العناية بالجسد

أسباب تساعد على التوقف عن التدخين .. أفضل 5 مقترحات للإقلاع عن التدخين

أسباب تساعد على التوقف عن التدخين والّذي يعدُّ سمٌّ بطيء يودي بحياة الإنسان ويسبب له الأمراض المزمنة، فكيف يمكن الإقلاع عنه وتركه للأبد وما هي الأعراض الناتجة عن الابتعاد عنه هو ما سيتم توضيحه في موقع أطروحة عبر هذا المقال، بالإضافة إلى ذكر بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على التخفيف من التدخين وتقليل الحاجة إليه.

أسباب تساعد على التوقف عن التدخين

للتدخين آثارٌ كارثية وضارة على الجسم بأكمله فهو كقاتلٍ صامت يخرّب أنسجة الجسم وخلاياه والأعضاء النبيلة فيه ولاسيما الدماغ والقلب والرئة ويسبب لها أمراضاً عديدة ومنها:

  • يعدّ السبب الأساسي في حدوث السرطان ولاسيما سرطان الرئة وسرطان الحنجرة.
  • فضلاً عن كونه يمنع وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم لأنه يبعث في الدم الغاز السام وهو أول أكسيد الكربون.
  • كما يسبب أمراضاً قلبية وزيادة ضغط الدم والتهابات الفم واللثة.
  • بالإضافة إلى أنّه يسبب COPD وهو مرض انسداد رئوي مزمن يتمثّل بصعوبة التنفس مع صدر برميلي الشكل.
  • فهو يسبب الأذى للفرد وللأشخاص المحيطين به “المدخنين السلبيين” بحيث يكون التأثير الضار عليهم أكبر من الفرد بذاته.
  • الرائحة الكريهة للشخص وملابسه وأيضاً الرائحة الكريهة للفم واصفرار الأسنان وتشوهها، فضلاً عن الإسراف في المال وتبذيره لشراء ما يقتل النفس.
  • ومن الجدير بالذكر أنّ التدخين يقتل ثمانية ملايين شخصاً سنوياً بحسب منظمة الصحة العالمية ومن بينهم ما يزيد عن مليون شخص مدخن سلبي.

5 مقترحات للإقلاع عن التدخين

إنَّ إدمان التدخين يجعل الفرد يعتقد أنَّ تركَه أمرٌ مستحيلٌ وغير ممكن وذلك نتيجة الأعراض الجانبية الناتجة عنه والتي تجعل الفرد يتراجع عن فكرته في الابتعاد عنه، ولكن تذكّر أنّ لا شيء مستحيل وأنّ الإقلاع عن التدخين أمرٌ ممكن وبسيط وكافة الأعراض ستزول في وقت قصير، وفيما يلي سيتم تقديم مقترحات والنصائح لترك التدخين:[1]

المقترح الأول لا بدَّ من تحديد الحافز والهدف فعندما يكون لديك هدف تتعزز طاقتك وعزيمتك في فعل ما تريد لتصل لهدفك وغايتك فقد تكون حماية أسرتك من التدخين السلبي وتوفير المال وعدم إسرافه أحد أهدافك.
المقترح الثاني عند الحاجة للتدخين يمكن أن تشتت انتباهك بشيء ما وأن تشغل تفكيرك بأمور أخرى كالمشي أو الذهاب إلى مكان ما أو مشاهدة فيلم محدد وغيرها.
المقترح الثالث من الضروري جداً أن تتخلص من كافة الأمور المرتبطة بالتدخين كعلبة السجائر والولاعة وغيرها.
المقترح الرابع قد يسعى البعض إلى ترك التدخين بقوة ورغبة شديدة لذا يقومون بتركه لحظة القرار وقد يستمر الأمر مدة ما، ولكنَّها ستكون قصيرة وسيعود الفرد للتدخين مجدداً وبشكلٍ أكبر، لذا يُنصح بترك التدخين شيئاً فشيئاً أي التخفيف من عدد السجائر اليومية فمثلا لو كنت تدخن عشرة سجائر خلال اليوم يمكن تقليل العدد إلى سبعة أو خمسة وتدريجياً إلى اللا شيء.
المقترح الخامس ممارسة الرياضة فهي تبعث الحياة والطاقة في الجسم، واتباع نظام صحي مليء بالخضروات والفواكه والتي تقلل الرغبة في التدخين

الأطعمة التي تساعد على الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الأطعمة والتي يمكن إدخالها ضمن النظام الغذائي لتساعد على التقليل من الحاجة الملحّة للتدخين، ومنها:

  • بعضُ الناس تفضّل التدخين بعد الوجبات الدسمة المليئة باللحوم أو التدخين مع القهوة والمشروبات، وذلك لأن هذه الأطعمة تعزز الحاجة للتدخين وتزيد من مذاقها ونكتها، لذا لا بدّ
  • من محاولة تجنب الأطعمة الدسمة وتناول بدلاً منها الفواكه والخضروات مثل السبانخ والخس والكيوي الموز وغيرها، والتي تجعل نكهة التدخين والسجائر سيئة.
  • من المحبب تناول دقيق الشوفان والأرز لأنهما سبب في إزالة السموم الناتجة عن التدخين والنيكوتين.
  • تُعدُّ البطاطا غذاء جيّد يكبح الرغبة العارمة في التدخين فهي تزيد الإحساس بالشبع لغناها بالعناصر الغذائية.
  • لا بدَّ من إضافة التوابل على الطعام والّتي من شأنها أنْ تخفف الحاجة للتدخين ومنها الكزبرة والزنجبيل بالإضافة إلى التوابل الحارة وغيرها

مشروبات تساعد على ترك التدخين

تؤثر المشروبات على الحاجة للتدخين فبعضها يزيد الحاجة والرغبة في التدخين وبعضها يجعل للسجائر مذاقاً سيئاً، ومن الضروري الابتعاد عن القهوة والكحول خلال الفترة الأولى من ترك التدخين فهذه المشروبات تعزز الرغبة في التدخين، أمّا عن المشروبات التي تخفف الحاجة الملحة للتدخين فهي:

  • الماء إذ لا تقتصر أهميته على صحة الجسم العامة فحسب، بل له دور في المساعدة على الإقلاع عن التدخين كما أنّه يرطب الجسم ويزيد الشعور بالشبع لذا يُفضّل شرب لترين ماء يومياً على الأقل.
  • بما أنّ الهدف هو الابتعاد عن التدخين، فمشروب الشاي ضروري لهذه العملية فهو يزيل التوتر والقلق ومنه يقلل الحاجة للسجائر وللتدخين.
  • يمكن أيضاً شرب عصير الفواكه المختلفة مهما كان لأنَّ الفواكه تقلل الرغبة من التدخين.
  • يعدُّ الحليب من المشروبات الّتي تجعل للتدخين والسجائر مذاقاً سيئاً وبالتالي تخفف الحاجة إليه.

أعراض ترك التدخين

إنَّ للابتعاد عن التدخين والإقلاع عنه فوائد كثيرة للجسم بشكل عام ولاسيما القلب والدورة الدموية، ولكنْ ينتج عنه أعراض كثيرة تجعل الفرد يتوانى ويتراخى في الابتعاد عنه وتركه، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالاكتئاب والحزن وانخفاض الطاقة، والشعور بحالة مزاجية عكِرة.
  • الغضب والانفعال لأسباب بسيطة
  • صعوبة في التركيز وعدم الرغبة في ممارسة النشاطات الواعية العقلية
  • اضطراب في النوم والأرق، وعدم الحصول على ساعات نومٍ كافية مع الاستيقاظ باكراً وهذا يعكس إحساس عدم الراحة.
  • التوتر والقلق والشعور بعدم الارتياح
  • الصداع وألم في الرأس.

متى تنتهي أعراض ترك التدخين

بدايةً يجب التأكُّد أنَّ هذه الأعراض في زوال مهما دامت، ومهما زادت هذه الأعراض وكثُرت وتعددت إلّا أنّها لن تعادل فوائد ترك التدخين الكثيرة والّتي تجعل الجسم صحياً على كافة المستويات، حيث تكون الأيام الأولى بعد ترك التدخين من أصعب الأيام إذ تصل الأعراض إلى الذروة ولكن تبدأ بالتناقص بعد ذلك وخلال الأسابيع التالية، وبالمقابل قد تدوم الرغبة في التدخين لأشهر عدة بعد تركه، ولكن يجب المقاومة وعدم العودة له لأنّ التدخين قاتل صامت.

هل تتعافى الرئة بعد ترك التدخين

ينتج عن التدخين آثاراً كارثية على كامل الجسم ويضرُّ بشكلٍ كبير القلب والرئتين والطرق الهوائية حيث يعطّل عمل الأهداب الموجودة في القصبات التنفسية والّتي من شأنها أنْ تزيل الغبار والجراثيم والمخاط وكافة المواد الضارّة لذا تعطيلها يسبب أمراضاً تنفسية ورئوية وتمتلئ الرئتين بالمخاط، ولكن لحسن الحظ ومن نِعم الخالق علينا أنّه عند ترك التدخين يمكن للرئة أنْ تتعافى وتتخلص من المخاط، وقد تنمو أهداب جديد بفعالية أفضل تخلص الرئة من المواد الضارّة، وكما يُلاحِظ المدخن تحسُّن تنفسه وقدرته على الجري وممارسة الرياضة بعد ترك التدخين.

إلى هنا نصل لختام مقال أسباب تساعد على التوقف عن التدخين، والّذي قدّم نصائح عديدة ومفيدة للإقلاع عن التدخين، كما ذكر الأعراض الناتجة عن تركه وكم تدوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock