اليوم العالمي

اليوم العالمي للغة العربية UN Arabic Language Day

اليوم العالمي للغة العربية فهي هويّة الأمة ورمز حضارتها وتعدّدت اللّغات وكَثُرَتْ ولكنْ اللّغة العربية من أهمّ وأفضل اللّغات فهي لغة القرآن الكريم، لذا يهتم موقع أطروحة بالحديث عن اليوم العالمي للغة العربية وما الهدف منه، مع ذكر أهمية اللّغة العربية وبعض العبارات الجميلة عنها، كما سيقدِّم أفكاراً للاحتفال بهذا اليوم وصوراً عديدة عنه.

اليوم العالمي للغة العربية UN Arabic Language Day

يُحتفل باليـوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، ففي هذا اليوم يتغنّى أبناء اللّغة العربية وعشَّاقها بها كونها لغةٌ سامية وساحرة تخاطب القلب والوجدان كما تخاطب العقل وفيها إيجاز سحري وحروفٌ بمعاني عُظمى، وتمَّ اعتماد الثامن عشر من كانون الأول يوم عالمي للغة العربية من خلال قرار أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 والَّذي نصّ على إدراج اللغة العربية كَلُغة رسمية في الأمم المتحدة وذلك بعد جهود من المغرب والسعودية بإعداد وتقديم وطرح فكرة جعل اللغة العربية لغة عمل ولغة رسمية في الأمم المتحدة، ومن الجدير بالذكر أنّه تمّ اعتماد اللّغة العربية لغة عمل في اليونسكو عام 1968.[1]

اليوم العالمي للغة العربية

شاهد أيضًا: اليوم العالمي

أهمية اللغة العربية

تعدُّ اللغة العربية من اللّغات القديمة والعريقة إذْ تتميّز بفصاحة الألفاظ ومتانتها والقدرة على استيعاب عذوبة معانيها ومفرداتها والّتي تبلغ 12.3 مليون مفردة عربية، وهي إحدى اللّغات السامية الّتي لها أهمية كبيرة في الثقافة والتّراث والدّين وتأتي أهميتها البالغة في كونها لغة القرآن الكريم والسنّة وهي من شعائر الإسلام ومظاهر العبادات وتقاليدها، إذ لا تجوز الصّلاة بلغة غير العربية كما أنّ الله كتب بها كتابه الكريم فجعلها لغةً سرمديةً باقية خالدة بدوام القرآن إلى آخر الزمان، ولا بد من الإشارة إلى أنّ اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة في ترتيب اللغات في العالم والسادسة في منظمة الأمم المتحدة، كما أنّها اللّغة الرسمية في 26 دولة.

شاهد أيضًا:برنامج إذاعي عن اليوم العالمي للغة العربية

ما الهدف من اليوم العالمي للغة العربية

هذا اليوم جاء ليبيِّن ويوضح أهمية اللُّغة العربية والَّتي تفوَّقت على آلاف اللُّغات، وعلى الرُّغم من العدد الكبير للغات العالم والبالغ تقريبا 7 آلاف لغة فإنَّ اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة عالمياً من بين لغات العالم، كما يهدف اليوم العالمي إلى التّأكيد على ضرورة تعلمها وإتقانها فهي لغة الكتب السَّماوية والقرآن الكريم، فضلاً عن أهميتها العريقة والتَّاريخية فهي لغة قديمة منذ أزل التَّاريخ، بالإضافة إلى هدفه لتحقيق مكانة مرموقة للغة العربية وحث الجميع على تعلّمها والدِّفاع عنها لنشر الإسلام لأنَّها لغة الإسلام ولغة خالدة وباقية.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للأحياء البرية World Wildlife Day

كيف نحتفل بيوم اللغة العربية

فيما يلي أهم الأفكار للاحتفال باللغة العربية:

  • إقامة المسابقات الشعرية والندوات التعليمية التثقيفية بهدف غرس الحب والاحترام والفخر في نفوس الأبناء.
  • إقامة جلسات حوارية باللّغة العربية الفصحى ومحاربة اللّغات التي تقف بوجه اللّغة العربية الفصحى كاللُّغة العامية.
  • نشر الوعي بأهمية لغة الإسلام اللغةُ العربية، وذكر مناقبها ومحاسنها وجمالها والتّغني بها عن طريق القصائد والأشعار.
  • إقامة مسابقات عديدة باللّغة العربية الفصحى حول كتابة أفضل قصص قصيرة أو روايات طويلة وتقديم مكافآت مادية ومعنوية بهدف التَّشجيع على تعلّمها بشغفٍ وحُسن استخدامها بشكل أفضل.

أجمل ما قيل في اللغة العربية تويتر

سيتم تقديم بعض التّغريدات على تويتر للتّغني باللّغة العربية فيما يأتي:

  • لعلّ أجمل ما قيل في اللغة العربية هو قول أمير الشعراء “أحمد شوقي” حيث قال: “إنّ الّذي ملأ اللّغات محاسناً * * * جعل الجمال وسرَّه في الضّاد”.
  • اللّغة العربية لغةٌ فاقت اللّغات جمالاً بسحرِ بيانها ودقّة تعابيرها ،وقوّة وغزارة مفرداتها الّتي عجزت عنها اللّغات الأخرى.
  • اللّغة العربية لا تُفنى ولا تموت، فهي أعظم من أن تموت أو تُنسى؛ لأنَّها لغة القرآن الكريم وهي خالدة بخلوده مدى الحياة.
  • هي لغةُ الفصاحة والإعجاز ولغة خلّدها اللّه، ولغة تلألأت بالضّاد فتميّزت عن جميع اللغات.
  • اللّغة العربية لغةٌ تسيل شهداً على مرّ الزّمان لذا من غير الممكن مقاومة جمالها وسحرها الفريد ومنطقها السليم، وفصاحة وبلاغة مفرداتها.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للموسيقى

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

سيتم الحديث عن أبرز الأفكار للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فيما يلي:

  • تعليم الأطفال على حبِّ اللُّغة العربية عن طريق إقامة مسرحيات طفولية باستخدام شخصيات كرتونية لتكون أقرب لذهن الأطفال وأكثر قابلية للفهم، والهدف من هذه المسرحيات هو تقديم معلومات عن الحضارة واللغة بأسلوب بسيط يَسهلُ على الطّفل فهمه.
  • إقامة مسابقات شعرية تتمحور حول الإعجاز اللُّغوي وتنظيم أبيات شعرية تبيّن قوّة اللُّغة العربية، وذلك لتحفيز المشاركين على تقديم أفضل وأصعب وأدق المفردات العربية.
  • منح الخطوط العربية حقَّها وتعليمها لجميع الطلاب في المدارس والاهتمام بأنواعها بهدف بيان روعة اللغة العربية وجمالها.
  • يمكن إلقاء كلمة عن اللّغة أو عرض تلفزيوني يروي تاريخها وحاضرها بهدف تحقيق تعلّم وفائدة أكبر.
  • التحدُّث بها في كل التعاملات والعلاقات المختلفة، ومحاربة اللهجة العامية في حياتنا وحواراتنا المختلفة، والحثّ على نشرها من خلال التَّأليف والنشر والبحث العلمي باللّغة العربية.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للغة الإسبانية UN Spanish Language Day

اليوم العالمي للغة العربية بالصور

فيما يلي بعض الصور بخصوص اليوم العالمي للغة العربية:

اليوم العالمي للغة العربية بالصور
اليوم العالمي للغة العربية بالصور
اليوم العالمي للغة العربية بالصور
اليوم العالمـي للغة العربيـة بالصور

مقالات مقترحة

اليوم العالمي للتأتأة والتلعثم اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري
اليوم العالمي للإعلام الإنمائي اليوم العالمي للصحة النفسية
اليوم العالمي للصداقة اليوم العالمي للأسرة

إلى هنا نصل لختام مقال اليوم العالمي للغة العربية، والّذي تحدّث عن هذا اليوم العظيم وما هو الهدف من الاحتفال منه، وبعض مظاهر الاحتفال به، كما ذكر أهمية اللّغة العربية وقدّم عبارات عديدة وصور عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock