تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا بأجمل وأروع الأصوات

أبو يحيى 15 أبريل 2023 , 13:09

تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا بأجمل وأروع الأصوات هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث شرع الله تعالى لنا التكبير في العيدين لتعظيم شعائره سبحانه وتعالى، وجعل لذلك أجرًا عظيمًا، ويهتمّ موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم أفضل التكبيرات للعيدين في الإسلام مكتوبة ومسموعة ومرئية بأجمل الأصوات وأعذبها.

تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا

وردت العديد من صيغ تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا لعلّ أبرزها هو ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه: ” الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”، كذلك ورد في صيغ التكبير: “ اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا اللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا اللَّهَ مُخْلِصِينَ له الدَّيْنَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ“، وقد بيّن الإمام الشافعي أنّ هذا الأمر حسن ولا حرج فيه، وندرج لكم بعضًا من أقوال أهل العلم والفقهاء في تكبيرات العيد فيما يأتي:

  • قال ابن حبيب رحمه الله: ” وأحب إليّ من التكبير : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر ، ولله الحمد على ما هدانا ، اللهم اجعلنا لك من الشاكرين . وكان أصبغ يزيد : الله أكبر كبيراً ، والحمد لله كثيراً ، وسبحان الله بكرة وأصيلاً ، ولا حول ولا قوة إلا بالله . قال : وما زدتَ ، أو نقصتَ ، أو قلتَ غيره فلا حرج”.
  • قال سحنون رحمه الله: ” قلت لابن القاسم : فهل ذكر لكم مالك التكبير كيف هو ؟ قال : لا ، قال : وما كان مالك يحدّ في هذه الأشياء حداً “.
  • قال ابن العربي رحمه الله: “واختار علماؤنا التكبير المطلق ، وهو ظاهر القرآن وإليه أميل”.

تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانيه من صلاة العيد

أفضل صيغ تكبيرات عيد الأضحى

ندرج لكم جدولاً يحتوي على أفضل صيغ تكبيرات عيد الأضحى الثابتة عن السلف الصالح فيما يأتي:

الصيغة الأولى
  • لله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ، الله أكبر وأجل ، الله أكبر على ما هدانا.
الصيغة الثانية
  • كبروا الله : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيراً

شاهد أيضًا: عدد تكبيرات العيد إسلام ويب وكيفية صلاة العيدين في الإسلام

صيغة التكبير في العيدين ابن باز

لما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن صيغة التكبير في العيدين وهل يجوز التكبير الجماعي بصوت واحد أجاب:

التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله، أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، كل هذا مشروع في عيد الفطر بعد غروب الشمس إلى الفراغ من الخطبة، وفي الأضحى من دخول شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق ثلاثة عشر يومًا، من أول ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، كله محل تكبير.

ولكن في أيام التشريق، وفي يوم عرفة، والعيد يكون فيه التكبير المطلق، والمقيد أدبار الصلوات، والمطلق في جميع الأوقات، في يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق الثلاثة، يجتمع فيها المطلق، والمقيد، أما ما قبل عرفة فهو مطلق في الليل والنهار، هذا هو السنة.

أما التكبير الجماعي فهو غير مشروع بدعة، كونهم يتكلمون بصوت واحد، هذا بدعة غير مشروع.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة العيد على المذاهب الأربعة وما حكم صلاة العيدين في الإسلام

ألفاظ التكبير وصفته

لم تلزم الشريعة الإسلامية المسلمين بصيغة معينة للتكبير، وذلك أنّ الله عزّ وجلّ قد أطلق أمره بالذكرو التكبير دون تحديد الصيغة، قال تعالى في سورة الحج: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}، وقال تعالى في سورة البقرة: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}، أمّا عن صفة التكبير فيسن الجهر بالتكبير للرجال، وأن تكبر النساء خلف الرجال بتكبيرهم، كذلك روت أم عطية رضي الله عنها، قالت: “نَّا نُؤمَر أنْ نَخرُجَ يومَ العيدِ، حتى نُخرِجَ البكرَ مِن خِدْرِها، وحتَّى نُخرِجَ الحُيَّضَ، فيكنَّ خلْفَ الناسِ، فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم، ويَدْعون بدُعائِهم، يرجونَ بَركةَ ذلِك اليومِ وطُهرتَه”، كما بيّن أهل العلم أنّ التكبير بشكل جماعي لا يشرع في الإسلام، فهو من الأمور التي لم يفعلها الصحابة أو السلف والله أعلم.

شاهد أيضاً: حكم تاخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر شرعي يبيح تأخيرها

تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا mp3

قد يبحث بعض المسلمين عن تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا المسموعة mp3 لذا ندرج لكم أجمل التكبيرات بأعذب الأصوات المسموعة عبر موقع سمعها يمكنكم الانتقال إليه بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد وما هو حكم هذه التكبيرات

أجمل تكبيرات العيد يوتيوب

ندرج لكم أجمل تكبيرات العيد يوتيوب بأعذب الأصوات فيما يأتي:

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال تكبيرات العيد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا بأجمل وأروع الأصوات والذي قدّم العديد من الصيغ المكتوبة لتكبيرات عيد الأضحى وكذلك المرئية والمسموعة بأصوات جميلة وهادئة تشرح الصدور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *