ادعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر

يحيى شامية 14 يونيو 2024 , 00:05

ادعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر حيث إن الكثير من المسلمين مهتمين بالحصول على أفضل الأدعية المباركة في يوم عرفة، وذلك للدعاء بها والتضرع بها إلى الله سبحانه وتعالى، ومن خلال موقع أطروحة سيتم عرض أدعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل دعاء عرفة pdf رابط مباشر 2023 – 1444 بكل سهولة ويسر.

يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أفضل الأيّام كما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، وهو يوم عيد وصيامه فيه تكفير لذنوب سنتين سنة قابلة وسنة ماضية، وفيه تجتمع أمهات العبادات ويشرع فيه الإكثار من الذكر والدعاء، حتى أن دعاءه خير الدعاء وهو مرجو الإجابة.[1]

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة

ادعية يوم عرفة pdf

إن يوم عرفة من الأيّام التي يجب على المسلم أن يعتني خلالها بالدعاء بجد وإخلاص سواءً كان من أهل الموقف أم لا، فيدعو بما شاء من الدعاء بما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك من خلال موقع أطروحة سيتم تقديم ادعية يوم عرفة pdf والتي يمكن الحصول عليها وتحميلها من خلال الضغط “هنا”.

شاهد أيضًا: فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة ابن باز

دعاء يوم عرفة pdf مكتوب 2023

كذلك يمكن للمسلمين الحصول على دعاء يوم عرفة pdf مكتوب كامل وطويل، وتحميله “من هنا” وذلك للدعاء به في يوم عرفة المبارك.

أدعية يوم عرفة doc

لا شكّ أن تحميل الأدعية بشتى الطرق والوسائل من الأمور التي يهتم بها المسلمون في يوم عرفة، حيث يرغب بعض المسلمين بالحصول على أدعية مكتوبة يمكن التعديل عليها والنسخ منها وحتى طباعتها، لذلك يقدم موقع أطروحة أدعية يوم عرفة بصيغة ملف وورد والتي يمكن تحميلها “من هنا”.

شاهد أيضًا: دعاء الصائم عند الإفطار في العشر من ذي الحجة مستجاب

أدعية يوم عرفة مكتوبة

يوم عرفة من أعظم الأيّام وأكثرها بركة، وفيه تجاب الدعوات بإذن الله سبحانه وتعالى، وفيما يأتي سيتم المرور على أدعية يوم عرفة مكتوبة، مع الإشارة إلى أنّه لا يوجد دعاء مخصوص بيوم عرفة بذاته:

  • اللهم في يوم عرفة المبارك أسألك أن تنزل علينا من عندك الرحمات والبركات، اللهم واجعلنا من عبادك المخلصين الصالحين، اللهم ارحم ضعفنا فيه وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، اللهم واغفر لنا وارحمنا واغفر لسائر المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عرفة أعذنا من عذاب الدنيا ومن عذاب الآخرة، اللهم نجنا من عذاب القبر، اللهم أعذنا من نار جهنم، اللهم أعذنا من شرور الشياطين وهمزاتهم، اللهم إنا مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم رحمتك نرجو في يوم عرفة فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم أنزل علينا من فضلك وكرمك ونعمك، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين، يا ربّنا ألهمنا رشدنا وألحقنا بعبادك المتقين.

شاهد أيضًا: هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الصائم

أدعية يوم عرفة مستجابة

إن استجابة الدعاء هي من عند الله سبحانه وتعالى، ففضل يوم عرفة من أحد أهم أسباب إجابة الدعاء، ولذلك على المسلم أن يكثر من التضرع والدعاء يوم عرفة، وفيما يأتي أدعية مستجابة يوم عرفة:

  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له”.
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

دعاء الاستغفار يوم عرفة

ورد دعاء سيد الاستغفار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها علمه لأصحابه، وقد رواه الصحابي الجليل شداد بن أوس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ”. [صحيح البخاري: 6306]

أدعية قصيرة ليوم عرفة

للمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدعاء في يوم عرفة لنفسه ولأهله ولعامة المسلمين، ومن أدعية يوم عرفة قصيرة ما يأتي:

  • اللهم في يوم عرفة لا تترك لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا عافيته، ولا مسافرًا إلا بالسّلامة إلى أهله رددته.
  • اللهم اغفر لأبي وأمي، اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم أبدل لهما كلّ همٍ فرجًا، واجعل لهما من كل ضيقٍ مخرجًا، وارحمهما برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم عرفة نسألك أن تجعل لنا نصيبًا وافرًا من النفحات المباركات، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ما ظهر منها وما بطن، اللهم عافنا واعف عنا وارحمنا.
  • اللهم في يومٍ من أيّامك المباركة العظيمة التي رزقتنا إياها، بارك لنا في يوم عرفة وفي حياتنا كلّها، اللهم تجاوز عن خطايانا وضاعف حسناتنا، وأدخلنا الجنة.

دعاء قضاء الحاجة في يوم عرفة

أرشد النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين والصحابة الكرام على أدعية قضاء الحاجة في كل وقت وحين، والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم عرفة وفي غيره من الأيّام، والتي منها:

  • “دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له”.
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلً”.

أدعية يوم عرفة من القرآن

إن خير الكلام كلام الله، وقد ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى الكثير من الأدعية المباركة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم عرفة، والتي منها ما يأتي:[2]

  • “رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً”.
  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ”.
  • “قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

أدعية يوم عرفة من السنة

في السنة المباركة وردت الكثير من الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي من واجب المسلم أن يكثر من الدعاء بها، وبالتحديد في يوم عرفة، ولذلك نقدم أدعية يوم عرفة من السنة فيما يأتي:[3]

  • “اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطْتَ، ولا مقرِّب لما باعدتَ، ولا مباعدَ لما قرَّبتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا مانع لما أعطيتَ، اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك، ورحمتك، وفضلِك، ورزقك”.
  • “اللهم احفَظْني بالإسلام قائمًا، واحفَظْني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تُشمِتْ بي عدوًّا حاسدًا، اللهم إني أسألُك مِن كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذ بك مِن كل شر خزائنُه بيدك”.
  • “اللهم اغفِرْ لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان”.
  • “اللهم إني أسألك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.

فضل الدعاء في يوم عرفة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عمر بن شعيب عن أبيه عن جده أنه قال: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ”. [تخريج مشكاة المصابيح: 74/ 3] وقد ذكر أهل العلم أن هذا الحديث يدل على فضل الدعاء بعضه على بعض سواءً الدعاء بذاته بكلماته، أو حتى وقته، كتفضيل الأيّام بعضها على بعض وتفضيل الأماكن بعضها على بعض، فالدعاء في يوم عرفة أعظم الدعاء ثوابًا وأقرب للإجابة ويحتمل هذا الحديث أن يكون المقصود دعاء الحجيج في عرفات في الموقف، ويحتمل الدعاء بعمومه يوم عرفة والله ورسوله أعلم.[4]

أدعية يوم عرفة بالصور

أجمل صور أدعية يوم عرفة هي ما سيتم استعراضه فيما يأتي حيث يمكن لكل مسلم أن يحملها وينشرها على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي وإرسالها للأحبة والأصحاب:

أدعية يوم عرفة بالصور

أدعية يوم عرفة بالصور

أدعية يوم عرفة بالصور

أدعية يوم عرفة بالصور

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال ادعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر ، حيث تم تقديم عديد الأدعية المستجابة والمباركة للدعاء بها في يوم عرفة، والتي يمكن تحميلها بصيغ مختلفة وبطريقة سهلة ومباشرة من خلال المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *