اللهم في يوم الجمعة وأجمل صيغ الدعاء المؤثرة

أمل المحمد 21 مايو 2024 , 13:18

اللهم في يوم الجمعة وأجمل صيغ الدعاء التي يمكن أن يدعو بها كل مسلم عند اغتنامه ساعة الاستجابة في يوم الجمعة حيث أن الدعاء بالتضرع والتذلل من أعظم العبادات عند الله تعالى والتي تبعث في نفس المسلم السكينة والطمأنينة و الرضى بما اختاره الله له، ولهذا يعرض موقع أطروحة عبر هذا المقال مجموعة متنوعة ومختلفة من صيغ الأدعية التي تتناول خيري الدنيا والأخرى و التي يمكن للمسلم الاستعانة بها في دعائه.

اللهم في يوم الجمعة

إن الدعاء في يوم الجمعة وتحري ساعة الاستجابة فيه من أفضل السنن المستحبة لأن فيها يجيب الله السائلين ويحقق أمانيهم، ومن هذه الأدعية التي يمكن أن ندعو الله تعالى بها هي:

  • اللهم في يوم الجمعة وفي أوقاته الطيبة المباركة أسألك أن ترزق بناتنا وشبابنا وشباب المسلمين جميعاً أزواجاً صالحين عابدين لك وحدك تحبهم ويحبونك ويكونون عوناً لبعضهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تثبت قلبي وتنير بصيرتي وتهدني إلى سبل الصلاح والهداية وأن تعينني على فعل الخيرات والأعمال التي فيها صلاحنا وصلاح المسلمين جميعاً.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تُعنّي ولا تعن علي وتيسر أمري وتسهل دربي وأسالك اللهم علماً طيباً مباركاً ينفعني في دنياي ويثقل موازيني في الآخرة ويكون شاهداً لي لا عليّ يا رحمن يا الراحمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة هذا أن تكتبنا ممن أسعدتهم  في الحياة الدنيا والآخرة وممن أبعدت عنهم الشقاء والمرض وسائر الأسقام.

شاهد أيضاً: الصلاة على النبي يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة قصير

إن في يوم الجمعة وقت لا يرد فيه الدعوات واغتنام هذا الوقت بالدعاء هو من السنن المستحبة لما فيه من الخير الكثير ولعل من أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها هي:

الدعاء الأول  اللهم تقبل منا أعمالنا من صيام وقيام وطاعات واجعلها في ميزان أعمالنا تثقله في يوم لا ظل فيه إلا ظلك الكريم سبحانك.
الدعاء الثاني الله أكبر من كل هموم أتعبتنا وكل وجع أشقانا، أسألك بكل أسمائك العظمى أن تغفر لنا وترزقنا رزقً طيباً واسعاً تغنينا به عن خلقك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أرجو عونك الذي لا ينفذ مدده وأسألك القوة التي نستعين بها على مرارة أيامنا فلا حول ولا قوة إلا بك.
الدعاء الرابع اللهم يا علام الغيوب ويا ميسر الدروب، يسّر لي الوصول إلى ما أسعى لأجله وسخّره لي بكل خير.
الدعاء الخامس يالله يا قدير ياعزيز اشفِ كل من أصابته الأمراض وأتعبته الأسقام فلا شفاء ولا دواء إلا شفائك يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

إن للدعاء يوم الجمعة والطلب من الله تعالى بافتقار والتضرع فضل عظيم وورد ذلك في السنة النبوية الشريفة، فتحري ساعة الاستجابة واغتنامها سنة مستحبة وإن من أجمل صيغ الدعاء هي:

الدعاء الأول  يا غفور يا ودود إني أستغفرك من كل ذنب صغير كان أم كبير علمته أو جهلته و أسألك اللهم أن ترزقني توبة قبل الموت تنجيني بها من عذاب النار وتدخلني إلى إلى جنات النعيم برحمتك يارب العالم وليس بأفعالي وأعمالي.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك أن تعينني على نفسي وأن تقويني عليها لأتجنب الوقوع في كل مايسخطك وأنعم برضاك وعفوك يا رب العالمين
الدعاء الثالث اللهم أني أسألك في يوم الجمعة المبارك وفي ساعته هذه المباركة أن تبارك لي فيما أعطيتني وترزقني من لدنك رزقاً طيباً واسعاً فلا رازق إلا أنت، وأنت تعطيني عطاءً يفوق ما أشتهي وأطلب فإنه لا يرجى إلا عطاؤك ولا يؤمل إلا فضلك.
الدعاء الرابع اللهم إني أسالك باسمك الأعظم أن تمدني بالصحة والعافية وترزقني راحو في البال وقوة في البدن وصفاء في الذهن لا ينفذ ولا ينقطع، وأن تعينني وتيسر أمري وتشرح لي صدري فإنه لا رازق ولا معين و كريم سواك يارب.
الدعاء الخامس اللهم لا تدع ساعات الجمعة المباركة تمضي إلا وقد أثلجت صدورنا بإجابة دعواتنا التي دعوناك بها وحققت أمانينا، ورزقتنا رزقاً واسعاً من حيث لا نحتسب.

شاهد أيضاً: فضل اخر ساعة من يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة حقق لنا ما في أنفسنا

تقدم السطور القليلة التالية باقة من صيغ الأدعية المختلفة التي ممكن الدعاء فيها في يوم الجمعة:

  • اللهم في يوم الجمعة حقق لنا ما في أنفسنا، ربنا إن ذنوبنا قد كثرت و تعاظمت آثامنا فاهدنا اللهم إلى الطريق الصحيح وآنس وحشتنا بالصحبة الصالحة التي تعييننا إن غفلنا و زلّت أقدامنا.
  • اللهم في يوم الجمعة حقق لي ما في نفسي و أكرمني في يوم الجمعة بدعاء يستجاب ويلبّى ولا يخيب، واحشرني أنا ووالديّ وأولادي وكل من أحب في زمرة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
  • يا حي يا قيوم حقق لي مافي نفسي فإني متعب وهنٌ أستغيث بكرمك وعطائك لتنجيني مما أن به وتفتح لي الأبواب المغلقة وتيسر لي أموري صغيرها وكبيرها وكل مايقلقني يارب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تحقق لي مافي نفسي و أرجو عطاءك فارزقني من عندك رزقاً كثيراً واسعاً ولا تتركني لضعفي وقلة حيلتي، فإنك اللهم نعم المولى ونعم النصير.

اللهم في يوم الجمعة نسألك طمأنينة

تتضمن هذه الفقرة مجموعة من أدعية يوم الجمعة التي يمكن أن يدعو بها المشلم ليغتنم ساعة الاستجابة وهذه الأدعية هي:

الدعاء الأول  اللهم في يوم الجمعة نسألك طمأنينة والرحمة، فلا تتركنا يارب العالمين لهواجس أنفسنا طرفة عين ودبر لنا كل امورنا فإننا ضعيفي الحيلة لا نحسن التدبير.
الدعاء الثاني اللهم في عصر الجمعة اكتب الطمأنينة والتيسير لنا في كل أمر سعينا له وعملنا من أجله ولا تشقينا في دنيانا وآخرتنا يارب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم لا تدع ساعة الاستجابة تمضي إلا وقد طمأنت قلوبنا و غفرت أدقّ ذنوبنا وأجلّها وعفوت عننا ومحوت آثامنا التي لا يعلمها إلا أنت ولا يسعها إلا حلم الواحد القهّار.
الدعاء الرابع يارب في صباح هذا اليوم المبارك نسألك الطمأنينة، و الحسنى في ديننا ودنيانا والبركة في وقتنا وأعمارنا وأولادنا، واجعلنا اللهم من الهداة المهتدين العابدين لله ومن الفائزين بجنانه.

شاهد أيضاً: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مكتوب

إن الدعاء لله بافتقار  من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلم طلباً لرضى الله وعفوه، ولعل من أحلى الأدعية هي مايلي:

  • يا واسع يا كريم أسألك في هذا اليوم المبارك وفي هذه الساعة المباركة أن تجعل لي من كل أمر عسير مخرجاً، وتيسر أموري كلها بخيرٍ وعافية وأنت راضٍ عنا.
  • اللهم إني استغفرك في يوم الجمعة المبارك وأسألك التوبة النصوحة وأعوذ بك اللهم من صغائر الذنوب وكبائرها.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تؤنس وحشتي بالقرآن الكريم وأن تملأ ثنايا صدري بسوره وآياته حتى يفيض، وأن تشرح لي صدري وتيسر لي حفظه وترتيله يارحمن يا رحيم.
  • اللهم لا تدع شمس يوم الجمعة تغيب إلا وقد أجبت دعاءنا وحققت أمانيناؤوغفرت ذنوبنا ماتقدم منها وما تأخر، وكتبت لنا السعادة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم في صباح يوم الجمعة المبارك أسألك بعدد الصائمين والقائمين والعابدين منذ بدء الخليقة إلى يوم القيامة أن تغفر لي ولوالدي وللمسلمين جميعاً وأن تيسر لي سائر أمري وتكتبه لي بكل خير وعافية.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

إن أفضل الأدعية هي التي تكون شاملة طالبة للخير في الحياة الدنيا والأخرى، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم لا حول ولا قوة إلا بك ولا معونة ترجى من سواك ولا أمل يؤخذ من غيرك، اللهم ارزقني نعيما واسعاً من عندك ورزقاً طيباً تجعلني به في غنى عن عبادك يارب العالمين.
  • اللهم يا مجيب السائلين ومامغيث المستضعفين أسألك في هذا اليوم المبارك وفي هذه الساعة المباركة أن تفرج هم المهمومين وتكشف كرب المكروبين وأن تقضي اللهم الديون الثقيلة التي عجزوا عن قضائها يارب واسع ياكريم.
  • اللهم إني أشكو إليك ما أصابني وأتعبني وجعلني في حيرة من أمري ففرج عني وعن كل المهمومين يارب، وارزقني فرحةً من عندك تغنني بها عمن سواك يارب يارحمن يارحيم.
  • اللهم إني أتوسّل إليك في يومك الكريم هذا أن ترزق شبابنا وبنات أزواجاً صالحين  يكونون خير العون والسند لهم في الحياة الدنيا وطوق نجاة في الآخرة.

اللهم في يوم الجمعة اجعلنا أسعد خلقك

يستطيع المسلم مستعيناً بصيغ الدعاء الواردة أدناه أن يتحرّى ساعة الاستجابة في يوم الجنعة واغتنامها بالدعاء والتضرع لما فيه من الخير الكثير، وهذه الأدعية هي:

  • اللهم في يوم الجمعة اجعلنا أسعد خلقك وأبعد عنا وعن والدينا الشقاء والتعب، وسخّر لنا كل مافيه الصلاح والعافية وجنّبنا المنكرات والفواكش وكل درب ينتهي إليها.
  • اللهم في يوم الجمعة اجعلنا أسعد خلقك وأعطنا من عندك عطاء لا ينفذ ورزقاً لا ينقطع، وخيراً كثيراً تغننا به عن عبادك يارب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة اجعلنا أسعد خلقك و أدم نعمك علينا ومتعنا بسمعنا وبصرنا إلى آخر عمرنا، ولا تجعل لنا حاجة عند سواك يارب العالمين، فإنك يارب نعم المولى ونعم النصير.
  • اللهم في يوم الجمعة اجعلنا أسعد خلقك وأخرجنا من الهم والضيق الذي أصابنا ووسع علينا طريقنا وعملنا وبارك لنا في رزقنا يا قوي يا جبار.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة لأعز الناس

ميز الإسلام يوم الجمعة ببركته وفضله وجعل فيه وقتاً خفيفاً لاترد فيه الدعوات ولا تخيب فيه المناجاة، فعلى المسلم أن يجتهد في تحريها واغتنامها ويمكنه أيضاً الدعاء مستعيناً بالصيغ التالية:

  • اللهم إني أسألك أن تجعل أولادنا وذوينا من السعداء الراضين وأن تيسر لهم أمورهم وتشفي مرضاهم وترزقهم من خير الدنيا والآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا المبارك أسألك أن ترزق والديّ وكل أحبابي السكينة والطمأنينة في القلب والراحة والصحة في البدن، وثبت قلوبهم على دينك واهدهم إلى صراطك المستقيم.
  • يا حي يا قيوم يا ذا العرش المجيد اسألك في يوم الجمعة أن  ترزق أولادي وأولاد المسلمين جميعاً توبة تطفئ بها نيران الذنوب والآثام لتحل محلها الطمأنينة والسلام، وثبتهم يارب وثقّل موازينهم بالطاعات والأعمال الصالحة.
  • الله اجعل في صدور أحبائي نوراً واكتب لهم الخير في كل خياراتهم وجنبهم الفواحش الظاهرة منها والباطنة وجنبهم رفاق السوء والضلال يارب العالمين، وسخر لهم الصالحين المتقين ليكونوا سنداً وعوناً لهم في طريق الخير والصواب.

أجمل دعاء ليوم الجمعة

يتسابق المسلمون دائماً بالخيرات ويجتهدون في فعل الطاعات ومن أبرز العبادات هو الدعاء والطلب من الله تعالى وخاصة في يوم الجمعة المبارك، ومن أحلى صيغ الأدعية هي التالي:

الدعاء الأول  اللهم جئت إليك بضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس لأسالك رحمةً من لدنك ومغفرةً من عندك أنجو بها من العذاب الأليم وأفوز برحمتك ومغفرتك فأدخل إلى جنتك يارب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي سميت به نفسك أن تثبتني وتهديني إلى سبل الصلاح وإلى الصراط المستقيم وأن تثقل موازيني يا واسع يا كريم، فإني بدون رحمتك يارب ضعيف واهن لا أقوى على النار.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك أن تثبت قلبي على الحق  وترزقه قوةً لا تعطله الهموم والأحزان عن السعي، وأعوذ بك اللهم من الضعف والعجز ومن أن يصيب قلبي طائفٌ من الحزن فأنت يارب أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع ربي في يوم الجمعة إني أسألك المثابرة على الطاعة والاستمرار في التوبة ودوام الحمد والاستغفار، وأعوذ بك اللهم من وحشة القلب والروح ومن ضياع الوقت وقصر النفس.
الدعاء الخامس اللهم ياقوي يا جبار إنا نعوذ بك من نار جهنم وكل الأعمال والأقوال التي توصل إليها صغيرها وكبيرها مانعلمه ومانجهله، وأهدنا اللهم برحمتك إلى الصراط المستقيم وأدخلنا جنات النعيم.

أفضل دعاء في يوم الجمعة

إن الوقوف بين يدي الله تعالى وسؤاله عن أمانينا وأحلامنا يريح القلب و يهدئ النفس، ومن أجمل صيغ الدعاء هي:

  • الله يا مالك الملك و يا رحمن الدنيا والآخرة أسألك في يوم الجمعة أن ترزقني علماً نافعاً مباركاً ينفعني في الدنيا ويثقل موازنيني في الآخرة يا واسع يا عليم.
  • اللهم ارزقني ذرية صالحةً تكون لي عوناً في هذه الدنيا وثمرة طيبةً أجنيها في الآخرة، واحفظ أولادنا وأولاد المسلمين يارب من كل شر وحزن وأبعد عنهم شتات الذهن و ارزقهم البركة في الوقت والترتيب في العقل والعزيمة في أمورهم الصغيرة والكبيرة.
  • اللهم في يوم الجمعة وفي أوقاته الطيبة المباركة أسألك أن ترزق بناتنا وشبابنا وشباب المسلمين جميعاً أزواجاً صالحين عابدين لك وحدك تحبهم ويحبونك ويكونون عوناً لبعضهم في الدنيا والآخرة.
  • الله لك الحمد كله دقه وجله وصغيره وكبيره فإنك الواحد القهار الذي ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء أسألك اللهم في يوم الجمعة أن تجعلنا من الصالحين الأتقياء وتهدينا إلى سبل الصالح وأن تبعد عننا اللهم الفتنة في القول والعمل وكل مايقربنا منها يارب العالمين.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك أسألك لنا دوام التوبة وكثرة السجود وتنزيه الألسنة وطهارة القلب لنصل إلى جنات النعيم.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة بالصور

فيما يلي صور متنوعة تتضمن صيغ مختلفة للدعاء في يوم الجمعة:

اللهم في يوم الجمعة بالصور

اللهم في يوم الجمعة بالصور
اللهم في يوم الجمعة بالصور
اللهم في يوم الجمعة بالصور
اللهم في يوم الجمعة بالصور

اللهم في يوم الجمعة بالصور

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض التساؤلات حول الدعاء في يوم الجمعة:

ما هو الدعاء المستحب يوم الجمعة؟ لا يوجد دعاء مخصوص ليوم الجمعة في السنة النبوية، ولكن يستحب الدعاء للمسلمين بما فتح الله عليهم من الدعاء، وكذلك الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقراءة الورد اليومي.
هل الدعاء في يوم الجمعة مستجاب؟ مَنَّ الله على عباده الصالحين بأوقات فضيلة مباركة لقبول دعائهم وتحقيق مرادهم ومنها يوم الجمعة المبارك ففيه ساعة الاستجابة التي لا يُرَدُّ فيها دعاء العبد بإذنه تعالى.
ما هو الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن؟

يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفني شر (ويسمي الحاجة أو الشخص) يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

اللهم في يوم الجمعة مقال تم فيه إدراج الكثير الأدعية الشاملة والمؤثرة بصيغ مختلفة لتكون شاملةً بالإضافة لعرض بعض صور الأدعية ليوم الجمعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *