أدعية وأذكار

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان مكتوب

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان مكتوب لما له من فضل عظيم، حيث أنّ شهر رجب قد أصبح على الأبواب تقريبًا وسيأتي بعده شعبان ومن ثمّ رمضان المبارك، لذلك يهتم موقع أطروحة بإيراد بعض من أجمل الأدعية في شهر رجب وأدعية استقبال رمضان.

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو ويلتجئ إلى الله سبحانه وتعالى ويتضرّع إليه في كلّ أوقاته، وقد وردت عنه -صلّى الله عليه وسلّم- رواية فيها شيء من الضعف أنّه كان يدعو في شهر رجب بهذا الدعاء: “اللَّهمَّ بارِك لنا في رَجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ“، ومن المستحبّ أن يدعو الإنسان بما فتح الله عزّ وجلّ عليه من الدعاء وأن يكون مخلصًا بذلك لله عزّ وجلّ وحده دون سواه، ودون تخصيص لأي دعاء في وقت معين دون دليل شرعي.

شاهد أيضًا: خطبة عن الظلم في الأشهر الحرم

ما صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان إذا دخل رجب قال: “اللَّهمَّ بارِك لنا في رَجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ” [1]، ولكنّ هذه الروايّة ضعيفة وليس لها سند يقوّيها ويثبت صحّتها عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث ضعّف هذا الحديث كلّ من رواه، لذلك فإنّ العمل بمقتضاه ليس مستحبًّا، كما لم يعمل به أهل السنة وعلماء الأمّة وفقهاؤها، وإنّما إن وُجد حديث أصحّ منه بنفس المعنى، فالعمل بما جاء به الحديث أولى، ويُهمل الحديث الضعيف ولا يؤخذ ولا يُستشهد به، والله أعلم.

شاهد أيضًا: ما هي مناسبات شهر رجب

تخريج دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

قام بإخراج حديث دعاء اللهم بارك لنا في رجب العديد من علماء الحديث ومنهم: الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (3939)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (6/269) والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (3815) ولكنّ جميع هؤلاء المخرّجبن ضعّفوا هذا الحديث، ولم يحثّوا على العمل بمقتضاه، حيث أنّ إسناده فيه شيء من اللين ولا يملك شاهدًا يقوّيه، فعدم الأخذ به أولى، تجنّبًا لفعل شيء لم يعلّمنا إيّاه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، والله أعلم.

حكم دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

إنّ هذا دعاء اللهم بلّغنا رمضان هو من الأدعية الجائز للمسلم أن يدعو بها في شهر رجب وشعبان، حيث أنّ هذا الدعاء قد ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في حديث على الرغم من وجود ضعف في إسناده، إلّا أنّه لا بأس ولا حرج على المسلم إذا دعا به وبغيره من الأدعية التي سنّها لنا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، لأنّ الدعاء كلّه له فضيلة وأجر عظيم عند الله عزّ وجلّ، وخاصّ إذا كان في وجوه الخير والمنفعة للأمّة الإسلاميّة، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة

دعاء النبي في شهر رجب

لم يرد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أيّ حديث صحيح عن دعاء محدّد في شهر رجب، ولكن يمكن الدعاء بأيّ دعاء بالخير في شهر رجب، وفيما يلي بعض من أجمل الأدعية:

  • اللهمّ إنّا نسألك أن تعيننا على الطاعة والعبادة وكلّ عمل يقرّبنا إليك وإلى رحمتك يا أرحم الراحمين يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ في شهر رجب نسألك عملًا متقبّلًا، وقلبًا خاشعًا، وجسدًا صابرًا على البلاء، ولذّة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة يا ربّ العالمين.
  • ربّنا إنّنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا ربّ العالمين.

دعاء اللهم بارك لنا في شهر رجب تويتر

يمكن نشر الخير ونفع الدعاء على الآخرين من خلال مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي باقة من أجمل الأدعية التي يمكن التغريد بها على تويتر:

  • اللهم بارك لنا في شهر رجب وفي شهر شعبان، اللهمّ وبلّغنا شهر رمضان المبارك يا ربّ العالمين، اللهمّ واجعلنا فيه من عبادك الشاكرين الصابرين يا ربّ العالمين.
  • اللهم بارك لنا في شهر رجب واغفر لنا فيه ذنوبنا وسيّئانا، اللهمّ إنّا نعوذ بك من غضبك والنار، اللهمّ ارحمنا واهدنا وارزقنا.
  • اللهم بارك لنا في شهر رجب وشعبان، اللهمّ وأعنّا فيهما على ما يرضيك عنّا لا إله إلّا أنت ربّ الكريم يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

أدعية اللهم بلغنا رمضان

إنّ شهر رمضان هو سيّد الشهور وأفضلها، وفيما يلي باقة من أجمل وأروع الأدعية التي يمكن استقبال شهر رمضان بها:

  • اللهمّ بلّغنا رمضان، وأكرمنا فيه بالصبر على طاعتك، واجتناب المعاصي وترك الذنوب، والإكثار من الاستغفار يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان، وأهلّ علينا هلاله باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، اللهمّ واجعله لنا شهر صيام وقيام وطاعة لك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان، وبلّغنا فيه لذّة طاعتك ولذّة عبادتك وشكرك ودعائك يا ربّ العالمين، اللهمّ وأعتق فيه رقابنا ورقاب المسلمين من النار.

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان mp3

يمكن تحميل ملفّ مسموع بصيغة mp3 يتضمّن دعاء اللهمّ بارك لنا في رجب وشعبان بشكل مباشر “من هنا“، حيث أنّ الأدعية المسموعة تترك وقعًا كبيرًا في قلب الإنسان وتدعوه للخشوع والخضوع لله سبحانه وتعالى، والانقياد لأوامره بالتزامها والمداومة عليها، واجتناب النواهي والمحرّمات والابتعاد عنها مطلقًا.

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان بالصور

إنّ دعاء شهر رجب له أثر كبير في النفس، وخاصّة إذا كان معبّرًا بالصور، وفيما يلي باقة من أجمل الصور التي تتضمّن أدعية لشهر رجب:

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان بالصور

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان بالصور

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان بالصور

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقال دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان مكتوب، حيث تمّ إدراج باقة من أدعية شهر رجب المكتوبة وبالصور وبصيغة ملف mp3، بالإضافة لبيان صحّة حديث اللهمّ بارك لنا في رجب ومخرّجيه وحكم هذا الدعاء.

تعليق واحد

  1. اللهمّ بلّغنا رمضان، وأكرمنا فيه بالصبر على طاعتك، واجتناب المعاصي وترك الذنوب، والإكثار من الاستغفار يا ربّ العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock