واجبات مدرسية

تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف

تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف هو إحدى الواجبات المدرسية التي يبحث عن حلها الكثير من الطلاب والطالبات، حيث تدرس الصفائح الأرضية ومكوناتها في المدارس الحكومية والخاصة نظرًا لكون الأرض وطبيعتها من أكثر الأشياء المهمة التي يتم تدريسها، لذا يهتم موقع أطروحة من خلال هذا المقال بتقديم الإجابة الصحيحة لواجب الصفائح الأرضية وحركتها.

تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف

تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف:

  • الإجابة: الغلاف المائع.

فالغلاف المائع هو طبقة من الأرض تكون مسؤولة عن حركة الصفائح التكتونية في القشرة الأرضية، وتصل درجة الحرارة للصخور ضمن طبقة الغلاف المائع إلى 1500 درجة مئوية، ولكنها لا تصل إلى الذوبان، فالضغط الحاصل في هذه الطبقة يحافظ على الصخور وصلابتها، كما تصل كثافة الغلاف المائع إلى 3.3 غرام/سم مكعب.

تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف

اقرأ المزيد: ما هي طريقة التحويل من بوصة الى سم

تتحرك الصفائح الأرضية بفعل

تتحرك الصفائح الأرضية بفعل تيارات الحمل الحراري في الوشاح، كما توجد العديد من الفرضيات التي تدور حول مصدر الطاقة التي تحرك الصفائح الأرضية، ومنها تيارات الحمل الحراري، حيث يتم تسخين مادة الستار بواسطة لب الأرض لتقل كثافتها وتصعد إلى الأعلى، وبعد صعودها تبرد هذه المادة وتنزل باتجاه اللب مرة أخرى مكونة تيارات الحمل، مما يؤدي إلى تشكيل البراكين والزلازل بسبب هذه التيارات.

شاهد أيضًا: الاسم النظامي لملح الطعام

الفرق بين الغلاف الصخري والغلاف المائع

إن الفرق بين الغلاف المائع والغلاف الصخري هو أن الغلاف الصخري هو الغلاف الخارجي الذي تعيش عليه مختلف الكائنات الحية على وجه الكرة الأرضية، ويتكون بشكل كبير من الصخور ونسبة قليلة جدًا من المواد المنصهرة، ويمتد إلى 100 كم تحت سطح الأرض.

بينما الغلاف المائع فهو غلاف داخلي يحتوي على مواد منصهرة بنسبة كبيرة ويتمركز أسفل منطقة الغلاف الصخري مباشرةً، ويمتد من مسافة 100 كم إلى 350 كم في اتجاه باطن الأرض.

اقرأ أيضًا: تشابك السلاسل الغذائية بعضها مع بعض يسمى

الطبقة الأبرد في طبقات الأرض

إن الطبقة الأبرد من طبقات الأرض هي طبقة الغلاف الصخري لكونها تشكل الجزء العلوي والمعرض للغلاف الجوي بعيدًا عن لب الأرض الأكثر حرارة.

نرشح لكم أيضًا: تسمى الخاصية التي تساعد المخلوق الحي على البقاء في بيئته

لماذا تطفو طبقة الغلاف الصخري على طبقة الغلاف المائع؟

تطفو طبقة الغلاف الصخري على طبقة الغلاف المائع لكونها أبرد منها، حيث تكون طبقة الغلاف المائع طبقة لدنة من الستار وتصل درجة الحرارة في هذه الطبقة إلى 1500 درجة مئوية، بينما تكون طبقة الغلاف الصخري باردة لتعرضها للغلاف الجوي وبعدها عن مركز الأرض فتطفو فوقها.

بذلك نصل لختام هذا المقال تتحرك الصفائح الأرضية على طبقة لدنة من الستار، مبينًا إجابة الواجب المدرسي بالإضافة إلى أبرز المعلومات حول الصفائح الأرضية والأغلفة الأرضية والفرق ما بينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock