دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة 2024 مكتوب وبالصور

أبو يحيى 10 يونيو 2024 , 13:30

دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة ودعاء العشر الأوائل من ذي الحجة لرفع البلاء وفك الكرب وجلب الرزق، فمع دخول المسلمين في موسم الخيرات والطاعات العظيم الأيّام العشر من ذي الحجة، يبحث كلّ مسلم عن أفضل الأدعية والأذكار التي يمكن له أن يدعو بها في هذه الأيام المباركة، التي فيها العمل خيرٌ وأحب إلى الله من العمل فيما سواها، ومن خلال موقع أطروحة سيتم عرض أدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة، ودعاء اليوم الأول من عشر ذي الحجة 1445.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذه الأيّام المباركة، ومن أجمل الأدعية ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تكتب لي فيها الخير وتحجب عني الشر، وتجعل قلبي رحيمًا وحنونًا وصادقًا في الأفعال والأقوال.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تسخر لي الطاعة والدوام في طاعتك، وترزقني من حيث لا أحتسب، وترفع عني الهموم والأحزان والتعب والنفس الضعيفة.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تتقبل منا الصيام والقيام، وتعيننا على التوبة والاستغفار، وتجعلنا من الذين يستجيبون لندائك ويسعون في سبيلك.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تنولنا الحج العظيم إلى بيتك الحرام، وتيسر لنا العبادة والطاعة، وترفع عنا الذنوب والخطايا، وتعيننا على الإصلاح والترقي في الدين والدنيا.
الدعاء الخامس اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تجعل لي فيها عملاً صالحًا يرضيك، وتجعله حجةً لي ومحرمًا، وتزيدني من فضلك ورحمتك.

شاهد أيضًا: أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة

سيتم فيما يأتي دعاء اليوم الأول من أيام عشر ذي الحجة:

  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تحفظ جميع المسلمين في كل مكان، وتنصرهم على أعدائهم، وتضعف أعداء الدين والوطن، وترد كيدهم في نحورهم.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تجعل لي فيها أجرًا وثوابًا لا ينقطع، وتجعلنا من المستغفرين والتوابين والمؤمنين الصادقين.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تغفر لي ذنوبي وترحمني وتكفر عني سيئاتي، وتجعل الصدقة كفارةً لي، وتبعد عني الشيطان ووساوسه.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تهديني إلى الطريق الصحيح والهادي المستقيم، وتجعلني من الذين يحبونك ويتقربون إليك، وتبارك لي في ديني وعملي وزواجي.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن ترفع عنا البلاء والوباء، وتقضي حاجاتنا في الدنيا والآخرة، وتحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين يا رب العالمين.

أفضل الأدعية في أول يوم من ذي الحجة

أجمل دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة ما يأتي:

  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تبارك لي في عمري وأهلي وأموالي، وتعينني على الصيام والقيام والتوبة والاستغفار، وتبعد عني وعن أهلي كل شر ومكروه.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن ترفع عنا البلاء وتحقق ما نتمنى، وتذهب عنا الهموم والأحزان، وتغفر لنا ذنوبنا وتحرمنا عذابك ووعيدك.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تجعلنا من المتقين والمعتكفين والصادقين والزاهدين، وأن تزيدنا في نورك ومعرفتك وتقواك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وتفرج همي وتيسر أمري، وتتقبل مني واعملي، وتجعل الجنة مقصداً لي ولأهلي وللمؤمنين أجمعين.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تجعلنا من المؤمنين الذين يحرصون على الصدقة والتوبة والاستغفار، والذين يتجهزون لحج بيتك العتيق، والذين يحرصون على الخير والصلاح والفضل في رفعة الدين والوطن.

شاهد أيضًا: فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من القرآن

إن أفضل ما يمكن أن يكون دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة، أو أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة هي أدعية القرآن الكريم، والتي منها ما يأتي:[1]

  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين”.
  • “رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ”.
  • “رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا*إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا”.

دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة من السنة

كذلك من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي كثيرة، يمكن للمسلم أن يدعو دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة 2022 مما ورد فيها، ومنها ما سيتم ذكره فيما يأتي:[2]

  • “اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزَنِ والعجْزِ والكسلِ والجُبنِ والبخلِ وضِلَعِ الدَّينِ وغَلَبةِ الرِّجالِ”.
  • “اللهمَّ باعدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرقِ والمغربِ اللهمَّ نقني من خطايايَ كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدنسِ اللهمَّ اغسلني من خطايايَ بالثلجِ والماءِ والبَرَدِ”.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب

فيما يأتي وبعد أن تم المرور على داء اول ايام العشر من ذي الحجة سيتم تقديم دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تجعل جميع أموري سهلة وميسرة، وأن ترفع عني الكرب والحزن والهم، وتحقق لي كل ما أتمنى وأرجو وتجعل لي في هذه الأيام الفضيلة نصيباً من الخير والبركة والأجر.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تغفر لأموات المسلمين أجمعين، وترحمهم وتغشاهم برحمتك، وتجمعنا بهم في جنة النعيم يوم القيامة.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تكتب لي الأجر والثواب في كل ما أعمله، وتسهل لي الطاعات وتبعد عني الآثام والمعاصي، وتجعلني من المحبين الذين يتقربون إليك بكل خير.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تجعلنا من المتابين والمتوكلين والمحسنين، وأن تستجيب لنا في دعوتنا وترفع عنا الشدائد والبلاء، وترزقنا من فضلك ورحمتك يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تحقق للمسلمين كل ما يتمنونه في الدنيا والآخرة، وتنصرهم على أعدائهم وتحفظ لهم دينهم ووطنهم، وتعلي قدرهم وتمنحهم العزة والكرامة.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مستجاب

كل دعاء يحقق فيه المسلم شروط استجابة الدعاء، وكلّ دعاء من السنة، وكلّ دعاء يرافقه إيمان وصدق وتوحيد سيستجيبه الله سبحانه وتعالى بإذنه، وفي اول أيام عشر ذي الحجة يمكن للمسلم الدعاء بما يأتي:

  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن ترزقنا التوفيق في الصيام والقيام، وتغفر لنا ذنوبنا وترحم أمواتنا وتوفقنا لحج بيتك الحرام.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن ترزقنا الفرصة لزيارة بيتك الحرام، وتيسر أمورنا وتعيننا على أداء مناسك الحج بكل يسر وعسر.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تجعلنا من المؤمنين الصادقين الذين يحرصون على العمل الصالح والتقرب إليك، وأن ترزقنا من واسع فضلك ورحمتك.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تجعل لنا في كل خطواتنا في الحياة خطوات نحو مرضاة الله، وأن تزيدنا من الطاعة وتنصرنا على الشيطان.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تكتب لنا الأجر والثواب في كل خطوة نخطوها وفي كل عمل نقوم به في سبيلك يا رب العالمين.

دعاء عشر ذي الحجة قصير

كذلك لا بد من تقديم أجمل أدعية العشر من ذي الحجة قصيرة فيما يأتي:

أدعية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة قصيرة
  • اللهم إني أسألك أن تبارك لنا في مالنا وأهلنا وعملنا، وأن ترزقنا النجاح والسداد في كل ما نقوم به من أعمال صالحة.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن تهدينا إلى الخير وتحبب إلينا الطاعة.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن ترزقنا بركة العمر والأخلاق، وأن ترزقنا بركة النفوس والأنفس.
  • اللهم إني أسألك في هذا العشر الأوائل من ذي الحجة أن ترزقنا الإخلاص في العمل والتواضع في الحياة والتقوى في السراء والضراء.
  • اللهم إني أسألك في هذه الأيام المباركة أن تجعل لنا في قلوبنا حب الخير والإحسان، وأن تجعلنا من المتوكلين عليك والمشكورين لك في كل حال.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب بالصور

أجمل الصور لأدعية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة مكتوبة سيتم استعراضها فيما يأتي:

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب بالصور
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب بالصور
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب بالصور
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب بالصور

دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة بالصور

كذلك دعاء اليوم الأول من عشر ذي الحجة بالصور هو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين، وسيتم عرضه فيما يأتي:

دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة بالصور
دعـاء اول ايام العشـر من ذي الحجـة بالصور
دعـاء اول ايام العشـر من ذي الحجـة بالصور
دعـاء اول ايام العشـر من ذي الحجـة بالصور

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من الأسئلة الشائعة المرتبطة بدعاء اول ايام العشر من ذي الحجة، ولعل أبرزها ما يأتي:

الأسئلة الشائعة الإجابة

هل الدعاء مستجاب في العشر من ذي الحجة؟

إن الدعاء أرجى ما يكون للإجابة في العشر من ذي الحجة.

ما هي الادعية في العشر الاوائل من ذى الحجة؟

يشرع للمسلمين الدعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة بما فتح الله عليهم من الدعاء.

من اروع الادعية المكتوبة؟

ما جاء عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

مقالات ذات صلة

بهذا نصل لنهاية مقال دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة، والذي عرض لنا أفضل الأدعية المشروعة وأدعية من القرآن والسنة للدعاء بها في عشر ذي الحجة جميعها وتحديدًا في اليوم الأول منها.

المراجع

  1. kalemtayeb.com , أدعية من القرآن , 10/06/2024
  2. kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 10/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *