دعاء الرجوع من السفر بالسلامة كامل مكتوب وبالصور

يحيى شامية 20 يناير 2023 , 22:31

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة كامل مكتوب وبالصور، فقد دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين أن يكونوا على صلة دائمة مع الله عز وجل في كل أوقاتهم، ولذلك شرع الله سبحانه وتعالى للمسافرين أدعية السفر، لأن المسافر بحاجة لاستشعار معية الله معه في سفره لأن السفر فيه من المشقة ما لا يعلمه إلا الله، وعبر موقع أطروحة سيتم  عرض دعاء الرجوع من السفر بالسلامة من السنة مكتوب وبالصور

أهمية دعاء الرجوع من السفر

إن لدعاء السفر ودعاء العودة من السفر أهمية بالغة، وحكمة كبيرة من تشريعه للمسلمين، ولعل من أهميته وفضائله ما يأتي:

  • إن هذا الدعاء تذكير للمسلمين بأن التوفيق من الله سبحانه في الحل والترحال.
  • وبه يشعر المسلم بحفظ الله له في سفره وفي كل حركاته وسكناته
  • وإن المسافر العبد يحتاج ليطمئن قلبه، فهذا الدعاء يصل العبد بربه فتنزل عليه الطمأنينة والسكينة من عند الله.
  • والدعاء خير ما يحفظ المسلم نفسه في سفره ويستودع أهله به عنه الله.
  • وهو بذاته من أعظم مظاهر العبادة وأجلها وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: كيف نصلي الاستخارة وما هو دعاء الاستخارة؟

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

إن دعاء الرجوع من السفر واحدٌ من الأدعية التي علم النبي -صلى الله عليه وسلم- إياها للمسلمين، ولذلك من الضروري لكل مسلم أن يقولها عند عودته من سفره سالمًا، وهي كما يأتي:

  • عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذَا قَفَلَ مِن غَزْوٍ أوْ حَجٍّ أوْ عُمْرَةٍ يُكَبِّرُ علَى كُلِّ شَرَفٍ مِنَ الأرْضِ ثلاثة تَكْبِيرَاتٍ، ثُمَّ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ. آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ“. [صحيح البخاري: 6385]
  • كذلك روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: ” أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ“. [صحيح مسلم: 1342]

شاهد أيضًا: معنى حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء به

أجمل أدعية الرجوع من السفر مكتوبة

إن دعاء العودة من السفر يمكن أن يبدأ به المسلم المسافر من لحظة صعوده على دابته وطول الطريق في السفر إلى أن يرجع لبيته وأهله، ومن أدعية السفر ما يأتي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي سخر لنا الدواب نركبها، وسخر لنا المراكب والعربات، اللهم إنا نحمدك ونثني عليك الخير كله، اللهم لك الحمد أن مننت علينا بالعودة لأهلينا سالمين غانمين.
  • اللهم نشكرك ونحمدك أن يسرت لنا طريق سفرنا هذا، وأن طويت لنا المسافات الطوال، وأن ذللت لنا الصعاب العظيمات، وأن رزقتنا لذة لقاء أحبتنا وأهلينا من بعد الفراق، فلك الحمد كلّه يا عظيم يا كريم.
  • اللهم إنك قد رزقتنا الوصول لديارنا ولأهلينا من سفرنا سالمين، اللهم فارزقنا الوصول لدار السلام في الفردوس الأعلى من الجنة يوم القيامة.

شاهد أيضًا: دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

دعاء العودة من الغربة

إن الغربة والسفر جزءٌ من العذاب الذي لا يشعر به إلا من يعيشه، وإن المسلم من واجبه أن يستعين بالله عند غربته وعند العودة من غربته، وفيما يأتي دعاء الرجوع من السفر بالسلامة، ودعاء العودة من الاغتراب مكتوب:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله، اللهم ارزقنا في هذا السفر في طريق العودة من الغربة للديار البر والتقوى من خير الأعمال ما تحب وترضى، اللهم اختم لنا بالخير، واكتب لن الخير.
  • اللهم أعذنا من وعثاء المنظر وكآبة السفر اللهم واكتب لنا خير المنقلب في الأهل والمال، اللهم آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
  • الحمد لله الذي أعادنا من غربتنا، الحمد لله الذي شرح لنا صدرنا برؤية أهلنا، الحمد لله الذي خفف عنا العذاب، اللهم أعذنا من عذاب الدنيا والآخرة، واكتبنا من الصالحين.

شاهد أيضًا: دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 أدعية العام الهجري الجديد

دعاء للعائد من السفر

على كل مسلم أن يحفظ أدعية العودة من السفر، وذلك لفضل الدعاء خلال السفر وعند العودة منه، وفيما يأتي دعاء للعائد من السفر مكتوب:

  • لا إله إلى الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون.
  • لا إله إلا الله السميع العليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله ربنا ورب كل شيء هو آخذٌ بناصيته، اللهم لك الحمد أن يسرت لنا عودتنا لأهلينا من غربتنا.
  • اللهم إن أهل من أجمل ما رزقتني من نعم ومن أغلى ما وهبتني فيا رب لك الحمد أن أكرمتني بلقائهم مجددًا بعد غياب، اللهم باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أسألك أن لا تبتلينا بالفراق مع أهلينا ما حيينا.

دعاء العودة إلى الوطن

الوطن هو المكان الآمن الذي لا يمكن لأحدٍ أن يشعر ببعده بالاستقرار والأمان، ولذلك يطلب المسلم من ربه أن يحفظه ويدعوه ويحمده عند عودته لوطنه من سفره، وفيما يأتي دعاء الرجوع من السفر بالسلامة لأرض الوطن:

  • اللهم إنا نسألك أن تلهمنا الصواب في أمرنا، اللهم ويسر لنا في كل سؤلنا الجواب، اللهم ونجنا في سفرنا هذا وفي معيشتنا وبعد مماتنا كل ألوان العذاب، اللهم نسألك أن تجعل وجوهنا بيضاء يوم الحساب، اللهم أكرمنا بخير الأصحاب والأحباب، وارزقنا كل دعاءٍ مستجاب، وأكرمنا بعدم فرقة وطننا بعد رجوعنا من سفرنا هذا يا رب الأرباب.
  • اللهم إنا نسألك في سفر عودتنا للوطن أن تشغلنا بذكرك عن كل ذكر، وبطاعتك عن كل طاعة، اللهم أنت الميسر وأنت المسهّل وبيدك أمر كل شيء، اللهم يسر أمورنا كلها واحفظنا بحفظك واحفظ أوطاننا من كل سوء.
  • اللهم في سفرنا هذا نسألك أن تحفظ أهلينا وأوطاننا من بين أيديهم ومن خلفهم، اللهم احفظهم عن يمينهم وعن شمائلهم، ومن فوقهم ومن تحتهم.

ما يقال عند العودة من السفر

ذكر أهل العلم فيما يقال عند العودة من السفر، أن المسلم المسافر والعائد من سفره عليه أن يقول كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “أَقْبَلْنَا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنَا وَأَبُو طَلْحَةَ، وَصَفِيَّةُ رَدِيفَتُهُ علَى نَاقَتِهِ، حتَّى إذَا كُنَّا بظَهْرِ المَدِينَةِ، قالَ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، فَلَمْ يَزَلْ يقولُ ذلكَ حتَّى قَدِمْنَا المَدِينَةَ“.[صحيح مسلم: 1345] كذلك يشرع التكبير في السفر كلّه ويمكن للمسلم أيضًا أن يقول: “آيبون، تائبون، عابدون، ساجدون لربنا، حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده” وكل دعاءٍ بالخير مباحٌ له والله ورسوله أعلم.

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة بالصور

أوصى النبي بالسفر ففيه الصحة والغنيمة، لكنه أوصى أن لا يطيل الإنسان في سفره ففيه أيضًا الابتلاء والعذاب، ويشرع للمسلمين أن يدعوا الله في أسفارهم كلها، ولذلك يبحثون عن أدعية العودة من السفر بالسلامة بالصور لنشرها وتبادلها والتأمين عليها، وفيما يأتي أجملها:

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة بالصور

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة بالصور

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة بالصور

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة بالصور

بهذا نختتم مقال دعاء الرجوع من السفر بالسلامة حيث تم من خلال فقراته عرض أجمل أدعية العودة من السفر مكتوبة، والتي من المشروع للمسلم أن يدعو بها في سفره وعند عودته من سفره لوطنه سالمًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *