أجمل اذاعة مدرسية عن النوم الصحي بالفقرات كاملة pdf و doc

محمد الأحمر 23 مايو 2023 , 15:32

أجمل اذاعة مدرسية عن النوم الصحي بالفقرات كاملة pdf و doc شاملة وفريدة من نوعها، فللنوم الصحي دور كبير في تحسين الحالة الذهنية للفرد والذي من شأنه أن ينعكس إيجابياً على جميع نواحي الحياة من عمل ودراسة والمهام اليومية الأخرى، لذلك أهتم موقع أطروحة بتقديم إذاعة مدرسية عن النوم الصحي في حال رغبة أحد المدارس بتوعية طلابها حول هذا الموضوع.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النوم الصحي

بسم الله الرحمن الرحيم، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا وحبيبنا محمد صادق الوعد الأمين، أما بعد: السادة المعلمون الكرام والكادر الإداري المحترمين وأعزائي الطلاب أسعد الله صباحكم بكل خير، ووفقنا ووفقكم إلى كل ما فيه خير ومنفعة، فقد أكرمنا الله سبحانه وتعالى بنعم عديدة مديدة كثيرة لا يعلم عددها إلا سبحانه ومنها النوم الصحي الذي يعد من أهم مراحل الإنسان خلال يومه، فيستطيع من خلاله استعادة نشاطه وحيويته وأن يريح أعضاء جسده ليعود إلى مهام اليوم التالي بكل عزيمة ونشاط.

شاهد أيضاً: حديث عن العيد للاذاعة المدرسية، أحاديث صحيحة في إذاعة المدرسة عن العيد

إذاعة مدرسية عن النوم الصحي

لعملية النوم أهمية كبيرة في حياة أي إنسان على وجه البسيطة، إذ يقضي الإنسان ما يقارب ثلث حياته نائماً فلا بد من القيام ببعض الأمور البسيطة التي تجعل عملية النوم مريحة أكثر، ولذلك سيتم من خلال إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بتسليط الضوء على هذا الموضوع وأهميته والذي سيتم طرحه عبر الفقرات التالية:

فقرة القرآن الكريم عن النوم الصحي للإذاعة المدرسية

سبحان من سخر الليل والنهار بأحسن صورة لتتوافق مع تكوين الإنسان، فلا بد من بعد نهار طويل من عمل أو دراسة تتعب أعضاء الإنسان، ليأتي الليل بأمر من خالقه تسخيراً لأجل راحة الإنسان وتأمين أفضل وسط له من هدوء وظلام من أجل أن ينام، وأفضل ما يؤكد لنا هذا آيات من القرآن الكريم سيتلوها علينا الطلب القدير فلان الفلاني:

  • قال تعالى في محكم كتابه الكريم من سورة الفرقان: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا}. [1]
  • قال الله عز وجل: {وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}. [2]
  • وفي سورة النبأ قال سبحانه: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا}. [3]

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن شهر رمضان بالعناصر والمقدمة والخاتمة

فقرة الحديث الشريف عن النوم الصحي للإذاعة المدرسية

أما الآن سننتقل أعزائي الحضور إلى فقرة الحديث النبوي الشريف، والذي سيذكر فيها الطالب المتفوق فلان الفلاني لنا مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة عن النوم الصحي نقلاً عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام:

  • عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وأرضاه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إلى فِرَاشِهِ، فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ، فَلْيَنْفُضْ بهَا فِرَاشَهُ، وَلْيُسَمِّ اللَّهَ، فإنَّه لا يَعْلَمُ ما خَلَفَهُ بَعْدَهُ علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ، فَلْيَضْطَجِعْ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، وَلْيَقُلْ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ. وفي روايةٍ : بهذا الإسْنَادِ، وَقالَ: ثُمَّ لْيَقُلْ: باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، فإنْ أَحْيَيْتَ نَفْسِي، فَارْحَمْهَا.”. [4]
  • عن أبو برزة الأسلمي رضي الله عنه قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَ العِشاءِ والحَدِيثَ بَعْدَها.” [5]

شاهد أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

فقرة كلمة الصباح عن النوم الصحي

والآن نترك الحديث للطالب المتفوق فلان الفلاني ليسمعنا كلمة الصباح في الاذاعة المدرسية عن النوم الصحي وفوائده:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحبائي المدرسين، الكادر الإداري الموقر، زملائي الطلاب، صباح النور جميعاً وأسعد الله صباحكم بكل خير، إنه لمن دواعي سروري أن ألقي عليكم كلمة الصباح عن النوم الصحي، إذ يعتبر النوم الصحي عامل أساسي في نجاح حية الفرد، لما له من دور عظيم في تصفية الذهن، فإذا لم يتم الحصول على قسط كافي من النوم المريح خلال اليوم فإن هذا سينعكس سلباً على صحة الفرد وخصوصاً على قدراته العقلية والذهنية من قلة التركيز، ولهذا السبب يعد النوم الصحي سبباً رئيسياً للنجاح في الدراسة، فأوصيكم أعزائي الحضور بالحصول على عدد ساعات كافية من النوم المريح، وأن تنظموا جدولاً خاصاً بكم يوفر لكم وقتاً مناسباً للنوم الثابت والغير المتقطع.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن يوم التأسيس السعودي 2023 كاملة

فقرة هل تعلم عن النوم الصحي

نصل الآن إلى فقرة هل تعلم؟ التي توصل المعلومة بطريقة لطيفة محببة إلى المسامع، إذ سيقوم الطالب فلان الفلاني بتعريفنا ببعض المعلومات المتعلقة بالنوم:

  • هل تعلم أن مرحلة النوم تقسم إلى أربع مراحل؟
  • هل تعلم أن النوم الرديء يسرع الشيخوخة بشكل كبير، وأن الضرر يبدأ بالحدوث بعد أسبوع واحد فقط من عدم النوم الكافي والمريح؟
  • هل تعلم خلال الساعات الأولى من النوم يقوم الجسم بإفراز هرمونات النمو؟
  • هل تعلم أن السمنة تقلل من جودة النوم؟ إذ يمكن الإصابة بمتلازمة توقف النفس أثناء النوب بسبب السمنة الزائدة.

شاهد أيضاً: هل تعلم عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية pdf و doc

فقرة سؤال وجواب عن النوم الصحي

أما الآن إخواني الكرام ننتقل إلى فقرة سؤال وجواب عن النوم الصحي، فتقديم المعلومات على شكل أسئلة ثم الإجابة عنها تكون أسهل للحفظ وتثبيتها في الدماغ بعد إثارة التساؤل عنها، وسيقدم هذه الفقرة الطالب المثابر فلان الفلاني:

  • السؤال: كم عدد ساعات النوم الكافية للحصول على صحة جيدة؟
    • الجواب: يختلف مقدار النوم الذي يحتاج إليه الإنسان بسبب العديد من العوامل، أهمها العمر والتي تتراوح من 12-16 ساعة عند حديثي الولادة إلى 7-8 ساعات عند البالغون.
  • السؤال: أيهما أفضل؟ النوم المتقطع أم النوم المتواصل؟
    • الجواب: بالطبع النوم المتواصل، لأن عملية النوم تقسم إلى عدة مراحل متتالية، وإذا تم مقاطعة هذه العملية فلن يكون النوم نوماً صحياً.
  • السؤال: ماذا يجب أن أفعل إن لم استطع النوم؟
    • الجواب: تناول وجبة خفيفة مثل اللبن لتهدئة الأعصاب، الحرص على أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة.
  • السؤال: ما هي الخطوات المحبب فعلها قبل النوم للحصول على نوم صحي؟
    • الجواب: تناول وجبة عشاء خفيفة، تنظيف الأسنان، الحصول على حمام دافئ، ارتداء ملابس النوم المريحة، عندما تناول المنبهات في المساء، اختيار فراش مريح للنوم.

شاهد أيضاً: هل تعلم عن فصل الشتاء للاذاعة المدرسية 

فقرة حكمة عن النوم الصحي للإذاعة المدرسية

وصلنا الآن لفقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية، التي ستلقي في مسامعنا بعض الحكم والعبر عن النوم، ليقوم الطالب المتميز فلان الفلاني بإسماعنا بعض من أجمل الحكم عن النوم:

  •  النوم فراق لمصاعب الدنيا.
  • ثلاث يساعدن على تحمل أعباء الحياة: النوم والأكل والأمل.
  • النوم غذاء الروح والجسد.
  • ساعة نوم قبل منتصف الليل أفضل من ثلاث ساعات من النوم بعده.
  • النائم أخ الميت.
  • ثلاثة أعداء للنجاح: الكسل والنوم والمماطلة.

شاهد أيضاً: اذاعة عن يوم الشهيد في الامارات، إذاعة مدرسية كاملة العناصر عن يوم الشهيد الإماراتي

فقرة الشعر عن النوم الصحي للإذاعة

أعزائي الحضور نصل الآن إلى فقرة الشعر للإذاعة المدرسية، إذ سيلقي الطالب الفصيح فلان الفلاني واحدة من أجمل القصائد عن النوم الصحي:

نم لا حرمت لذيذ النوم يا سكني *************** وخل عني وما ألقى من الوسن

لا تحبس الريح عني حين تنفح لي ************** بالوصل منك ولا تنهى عن الحزن

إن كنت تكره ما يغوى الفؤاد به ****************فقل لعينك لا تنفيه بالأمن

أهوى هواك يكلي لا أخص به ***************بعضي ولو نمت من حبيك في الكفن

يا معدن الحسن في الدنيا وغايته ************* ويا أميرًا بعينيه على الفتن

صلى الإله على وجه خصصت به *****************وبارك الله فيما فيه من حسن

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن دخول فصل الشتاء ومميزة

فقرة الدعاء عن النوم الصحي للإذاعة المدرسية

بعدما كل ما تم تناوله من معلومات عن النوم الصحي وأهميته وأثره على صحة الفرد، حان الآن وقت دعاء الخالق من واسع فضله وكرمه، فارفعوا أيديكم لعلها تصادف ساعة استجابة، إني داع فأمنوا:

  • اللهم إنا عبادك، وأبناء عبادك، ناصيتنا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ فينا قضاؤك، نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته به كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همنا، علمنا منه ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على النحو الذي يرضيك عنا، اجعله قائدنا إلى جنانك ولا تجعله سائقناً إلى نيرانك، برحمتك الواسعة يا الله ارحمنا، أنت مولانا وإلى غيرك لا تكلنا.
  • اللهم برحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ولا أقل من ذلك، وأصلح لنا شأننا كله يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، ومن ضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم إنا نحمدك ونشكرك على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، فلا تحرمنا هذه النعم يا عظيم يا جبار.

شاهد أيضاً: حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية 

خاتمة إذاعة مدرسية عن النوم الصحي

إلى هنا نصل إلى خاتمة هذه الاذاعة المدرسية عن النوم الصحي وضرورته القطعية في الروتين اليومي للحصول على الراحة لكافية التي تنشط الجسم وتحافظ على شبابه، فنعمة النوم نعمة عظيمة لا يعرف قيمتها سوى من هو محروم منها، لذلك يجب أن نشكر الله تعالى على دوام الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضاً: خاتمة عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية PDF و DOC 

إذاعة مدرسية عن النوم الصحي doc

تم إدراج ملف بصيغة doc يشمل جميع الأفكار والمعلومات التي تم تداولها سابقاً حول النوم الصحي وأهميته بجميع فقراته وأفكاره، ويمكن تحميل الملف والاحتفاظ به بالضغط على “من هنا“، ليسهل عملية عرض الإذاعة لتصبح أسهل للفهم على الطلاب.

شاهد أيضاً: أنشطة مدرسية بمناسبة اليوم العالمي للمراة وما هي أهداف هذا اليوم

إذاعة مدرسية عن النوم الصحي pdf

يمكن تحميل ملف الإذاعة المدرسية عن النوم الصحي مباشرة بالضغط على “من هنا” والذي يمكن تحميله على أي جهاز ذكي نقال أو ثابت، إذ يحتوي الملف على جميع الأفكار السابقة ليسهل على الكادر الإداري والتدريسي بإيصال هذه الأفكار إلى الطلاب دون الحاجة لتكرار شرح الأفكار.

إلى هنا يصل مقال أجمل اذاعة مدرسية عن النوم الصحي بالفقرات كاملة pdf و doc إلى نهايته، بعدما تم التبيين من خلاله فوائد النوم الصحي بعدة أشكال تثقيفية جميلة تصلح أن تكون ضمن الإذاعة المدرسية.

المراجع

  1. سورة الفرقان. , الآية 47.
  2. سورة الروم. , الآية 23.
  3. سورة النبأ. , الآية 10.
  4. صحيح مسلم. , مسلم، أبو هريرة، 2714، [صحيح].
  5. صحيح البخاري. , البخاري، أبو برزة الاسلمي نضلة بن عبيد، 568، [صحيح].

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *