دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان مؤثر تخشع له القلوب

أمجد كاخيا 11 مارس 2024 , 13:25

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان حيث إن الدعاء من أكثر العبادات التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، وينال من خلاله المغفرة والرضوان بإذنه جل في علاه، ومع بداية شهر رمضان الكريم يبادر المسلمون لبذل جهدهم في طاعة الله وعبادته حق العبادة، والإكثار من الدعاء، لذلك يهتم موقع أطروحة بتقديم أبرز الأدعية والدعاء بها في شهر رمضان ويوم الجمعة.

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

إن المسلمين يقومون بتحضير أنفسهم وأجسادهم عند اقتراب موعد شهر رمضان الفضيل، لذلك سيتم تقديم أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في رمضان:

  • يا رب العالمين، أسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ونسألك أن ترزقنا خلقًا واسعًا وصبرًا جميلًا، وبرحمتك أعنا على الصيام والذكر والقيام في شهر رمضان يا أرحم الراحمين.
  • ربنا بفضل رمضان المبارك، ارزقنا الطيبات والكسب الحلال، واجعلنا من الراضين والقنوعين بنعمك التي لا تعد ولا تحصى، فأنت يا مولانا سميع قريب مجيب للدعوات.
  • اللهم وفقنا في شهر رمضان الكريم للذكر والعبادة والصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، وساعدنا في الأعمال الصالحة التي ترضيك وتجعلنا من الفائزين بعطفك ومغفرتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: افضل دعاء قبل الافطار في رمضان مستجاب بإذن الله

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة مفاتيح الجنان

إن شهر رمضان الفضيل من الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعاء، والدعاء له فضل عظيم من الله تعالى، لذلك سيتم وضع أفضل الأدعية ليوم الجمعة:

الدعاء الأول ربنا اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر بفضل يوم الجمعة، وسامحنا على خطايانا وجهلنا بالأمر فأنت أعلم بأحوالنا منا، فأنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الثاني برحمتك يا أرحم الراحمين، أسألك أن ترزقني جنة تجري من تحتها الأنهار خالدًا مخلدًا فيها إلى أبد الآبدين، وفي هذه الجمعة أدعوك أن تتقبل مني صلاتي وذكري لك وتلاوة القرآن.
الدعاء الثالث اللهم إن أعوذ بك من الهموم والأحزان والمعاصي والآثام التي تفتك القلب وتغير أحواله من الطيب والخير إلى صخر لا يشعر بشيء، وفي هذه الجمعة المباركة اغفر لي ما أسررت وما أعلنت.

أدعية مستحبة في آخر ساعة من الجمعة

يعد يوم الجمعة من الأوقات المباركة التي يستجيب فيها الله -سبحانه وتعالى- لعباده عند الدعاء لوجهه الكريم، وفيما يأتي أدعية ليوم الجمعة:

  • اللهم إني أعوذ بك من سوء الأحوال وشر ما في الدنيا وهمومها، ومن شر الشيطان، ووسوسته وشركه يا أرحم الراحمين، وتقبل مني طاعتي وعبادتي لوجهك الكريم إنك على كل شيء قدير.
  • ربنا اجعل قلوبنا متعلقة بك وبفعل الطاعات والأعمال الصالحة التي تقربنا إليك، وارزقنا حبك تباركت وتعاليت وحب من يحبك وحب رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يا رب العالمين، أعنا على طاعتك، ولا تعن عبادك وتسلطهم علينا، وانصرني في الحياة الدنيا والآخرة، ولا تجعلني من المنتصر عليهم، ويسر لي أمري وارزقني الهداية لصراطك المستقيم.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان مكتوب طويل ردده مع الإخلاص بالنية للإقلاع عن الذنوب والعتق

أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة

يوجد وقتان فيهما البركة والخير والاستجابة لدعوات العباد بإذن الله سبحانه وتعالى، وهي اللحظة التي يصعد فيها الإمام إلى المنبر من أجل بدء الخطبة والصلاة في يوم الجمعة، فالوقت المنقضي منذ طلوع الإمام إلى المنبر وحتى انقضاء الصلاة والانتهاء منها هو وقت فضيل لاستجابة الدعاء، أما الوقت الثاني هو الوقت ما بين صلاة العصر وحتى غروب الشمس، وبشكل عام فإن جميع أوقات يوم الجمعة تعد من الأوقات المباركة، والله تعالى أعلم.[1]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1444

صور دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

إن المسلمين يشعرون ببهجة عامرة وكبيرة بسبب مجيء شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي سيتم إدراج عدة صور لأدعية يوم الجمعة في شهر رمضان:

صور دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان
صور دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان
صور دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان
صور دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان
صور دعـاء اخـر ساعة من يـوم الجمعة في رمضان
صور دعـاء اخـر ساعة من يوم الجمـعة في رمضان

أسئلة شائعة

يتميز شهر رمضان الفضيل ببركاته وخيراته الكثير والعظيمة بفضل الله سبحانه وتعالى، لذلك سيتم تقديم بعض الأسئلة الشائعة حول شهر رمضان:

السؤال الشائع الإجابة

ماذا نفعل في الساعه الاخيره من يوم الجمعه؟

إن أفضل العبادات التي يمكن من خلال طاعة الله تعالى والتقرب إليه هي الدعاء وذكر الله عز وجل.

ما هي ساعة الاستجابة في يوم الجمعة؟

يوجد وقتان مباركان في يوم الجمعة، وقت طلوع الإمام على المنبر إلى أن تنقضي صلاة الجمعة، ووقت ما بين العصر وغروب الشمس.

كيف ادعي في ساعة الاجابة؟

ربنا لا تحرمنا من كرمك وعطفك، ولا تجعلني من الخائبين وأنا أرفع يدي لوجهك الكريم وأرجوك يا أرحم الراحمين، فيا رب اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

وبهذا نصل لختام مقال دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان حيث تم وضع عدة أدعية جميلة يمكن للمسلمين الدعاء بها عند قدوم يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك واغتنام فضل الساعات الأخيرة من يوم الجمعة، وتم إدراج بعض الصور لهذه الأدعية.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة , 22/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *