دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 أدعية العام الهجري الجديد

يحيى شامية 23 يونيو 2024 , 13:04

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 أدعية العام الهجري الجديد من الأدعية الّتي يجب على المسلم التعرّف عليها، حيث أنّ استقبال السنة الهجريّة الجديدة من الأعمال الصّالحة التي يحبّ الكثير من المسلمين القيام بها، ليكون العام خيرًا عليهم بإذن الله تعالى، وموقع أطروحة يعرض للقارئ أجمل وأفضل الأدعية لاستقبال العام الهجريّ الجديد.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446

إن أجمل دعاء السنة الهجرية الجديدة لعام 1445 سيتم تقديمه فيما يلي:

الدعاء الأول اللهم مع بداية السنة الهجرية الجديدة نسألك أن تجعلها أفضل من السنوات السابقة، وأن تجعل هذه السنة القادمة سنة خير وبركة علينا وعلى سائر المسلمين.
الدعاء الثاني اللهم ما عملنا في السنين الماضية مما نهيتنا عنه ولم نتب منه ولم ترضه منا، اللهم فإنا نستغفرك منه ونتوب إليك ونتوكل عليك، اللهم يا ذا الجلال والإكرام فتقبل توبتنا مع بداية هذه السنة الجديدة، يا حنان يا منان.
الدعاء الثالث اللهم في بداية السنة الهجرية الجديدة نسألك من خيرها ومن يمنها ومن يسرها، ونسألك اللهم أنها وسلامها ونورها وبركاتها، اللهم ونعوذ بك من شرورها وخوفها وهلاكها، اللهم فأصلح لنا دنيانا فيها وأصلح لنا ديننا، وأكرمنا فيها وارحمنا.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 من السنة

لا يوجد دعاء مخصوص لبداية السنة الهجرية في السنة النبوية الشريفة، ولكن يشرع للعبد أن يدعو بالمأثور من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم المبارك، ومنها:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.

حكم دعاء السنة الهجرية الجديدة

إن الدعاء والتهنئة بالعام الهجري من الأمور التي يفرق بينها أهل العلم، فمن هنأ بقصد الدعاء، ومن هنأ بقصد التهنئة، ومن دعاء بقصد الدعاء في العام الهجري الجديد حكمه واحد، والأولى أن يتمّ ترك هذا الأمر، ولا يجوز بالمطلق أن يتم تخصيص دعاء بعينه دون دليل شرعي ليدعو به المسلم في رأس السنة الهجرية، بل إن دعاء المسلم يكون من جوامع الدعاء لنفسه وللمسلمين في كلّ مكان وزمان والله أعلم.[1]

أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية 1446

إن الدعاء في بداية كل سنة هجرية أو عند دخول العام الهجري الجديد من الأمور التي لا يتركها الكثير من المسلمين، وفيما يأتي أدعية ليلة رأس السنة الهجرية:

أدعية في ليلة رأس السنة الهجرية 1445 اللهم إنا نسألك في ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة، باسمك الأعظم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، اللهم أن تتقبلنا في عبادك الصالحين، وأن ترزقنا الحشر في لواء نبيّك محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم في ليلة رأس السنة الهجرية، نسألك أن تثبت قلوبنا على الهدى والتقى، اللهم وارزقنا حسن الختام.
يا رب في ليلة رأس السنة الهجرية، نسألك خير هذه الليلة وخير ما خلقت له، ونعوذ بك من شرها ومن شر ما خلقت له.

أدعية استقبال السنة الهجرية 1446

يستقبل المسلمون السنة الجديدة بالدعاء، ومما يدعون به الأدعية الآتية:

  • يا رب بدخول هذه السنة الهجرية الجديدة نسألك أن تكتب لنا خيرها، وأن تعيذنا من شرّها، اللهم ارزقنا فيها العصمة من الشيطان.
  • الله إنا نعلم أنك قادرٌ على كل شيء، فاجعل لنا خيرًا من كل شيء في عامنا الجديد، اللهم وأعذنا من شر كل شيء فيه.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، وأثني عليك الخير كله لا إله إلا أنت.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446

مع بداية العد التنازلي لاستقبال العام الهجري الجديد 1446 يبحث المسلمون عن أدعية رأس السنة الهجرية الجديدة للدعاء بها، وسيتم عرض أدعية مشروعة يمكن الدعاء بها في كل وقت وفي كل حين فيما يأتي:

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446
  • اللهم مع بداية السنة الهجرية الجديدة نسألك أن تجعلها أفضل من السنوات السابقة، وأن تجعل هذه السنة القادمة سنة خير وبركة علينا وعلى سائر المسلمين.
  • اللهم ما عملنا في السنين الماضية مما نهيتنا عنه ولم نتب منه ولم ترضه منا، اللهم فإنا نستغفرك منه ونتوب إليك ونتوكل عليك، اللهم يا ذا الجلال والإكرام فتقبل توبتنا مع بداية هذه السنة الجديدة، يا حنان يا منان.
  • اللهم في بداية السنة الهجرية الجديدة نسألك من خيرها ومن يمنها ومن يسرها، ونسألك اللهم أنها وسلامها ونورها وبركاتها، اللهم ونعوذ بك من شرورها وخوفها وهلاكها، اللهم فأصلح لنا دنيانا فيها وأصلح لنا ديننا، وأكرمنا فيها وارحمنا.

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

إن بداية العام الهجري من الأوقات التي تحمل الكثير من المعاني للمسلمين، لذلك يحرصون على بدء العام الهجري الجديد واستقباله بالدعاء، حيث يدعو المسلمون فيه بما يأتي:

  • اللهمّ في بداية العام الجديد أسألك أن ترزقني العلم النافع والعمل الصّالح، واجعلني يا ربّ في هذا العام من الصالحين الثّابتين على صراطك المستقيم، آمين.
  • اللهمّ في بداية العام الجديد اجعل قلبي عامرًا بالإيمان والقرآن، واجعل لساني رطبًا بذكرك وشكرك، وارزقني لذّة طاعتك وحسن عبادتك، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، ارحم ضعفي وقلّى حيلتي، وارزقني في العام الجديد الخير والفضل من عندك، واغفر لي ما قدمّت وما أخرت، أنت الغفور الرّحيم، آمين.

أفضل دعاء للعام الهجري الجديد 1446

إنّ أفضل دعاء للعام الهجري الجديد 1446 هو الدّعاء الّذي سيرد ذكره فيما سيأتي، حيث أنّ المسلم يسنّ له الدّعاء بما يريد وما يشاء:

الدعاء الأول اللهمّ أسألك في بداية هذا العام أن تكرمني بما حلمت به وما تمنّيته، وارزقني يا ربّ في هذا العام الزّوج للصّالح الّذي يكون لي قرّةٍ عينٍ وسندًا في هذه الحياة، واجعله يا ربّ من المتّقين.
الدعاء الثاني اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة أسألك في هذا العام الجديد أن تجعلني وأولادي وزوجي من الصّالحين الأتقياء، وأن تبعدنا يا ربّ عن الفاسدين والأشقياء، اللهمّ ارحمنا في الدّنيا والآخرة.
الدعاء الثالث اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ انصر الإسلام والمسلمين على من عاداهم، واجعلهم فوق النّاس جميعًا، اللهمّ أكرمهم بالرّفعة والشأن العظيم في الدّنيا والآخرة.

دعاء رأس السنة الهجرية مستجاب

إنّ استجابة الدّعاء بيد الله سبحانه وتعالى، والله تعالى أمر المسلم بالدّعاء والإخلاص له والإلحاح فيه عسى أن يكرمه بالإجابة، ونعرض في الآتي دعاء رأس السنة الهجرية مستجاب:

  • اللهمّ لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقني سعة الرّزق، واغنني بالحلال والطّيب عن كلّ حرام، وأعذني من يا ربّ من الحاجة لغيرك ومن الفقر، آمين.
  • اللهمّ مع بداية هذا العام أحسن يا ربّ خاتمتي ومآلي، واحشرني يوم القيامة مع الأنبياء والصّالحين، وارزقني رشفة من ماء الكوثر بيد رسولك الكريم، والحمد لله ربّ العالمين.
  • يا ربّ العالمين إنه عامٌ جديد، أسألك يا ربّ العالمين أن تجعل هذا العام خيرًا علينا وعلى جميع المسلمين، اللهمّ لّغنا لياليه وأيّامه الفضيلة، واغفر لنا فيه وأعتقنا من نار جهنّم وسعيرها.

دعاء يوم رأس السنة الهجرية 1446

فيما سيأتي سيتم إدراج أفضل وأحسن دعاء ليوم رأس السنة الهجريّة الجديدة 1446، والدّعاء هو:

دعاء يوم رأس السنة الهجرية 1446 يا ربّ العالمين أسألك من فضلك أن تكرمني بما تمنّاه قلبي، وأسألك أن تحقّق لي أمانيّ، واجعلني يا ربّ من الصّالحين الّذي يقومون بحقّك فلا يظلمون أنفسهم شيئًا أبدًا.
اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر لي إلّا أنت.
اللهمّ مع بداية العام الهجريّ الجديد أسألك أن تجعلني من أهل قيام الليل، وأسألك أن تجعلني من الذين غفرت لهم في الدّنيا والآخرة، وأكرمني بدخول الجنة برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء السنة الهجرية الجديدة مكتوب كامل

سيتم عرض أدعية السنة الهجرية الجديدة مكتوب كامل:

  • اللهم في السنة الهجرية الجديدة نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك في عامنا الجديد من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم في السنة الهجرية الجديدة يا حنان يا منان أصلح لي شأني كله ولا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، اللهم وأصلي لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل لنا الحياة في هذه السنة زيادة في كل خير، واجعل الموت لنا فيها راحة من كل شر.

أدعية رأس السنة الهجرية قصيرة جدا

من المستحب للمسلم أن يدعو في كل وقت وفي كل حين، ولو بدأ المسلم أمره كله بالدعاء فهو خير، ولو بدأ سنته الهجرية بالدعاء، لكان خيرًا له، وفيما يأتي أدعية رأس السنة الهجرية قصيرة:

أدعية رأس السنة الهجرية قصيرة جدا
  • اللهم في سنتي الجديدة أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم ومن عاب القبر ومن كل الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم في العام الهجري الجديد، نسألك أن آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم أعذنا من العلم غير النافع، ومن القلب الغير الخاشع، ومن الدعاء الذي لا يستجاب.
  • اللهم أعذنا في عامنا الهجري الجديد من الهرم والتردي والهدم والغم والهم والغرق، اللهم أعذنا من الشياطين، شياطين الإنس والجن.

أدعية تهنئة بالعام الهجري الجديد

يحرص المسلمين على تبادل التهاني في رأس السنة الهجرية، حيث يتمنون لبعضهم القبول والتوفيق والبركة من الله، وفيما يأتي أدعية تهنئة العام الهجري الجديد:

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم في السنة الهجرية الجديدة أن تحل البركات والخيرات على المسلمين من الله سبحانه وتعالى,
  • نسأل الله العظيم مع دخول السنة الهجرية أن يوفقكم وأن يرزقكم العلم النافع والقلب الخاشع، وأن يجعلها لكم سنة مليئة بالإنجازات.
  • رحم الله أمواتكم، ورزقكم وإياهم في العام الجديد مغفرة، وكتبكم في جنات النعيم.
  • نسأل الله في العام الجديد أن ينظر لكم نظرةً لا تشقون بعدها أبدًا، ونسأله أن يجعل لكم من الفرح نصيب، وعنكم الحزن يغيب، وأن يجعله لكم عام الجبر دون فقد ولا خيبة ولا ألم.

صور دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446

لا بدّ من تقديم صور أدعية السنة الهجرية الجديدة 1446 هـ لرواد موقع أطروحة الكرام، حيث يمكنهم تحميلها ونشرها واستخدامها في التهنئة وغيره:

صور دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445
صور دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445
صور دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445
صور دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445
صور دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445
صور دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445

مقالات ذات صلة

بهذا نختتم مقال دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 أدعية العام الهجري الجديد، والذي تم من خلاله بيان حكم دعاء العام الهجري الجديد، وعرض أجمل الأدعية والأذكار في السنة الهجرية  1446، مع عرض  أجمل صور أدعية العام الهجري الجديد.

المراجع

  1. islamweb.net , التهنئة بالعام الجديد بقصد الدعاء , 23/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *