أدعية وأذكار

جوامع الدعاء في ليلة القدر أدعية ليلة القدر من القرآن والسنة

جوامع الدعاء في ليلة القدر أدعية ليلة القدر من القرآن والسنة، فليلة القدر ليلة عظيمة، بل هي أعظم الليالي على الإطلاق وتستمد فضلها بما أخبر الله سبحانه وتعالى بالخير الحاصل به، وبما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من فضلها ومنزلتها، وعبر موقع أطروحة سيتم عرض أجمل دعاء في ليلة القدر وادعية ليلة القدر مكتوبة.

دعاء ليلة القدر المخصوص

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف الصحيح الذي روته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: “يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي“. [1] حيث يمكم للمسلم أن يدعو بقول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني في ليلة القدر وفي كل الأوقات والأحوال.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال العشر الاواخر من شهر رمضان 2023 مكتوب كامل مستجاب

جوامع الدعاء في ليلة القدر

يمكن للمسلم أن يدعو في ليلة القدر وفي غيرها من الأوقات بالأدعية المأثورة من جوامع الدعاء، والتي منها ما يأتي:

  • اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطْتَ، ولا مقرِّب لما باعدتَ، ولا مباعدَ لما قرَّبتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا مانع لما أعطيتَ، اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك، ورحمتك، وفضلِك، ورزقك“.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن يومِ السَّوء، ومِن ليلة السَّوء، ومن ساعة السَّوء، ومن صاحب السَّوء، ومن جار السَّوء في دار المقامة“.
  • اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك“.
  • اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه“.
  • اللهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا“.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا العشر الاواخر من رمضان 2023 – 1444

أدعية ليلة القدر من السنة

إن خير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك يستحب للمسلم أن يدعو بأدعية السنة في ليلة القدر، والتي منها الأدعية الآتية:

  • اللهم إني أسألك مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم“.
  • اللهم إني أسألك مِن خيرِ ما سألك عبدُك ونبيُّك، وأعوذ بك مِن شر ما عاذ به عبدك ونبيُّك“.
  • أسألك الرِّضاءَ بالقضاء، وبَرْدَ العيش بعد الموت، ولذةَ النظر إلى وجهك، والشوقَ إلى لقائك“.
  • أسألك خشيتَك في الغيب والشَّهادة، وكلمةَ الإخلاص في الرِّضا والغضب، وأسألك نعيمًا لا ينفَدُ، وقرةَ عينٍ لا تنقطع“.
  • اللهم بعِلمِك الغيبَ، وقدرتِك على الخَلْق، أحيِني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمتَ الوفاة خيرًا لي“.

شاهد أيضًا: كلمة عن ليلة القدر مختصرة وأجمل عبارات عن ليلة القدر مكتوبة

أدعية ليلة القدر من القرآن

إن أفضل الأدعية هي التي وردت في القرآن الكريم، وسيتم عرض بعض دعاء القرآن لليلة القدر فيما يأتي:

  • {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}. [2]
  • {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [4]
  • {أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ}. [5]

أدعية عامة لليلة القدر

إن باب الدعاء واسع والأدعية المشروعة كثيرة، ويمكن للمسلم أن يناجي ربه بما فتح عليه من خير الدعاء في ليلة القدر، ومن ذلك ما يأتي:

  • اللهم اشرح لنا صدورنا ويسر لنا أمورنا، واحلل عقدةً من لساننا يفقهوا قولنا.
  • اللهم يا عالم الغيب والشهادة يا رحمن يا رحيم يا فاطر السماوات والأرض، يا ربنا ورب كل شيءٍ ومليكه اللهم أعذنا في ليلة القدر من شرور أنفسنا وشرور الشيطان.
  • اللهم ارزقنا في ليلة القدر من الخير كله، عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم وأعذنا فيها من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم اجعل لنا في ليلة القدر من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، اللهم وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

أدعية دينية في ليلة القدر

يمكن للمسلم أن يدعو في ليلة القدر بخير الدنيا والآخرة، وسيتم عرض بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها فيما يأتي:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم إنا نسألك في ليلة القدر العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم في ليلة القدر استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن يمننا عن شمالنا، ومن فوقنا ونعوذ بك أن نغتال من تحتنا.
  • اللهم أعذنا يا جبار من فتنة النار، اللهم أعذنا من فتنة القبر، اللهم أعذنا من فتنة الفقر، اللهم أعذنا من فتنة الغنى، اللهم أعذنا من شر فتنة المسيح الدجال، واغسل خطايانا بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا يا ربنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم رحمتك نرجو يا مالك الملك يا من تؤتي الخير من تشاء وتمنعه عن من تشاء.

جوامع الدعاء في ليلة القدر بالصور

فيما يأتي يمكن الحصول على أفضل الصور للأدعية الجامعة لليلة القدر، والتي يمكن نشرها وإرسالها للأهل والأصحاب:

جوامع الدعاء في ليلة القدر جوامع الدعاء في ليلة القدر جوامع الدعاء في ليلة القدر جوامع الدعاء في ليلة القدر

في نهاية هذا المقال، تم عرض جوامع الدعاء في ليلة القدر أدعية ليلة القدر من القرآن والسنة، والذي تم من خلاله عرض أجمل أدعية ليلة القدر المكتوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock