ العرش العظيم.
  • اللهمّ يا ملك يا قدوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبّار يا متكبّر، أعنّي في امتحاناتي واجعلها سهلة عليّ وذكّرني يإجابات الأسئلة كلّها يا أرحم الراحمين.

دعاء التوفيق في الامتحان لصديق

دعاء التوفيق في الامتحان لصديق
  • اللهمّ وفّق أصدقائي في الامتحانات، وأعنهم فيها على حلّ جميع النحو الذي يرضيك عنهم يا ربّ العالمين، اللهمّ واجعلهم من الناجحين المتفوقين دراسيًّا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن توفّق أصدقائي في امتحاناتهم، وأن تسددّ خطاهم عندما يجيبون على الأسئلة، اللهم وأعنهم على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلهم يا ربّي من الغافلين.
  • يا ربّي اجعل لأصدقائي نورً يحيط بهم في كافّة حياتهم، ووفّقهم في شؤون حياتهم وأعنهم في امتحاناتهم، اللهّم واحفظهم من بين يديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم.

دعاء التوفيق والتيسير في الامتحان

يمكن التعرّف على أجمل وأبلغ الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل الاختبار من أجل التوفيق والنجاح فيه من خلال ما يلي:

  • اللهمّ يسّر لي أموري يا ميسّر يا كريم، اللهمّ اشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي يا ربّ العالمين، اللهمّ ويسّر لي امتحاني.
  • اللهمّ اجعل لي من الامتحان نجاحًا كبيرً ارفع به رأس أهلي وأقاربي، وأحصل به على أعلى المراتب والدرجات في الجامعة يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ اجعل الامتحانات تمضي على كلّ خير وبركة، اللهمّ واجعلها زيادةً لي في حسناتي، وتكفيرًا عن ذنوبي وخطاياي يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء الامتحان لشخص بالنجاح والتوفيق مكتوب

آيات التوفيق والنجاح

إنّ القرآن الكريم هو كتاب الكمال الذي ليس فيه عيب ولا نقص، فهو كلام الله تعالى، وقد احتوى القرآن على شتّى أنواع الأدعية المفيدة في حياتنا والتي منها ما يلي:

الآية الأولى قال تعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}. [1]
الآية الثانية قال تعالى: {قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}. [2]
الآية الثالثة قال تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[3]

آيات تسهيل الاختبار

يحتوي القرآن الكريم على كلّ ما فيه نفع لنا وإبعاد للشرّ عنّا، وقد حثّنا القرآن على الدعاء والتوجّه لله، وفيما يلي بعض الآيات التي تساعد في تخفيف هول الامتحانات:

  • قال تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}. [4]
  • قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}. [5]
  • قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.[6]

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان تويتر

إذا أراد الإنسان أن ينشر خير الدّعاء على جميع الطلّاب؛ فيمكنه مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعيّ، وفيما يأتي أجمل الأدعية التي يمكن التغريد بها عبر التويتر:

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان تويتر
  • الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونسترشده، اللهمّ ألهمني القوة والحكمة في اجتياز الامتحانات بكل سهولة وأنال أعلى العلامات يا ربّ العالمين يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تلهمني علم الخائفين منك، وأن تلهمني خوف العالمين بك، اللهمّ فقّهني في الدين وعلّمني التأويل، اللهمّ أكرمني بالعلم وزيّنّي بالحلم وجمّلني بالتقوى.
  • ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهّاب، اللهمّ أسألك أن تلهمني التوفيق والسداد في القول والعمل يا ربّ العالمين.

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان بالصور

الأدعية والعبارات المعبّرة بالصور تؤثر على قلوب الناس بشكل كبير، ولا سيّما إذا كانوا طلاّبًا يستعدّون للامتحانات، وفيما يأتي باقة من أدعية تسهيل الإجابات معبّرة بالصور:

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان بالصور

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة

دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان بالصور

إلى هنا يكون ختام مقال دعاء تسهيل الإجابة الصعبة في الامتحان، حيث تم إدراج أجمل الأدعية من أجل التوفيق في الامتحانات وتيسيرها، كما تمّ إضافة الأدعية للأبناء والأصدقاء، بالإضافة إلى إيراد أدعية الامتحانات المعبّرة بالصور.

المراجع

  1. سورة الطلاق , آية: 2-3
  2. سورة آل عمران , 26-27
  3. سورة البقرة , آية: 285-286
  4. سورة الإخلاص , الآيات 1-4
  5. سورة الفلق , الآيات 1-5
  6. سورة الناس , الآيات 1-6

التعليقات

  1. اللهمّ يا واسع الرحمة والمغفرة، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، أسألك أن تجعل امتحاني سهلًا عليً، وأن تجعل الإجابات كلّها سهلةً ميسّرة أمامي يا ربّ العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *