أفضل دعاء يوم عرفة من السنة وأدعية جديدة خاشعة

يمامة 14 يونيو 2024 , 23:26

أفضل دعاء يوم عرفة، فيوم عرفة هو يوم مباركٌ فضيلٌ وهو اليوم التّاسع من شهر ذي الحجة أحد أشهر الحج، والوقوف بعرفـة هو أحد أهم أركان الحج، فيستغل المسلمون هذا اليوم المبارك في الدعـاء والتّضرّع للخالق، لذا يهتمّ موقع أطروحة بعرض دعـاء يوم عرفـة ومجموعة من الأدعية في يـوم عرفـة ومجموعة من قصص استجابة الدعـاء في هذا اليوم فضلاً عن أروع الصور الحاوية على أجمل الأدعية.

أفضل دعاء يوم عرفة

يوم عرفة يوم فضيلٌ يكثرُ فيه النّاس من الدّعاء لله -عز وجلّ- إذ أنّه يوم تستجاب فيه جميع الأدعية ولا سيّما الدّعاء الذي ورد عن الرّسول عليه الصلاة والسلام  فهو أفضل إذ قال: “أفضـل الدعاء دعـاء يوم عرفـة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير“.[1]

شاهد أيضًا: أفضل أذكار يوم عرفة

أفضل دعاء للرزق في يوم عرفة

يـوم عرفـة يوم له بركة وهو يوم فضيل يكثر فيه النّاس من الدعاء للخالق عز وجلّ لذا سيتمّ مجموعة من الأدعية  لطلب الرزق في هذا اليوم الفضيل:

  • اللهم أكرمني من كرمك وارزقني من عندك وبارك لي فيما وهبتني وهِبني من لدنك مالاً وفيراً وارحمني يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا خالق البشر و مُنبت الشجر ارزقني رزقاً يتدفق كالنهر يا ذا الجلال والإكرام فإنك إلهي ومالي من معين غيرك.
  • اللهم هبني مالاً وعزّاً وجاهاً يا أكرم الأكرمين، واجعلني من الأغنياء اللهم أبعد الفقر عن سبيلي ونجنّي من عذابه، اللهم وفقني في عملي وسعيي لنيل الرّزق.

أفضل دعاء لتفريج الهم في يوم عرفة

أجمل الأيام التي تُفتَح فيها أبواب السماء هو يـوم عرفـة لذا يتسارع الناس في أداء الأدعية والعبادات وفيما يلي سيتم تقديم مجموعة من الأدعية لتفريج الهم فيما يلي:

الدّعاء الأوّل  اللهم اشرح لي صدري وأزل عنه همومه فهمّي قد أثقلني وما عدت أتحمّل ومالي غيرك من مُفرّج يفرّج الهمّ ويزيل الغمّ.
الدّعاء الثّاني اللهم ارفع عني بلائي ووفّقني في دربي فالألم قد تغلغل في روحي، وقد ضاقت حالي فوسّعها يا ربّ العالمين.
الدّعاء الثّالث ربّي يا من أعاد ليعقوب بصره وأزال عنه ألم الفراق أزل عنّي آلام قلبي وهمومي وارفع عنّي بلائي فأنا عبدك الفقير ولا حول لي ولا قوّة.

دعاء يوم عرفة مكتوب

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو أحد أشهر الحجّ والوقوف في يوم عرفة هو أحد أهم أركان الحجّ لذا يكثر النّاس من الدّعاء في هذا اليوم المبارك وفيما يلي سيتم تقديم مجموعة من أدعيـة يـوم عرفـة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وقد ورد هذا الدّعاء عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم يا من خلقني وخلق من قبلي ومن بعدي أدعوك في يوم عرفة أن تغفر لي ذنوبي وترحمني فأنت الغفور الرّحيم.
  • ربّي في هذا اليوم المبارك أسألك أن تؤتيني الخير من كل أبوابه وأن تبعدني عن المعصية وتثبّتني على طريق الحق وطريق الإيمان.

شاهد أيضًا: متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة

دعاء يوم عرفة لعائلتي

يوم عرفة يوم مبارك يدعو الناس فيه لأحبّتهم وعائلتهم فهم الأغلى لذا سيتم تقديم مجموعة من الأدعية في يوم عرفة للعائلة فيما يلي:

أدعيـة للعائلة يـوم عرفـة ربّي إن عائلتي أغلى ما أملك أسألك في يوم عرفة أن تحميهم وتحفظهم من كل شرّ وأن تبقيهم على طريقك وتحبّب عبادك بهم.
اللهم أدعوك في هذا اليوم الفضيل أن ترحم من مات في عائلتي وتحفظ من بقي وترزقهم رزقاً أكثر ما يتمنّون و تكتب السعادة لهم في كل يوم وكل لحظة.
ربّي يا عزيز يا كريم أسألك أن توفّق أهلي وتيسّر لهم أمرهم وتفتح لهم أبواب السعادة وأن ترشدهم لما فيه خير لهم وتبعدهم عما فيه شرّ لهم.

دعاء طويل ليوم عرفة

يكثر الدعاء في يومٕ مباركٍ كيوم عرفة لذا سيتم تقديم مجموعة من الأدعية الطويلة للدعاء بها في هذا اليوم:

  • اللهم يا فاطر السماوات والأرض يا من بعث الرسل والأنبياء يا من إليه. نلجأ عند الشدائد أدعوك أن تغفر لي ذنوبي وترحمني وتتجاوز عن ذنوبي وتتقبّل منّي توبتي وتسكنّي فردوسك العظيم.
  • اللهم يا مُنزل الغيث و يا مُنبت الزّرع ومُغيث الملهوف أدعوك في يوم عرفة أن ترفع عنّي همّي وتقضي لي حاجتي فقد ضاقت الدنيا بي وما لي غيرك من مجيب لدعائي.
  • ربّي يا ملك يا قدّوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن أسألك أن ترزقني مالاً كثيراً وزوجاً مطيعة و أولاداً صالحين وأسألك أن تحفظ لي أمّي وأبي و تبارك لهما في عمرهما.

دعاء يوم عرفة ابن باز

يوم عرفة يوم للدعاء وتعبد الرحمن عزّ وجلّ وأفضـل الدعـاء يكون بالأدعية المأثورة عن الرسول في يـوم عرفـة وغيرها بحسب الإمام ابن باز وفيما يلي سيتم تقديم مجموعة منها:

  • “اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، ورب إسرافيل، أعوذ بك من حر النار، ومن عذاب القبر”.[2]
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.[3]
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا”.[4]

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

يوم عرفة يوم الدعاء ومغفرة الذنوب لذا يبحث الكثير من المسلمون عن أدعية يدعون بها في هذا اليوم ولا سيما الشّيعة الذين يبحث عن أدعية في مفاتيح الجنان وفيما يلي سيتم عرض دعـاء الإمام الحسين يـوم عرفـة:[5]

“الحَمْدُ للهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضائِهِ دافِعٌ وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِعٍ وَهُوَ الجَوادُ الواسِعُ ، فَطَرَ أَجْناسَ البَدائِعِ وَأَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعِ وَلا تَخْفى عَلَيْهِ الطَلائِعِ وَلا تَضِيعُ عِنْدَهُ الوَدائِعُ (١) جازي كُلِّ صانِعٍ وَرايِشُ (٢) كُلِّ قانِعٍ وَراحِمُ كُلِّ ضارِعٍ مُنْزِلُ (٣) المَنافِعِ وَالكِتابِ الجامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ وَللْكُرُباتِ دافِعٌ وَلِلْدَّرَجاتِ رافِعٌ وَلِلْجَبابِرَةِ قامِعٌ ؛ فَلا إِلهَ غَيْرُهُ وَلا شَيَْ يَعْدِلُهُ وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيٌْ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ ، اللّهُمَّ إِنِّي أَرْغَبُ إِلَيْكَ وَأَشْهَدُ بِالرُّبُوبِيَّةِ لَكَ مُقِرَّا بِأَنَّكَ رَبِّي وَ (٤) إِلَيْكَ مَرَدِّي. إِبْتَدأتَنِي بِنِعْمَتِكَ قَبْلَ أَنْ أَكُونَ شَيْئاً مَذْكُوراً وَخَلَقْتَنِي مِنَ التُرابِ ثُمَّ اسْكَنْتَنِي الأصْلابَ آمِنا لِرَيْبِ المَنُونِ وَاخْتِلافِ الدُّهُورِ وَالسِّنِينَ”

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

يوم عرفـة هو يوم الدّعـاء والطاعات وهو يوم له مكانة عالية عند الله عز وجل وإنّه أفضـل أيام الدعـاء لذا تكثر قصص استجابة الدّعاء في هذا اليوم وفيما يلي سيتم استعراض مجموعة من القصص التي حصلت:

  • كنت أدعو ربّي في يوم عرفة أن يكون نصيبي مع شخص أحبّه وكان هذا شبه مستحيل، ونحن الآن متزوجان ولدينا طفلة رائعة الله كريم ويجيب كل من يدعوه.
  • كان ابن أخي مريضاً وقد أخبرنا الأطباء أنه لن يقدر على الرؤية مستقبلاً فظللت أدعو له ولا سيّما في يوم عرفة وهو الآن يستطيع الرؤية ومعافى تماماً.
  • كنت مصاباً بفيروس كورونا في فترة الجائحة ولم أستطع صيام يوم عرفة ولا حتّى القيام بأعمالي اليومية كنت طريح الفراش، ومع ذلك دعيت ربي أن يشفيني رغم أنني لم أصم وظللت أدعوه أن يعافيني من هذا الفيروس القاتل وقد استجاب لدعائي وأنا الآن بصحة وعافية.

دعاء يوم عرفة pdf

يمكن تحميل أفضـل دعـاء يـوم عرفة بصيغة الـ pdf بشكل مباشر “من هنا“، فيوم عرفة هو يوم الدعـاء والعبادة، ويستحب للمسلمين في هذا اليوم الإكثار من الدعـاء ومناجاة الله عز وجل بأفضل ما يكون من الدعـاء.

شاهد أيضًا: معجزة يوم عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة بالصور

أروع الصور المتضمنّة أجمل الأدعية وأشملها سيتم عرضها فيما يلي:

"أفضل
"أفضل
"أفضل
أفضل دعاء يوم عرفة
أفضل دعاء يوم عرفة
أفضل دعاء يوم عرفة
أفضل دعاء يوم عرفة
أفضل دعاء يوم عرفة

مقالات ذات صلة

بهذا القدر نصل لختام مقال أفضل دعاء يوم عرفة الذي كان خير مقال يقدّم أروع الأدعية في هذا اليوم المبارك سواء مكتوبة أو مصوّرة أو غيرها.

المراجع

  1. المجموع للنووي , النووي، جد عمرو بن شعيب، 8/114، إسناده ضعيف لكن معناه صحيح
  2. صحيح النسائي , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 5534، صحيح
  3. صحيح البخاري , البخاري، أنس بن مالك، 6369، صحيح
  4. ضعيف الترمذي , الألباني، عمر بن الخطاب، 3173، ضعيف
  5. books.rafed.net , دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان , 11/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *