افضل الدعاء يوم عرفة وما أكثر دعاء للنبي في هذا اليوم

لين سليمان 14 يونيو 2024 , 22:43

افضل الدعاء يوم عرفة وما أكثر دعاء للنبي في هذا اليوم المبارك، فلا بدّ من استقبال يوم عرفة بعظيم فضله ومكانته بالكثير من الأعمال الصالحة والعبادات الخالصة لوجه الله تعالى ومنها الأذكار والدعاء، ومن خلال موقع أطروحة سيتم تقديم مجموعة من أفضل الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى والتي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة المبارك، مع ذكر أكثر دعاء للرسول -عليه الصلاة والسلام- في هذا اليوم الفضيل.

افضل الدعاء يوم عرفة

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأدعية التي يمكن قولها في يوم عرفة المبارك للفوز بعظيم أجره وخيره، ولعلّ من أفضل الأدعية في هذا اليوم الفضيل هو ما يلي:

  • اللهم أسألك أن تُنزِل علينا من الرحمة والعفو ما يريح قلوبنا وصدورنا، اللهم اغفر لزلاتنا وهفواتنا واعفُ عنا وارضَ علينا يا أرحم الراحمين، اللهم أسألك أن تجعلنا من عبادك الصالحين ومن أحبابك الطاهرين.
  • اللهم ارزقنا صون الطاعة والتقوى وثبّتنا على طريق الصواب والحق، اللهم لا تجعل للذنوب سبيلاً إلى قلوبنا وحياتنا، وطهّر أيامنا من كل الدنس والآثام، أستغفِرُك ربي العظيم من كل ذنب عظيم.
  • ربنا عليك توكلنا وبك استعنا، وإليك لجأنا أن تغيثنا من كثرة الذنوب والمعاصي، ربّاه اغفر لعبدك الضعيف ما اقترفت يداه من ذنب فأنت الله لا إله إلّا أنت العليُّ العظيم الغفور الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة

افضل دعاء في يوم عرفة

فيما يلي سيتم تقديم جدولاً يضم مجموعة من الأدعية المستحبة في يوم عرفة المبارك:

الدعاء الأول

اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تنشر علينا فضلك ورحمتك، وأن تدبر الخير لنا وتسهّل أمرنا وتغفر لنا ذنوبنا يا غفور يا رحيم

الدعاء الثاني

أعوذ بالله العلي العظيم من البلاء والحيرة، وأسألك اللهم أن تزدنا قوةً في الإيمان وثباتاً في التقوى، اللهم ابعد عنا ما يضعف عزيمتنا ويجعلنا قوماً خاسرين.

الدعاء الثالث

اللهم أسألك المغفرة لذنوبي، والصبر لكل متاعبي، اللهم الثبات وقوة الإيمان في كل بلاء وامتحان، وأعوذ بك يا الله من عذاب القبر وعذاب جهنم ومن كل فعل يقرب لنارها ويُذهِب حسناتي

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم عرفة

ما اكثر دعاء للنبي في يوم عرفة؟

يوم عرفة المبارك من الأيام الفضيلة التي يجب على المسلم أن يعمل بها بكل جدٍّ وإخلاص، فيُكثِر من الأعمال الصالحة ومن وجوه الخير ويدعو الله بما تيسر من أدعية، ولقد وردت عدة أحاديث عن دعاء الرسول في يوم عرفة وهو قوله صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”، [1] وهذا الحديث يتضمن نوعاً من الذكر الموطّئ للدعاء حيث يبدأ المسلم بهذا الذكر ثم يشرِع بما يشاء من أدعية، ومن الأدعية المختارة والمأثورة من السنة الشريفة ما يلي:[2]

 اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

 شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

أفضل دعاء للأبناء والوالدين في يوم عرفة

الدعاء للأبناء والأهل والأحبة له مكانته وأهميته وفضله فهو لا يقل أهمية عن الدعـاء للنفس في يـوم عرفـة المبارك، ويمكن الدعاء بما يلي من أدعية للأبناء في هذا اليوم الفضيل:

دعاء يوم عرفة
للأبناء والوالدين

  •  اللهم اشغلني وأهلي وأحبتي بكثرة طاعتك وذكرك وشكرك وحمدك، اللهم اجعل من التقوى كل عملنا ومن الآخرة كل همنا يا رحمن يا رحيم.
  •  اللهم أسألك الهداية والتوفيق لأبنائي، اللهم اجعلهم من عبادك الصالحين ولا تختبر صبري بهم، اللهم ارزقهم عيشة هنية وميتة طيبة ومكانة رفيعة في الآخرة.
  •  اللهم زدنا من الطاعة والعمل الصالح ما يرضيك عنا، اللهم ارزقنا حبك وعفوك، وأكرمنا برحمتك ومغفرة ذنوبنا يا خير الأكرمين.   

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة للحبيب

افضل دعاء للميت في يوم عرفة

من خلال السطور التالية سيتم ذكر مجموعة أخرى من الأدعية والتي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة المبارك للشخص المتوفي بالرحمة والراحة في القبر والآخرة:

  •  أسألك اللهم في هذا اليوم المبارك أن تغفر له وترحمه بوسع رحمتك، اللهم اجعل قبرَه روضةً من رياض الجنة، واغسل قلبه من الدنس والخطايا يا خير الراحمين.
  •  اللهم ارحم أحبةً لنا سكنوا قبورهم واغفر لهم واعفُ عنهم، اللهم أنزل عليهم من فيض رحمتك ما يعيذهم من عذاب القبر وعذاب الآخرة يا خير الراحمين.
  • اللهم إني أسألك أن ترحمه وتبدّل سيئاته حسناتٍ، اللهم اختر له خير الدار وخير الآخرة، واعفُ عنه وأبعده عن عذاب القبر وقهِ من عذاب النار يا أكرم الأكرمين.

افضل دعاء للرزق في يوم عرفة

لا بدَّ من اغتنام يوم عرفـة المبارك بالكثير من العبادات والطاعات ومنها الدعاء والتقرب من الله تعالى بخيرها وبخير الأذكار، وفيما يلي سيتم تقديم أدعية يوم عرفـة لجلب الرزق والبركة:

الدعاء الأول

يا خير الرازقين يا أكرم الأكرمين، أعوذ بأسمائك الحُسنى من حبوط العمل وضياع الهمة، وأسألك سبحانك البركة في الرزق وفي الخير، اللهم ارزقني رزقاً طيباً وعملاً حسناً يرفع قدري ومكانتي.

الدعاء الثاني

يا ذا الفضل العظيم يا ذا الجلال والإكرام، إليك ألجأ أن ترزقني من فيض كرمك رزقاً طيباً حلالاً، اللهم أسألك لطفك وعفوك وفيض من جودك.

الدعاء الثالث

اللهم زِدني من عطاياك ونعمك وأرزاقك ما يغنيني عن سؤال غيرك، اللهم أسألك البركة في الأرزاق وفي الأعمال وفي الحسنات يا خير الأكرمين.

أفضل دعاء لتفريج الهم في يوم عرفة

أكرم الله تعالى عبادَه المسلمين بيوم عرفـة المبارك وجعله سبيلاً لاستجابة الدعـاء بمختلف أشكاله، فلا بدّ من اغتنام هذا اليوم والدعاء لله تعالى بتفريج الهم وزوال الغم، ومن أفضل ما يمكن الدعاء به هو ما يلي:

  •  تباركت ربّ السموات السبع ربّ العرش العظيم، اللهم كن لي ولياً ونصيراً وأعنّي على مر الأيام وأنكاد الدنيا، اللهم اشرح لي صدري ويسّر أمري، واصرف عني كل أمرٍ يحول بيني وبين رضاك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أسألك البركة في كل خير، والانقطاع عن كل شر، وأعوذ بك من أيام الهم والغم ومن حزن يسكن خفايا الروح ومن ضيق يملأ الحياة ألماً ومللاً.
  • اللهم أسألك العافية في بدني وفي نفسي، اللهم اجبر كسر قلوبنا وما فيها من خلل، وعافنا وأعنّا على كل همومنا وأحزاننا يا خير الراحمين. 

 شاهد أيضًا: أفـضل وقت للدعـاء في يوم عرفـة

أفضل دعاء للمسلمين في يوم عرفة

يغتنم المسلمون مواسمَ العبادات والطاعة باللجوء إلى الله تعالى والتضرع إليه بخير الأدعية والأذكار، ولعلّ أفضل ما يمكن للمسلم أن يدعو به الله في يوم عرفـة المبارك هو ما يلي:

أفضل الأدعية
للمسلمين في
يوم عرفـة

  • اللهم أسألك ذريةً صالحةً لا تعرف إلّا طاعتك وتقواك، اللهم أسألك عيشةً هنيةً بعيدةً عن الهموم والأنكاد، اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً.
  • اللهم أسألك الحرمان من لذة المعصية ومن كل فعل يغضبك وارزقني لذة طاعتك ومن كل فعل يرضيك، اللهم ابعد عني كل أشكال العذاب في الآخرة.
  • اللهم ارزقني نجاحاً دائماً وإيماناً يتجدد في قلبي، اللهم ثبّتني على طريق الصواب وطريق التقوى والطاعة.
  • اللهم ارزقنا حبّك وعفوك، وأرح قلوبنا من كل الهموم والغموم، اللهم اجعل من طاعتك وتقواك ومن الآخرة كل همنا ولا تجعلنا قوماً خاسرين.

دعاء يوم عرفة لا إله إلا الله وحده

من أكثر الأحاديث الشريفة المتناقلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحديث الشريف الذي يتضمن دعـاء الرسول في يوم عرفـة وقد ورد بصيغ عدة منها “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”، [3] وصيغة أخرى وهي قوله صلّى الله عليه وسلم: “أفضَلُ الدُّعاءِ دُعاءُ يومِ عَرَفةَ، وأفضَلُ ما قُلْتُ أنا والنبيُّونَ من قَبْلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ”، [4] وهذه الأحاديث تحمل أذكار يستحب على المرء البدء بها قبل الدعـاء ومن ثم الدعـاء بما يحلو له من أدعية.

افضل الدعاء يوم عرفة بالصور

وبعد ما تمّ ذكره من أدعيةٍ متنوعةٍ وكثيرةٍ للدعـاء بها في يـوم عرفـة المبارك؛ سيتم تقديم باقة من أجمل الصور الحاملة لتلك الأدعية المستجابة بإذنه تعالى:

افضل الدعاء يوم عرفة بالصور
افضل الدعاء يوم عرفة بالصور
افضل الدعاء يوم عرفة بالصور
افضل الدعاء يوم عرفة بالصور
افضل الدعاء يوم عرفة بالصور
افـضل الدعـاء يوم عرفـة بالصور
افـضل الدعـاء يوم عرفـة بالصور
افـضل الدعـاء يوم عرفـة بالصور

مقالات ذات صلة

إلى هنا نصل لختام مقال افضل الدعاء يوم عرفة، والذي قدّم من خلال سطوره مجموعة متنوعة من الأدعية المستجابة والتي يمكن الدعاء بها للأهل والأحبة في يوم عرفة الفضيل المبارك.

المراجع

  1. ، الألباني، جد عمرو بن شعيب، 3585، حسن , صحيح الترمذي
  2. islamweb.net , الذكر والدعاء في يوم عرفة , 25/06/2023
  3. صحيح الترمذي , الألباني، جد عمرو بن شعيب، 3585، حسن
  4. تخريج زاد المعاد , شعيب الأرناؤوط، طلحة بن عبيدالله، 2/218، حسن بشواهده

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *