أجمل دعاء دخول العام الهجري الجديد 1446 مكتوب وبالصور

Suzana Hasan 23 يونيو 2024 , 17:54

دعاء دخول العام الهجري الجديد يدخل المسلم عامه الهجري الجديد بنفس مطمئنة خاشعة حيث ودع سنة واستقبل الأخرى على أمل تغير الحال والأحوال، فكل بداية جديدة تخلق ولادة جديدة له ولأولادهم وأهله سواء بالعمل أو المال والصحة، والكل يسعى للدعاء فهي الملاذ الوحيد، من رب مجيب للدعاء ويسمع النداء ويهتم موقع أطروحة بذكر هذه الأدعية عند دخول السنة الهجرية وعند خروجها وكيفية استقبالها وماذا يدعو المسلم عند رؤية الهلال؟ بكلمات دينية تحمل التقوى والإيمان بكل معانيها.

 دعاء دخول العام الهجري الجديد

يدخل المسلم عامه الهجري وهو يعلم بأن سنة من عمره  تنقضي مع كل سنة تذهب، ومع استقبال عام جديد لا يدري أيفرح أم يحزن فالعمر فان زائل، فليس بيده إلا أن يدعو لنفسه ولأولادهم وأهله أحبابه بأعمار مباركة وأيام صالحة مكللة بالإيمان والتقوى ومن هذه الأدعية:

الدعاء الأول اللهم دخول مبارك لسنة من عمري فيها الصحة والعافية، بعيداً عن المرض السقم، ورؤية من أحبهم حولي بخير وسلامة لا يعكر صفوهم عائق فأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الثاني اللهم بداية لعام جديد فيه رزق كثير مبارك، وفرحة تسع الدنيا بما حولها، وأخبار سارة تنعش الروح ومتعافي الجسد، وذرية مرضية صالحة تأخذ بيدنا إلى الجنة.
الدعاء الثالث ربي اجعل بداية هذا العام تحمل الخير لحياتنا، والهناء لأعمارنا، والفرحة لأولادنا، والطاعة لنفوسنا، وأبعد عنا الهم والغم والحسد بإذنك فإنك على كل شيء قدير.
الدعاء الرابع اللهم هذه البداية الجديدة لعام الجديد، أطل أعمارنا لنرى أولادنا وأحبابنا بأفضل حال في كل الأحوال، واجعل هذه الأعمار مباركة سالمة غانمة بعيدة عن السقم والمرض، والهم والحزن.

اقرأ أيضًا: العام الهجري الجديد 1446 صور

دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446

يستقبل المسلم عامه الهجري الجديد بقلب مؤمن وذهن طاهر، أملاً بخير كبير قادم، وخاصة بأن الله مصدر الخير والبركة، فيسخر المسلم نفسه ليدعو بلسان صادث،  فهذه الأدعية ترفع للسماء تستجاب بعون الله تعالى ومنها:

  • اللهم استقبلنا العام الهجري الجديد بنفس راضية فاجعل الأيام القادمة مفتاحاً للخير والبركة، وعنواناً للصبر والسكينة، فأغفر ذنوبنا وارحمنا واهدنا وثبت قلوبنا فأنت على كل شيء قدير.
  • يا رب هب لنا الأرزاق مع استقبلنا لهذه السنة، الكثيرة والقليلة القريبة والبعيدة وبارك لنا بذريتنا وأهلنا وجعلنا وأياهم في الفردوس العظيم.
  • يا رب استقبلنا السنة الجديدة ونحن بصحة والحمد لله، بجاه عفوك ولطفك على عبادك اجعلها سنة ماحية للذنوب، جامعة للقلوب تحت راية الإسلام، وصلاح المسلمين فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم سنة جديدة تطرق أبواب بيوتنا، اجعلها مدخل للخير والبركة والصحة والعافية، فنحن نطلب وأنت تجيب، تجيب بسخاء وعطاء فأنت الكريم سريع الاستجابة.

دعاء رؤية الهلال

كل مسلم مؤمن صادق يقف عاجزاً أمام موجودات الكون، فهي من صنع خالق عظيم، يعجز كل البشر أن يأتوا بشيء واحد من مثل صنعه، و رؤية الهلال بجمال منظره معجز يدل على خالق معجزة، ومع بداية السنة الهجرية هناك أدعية عند رؤية الهلال ومنها:

دعاء رؤية الهلال
  • اللهم أهل علينا هذا الهلال ونحن وأهلنا و أحبتنا بخير وسعادة وهناء، واجعلها بداية مباركة لرب مبارك، خلق فأحسن من البشر والحجر.
  • اللهم سبحانك كما سخرت الهلال ليخبرنا ببداية السنة الهجرية وتحديد موعدها في كل عام جديد نسألك بكل اسم هو لك أن تعصمنا من الشيطان وأن يعيننا على أنفسنا الأمارة بالسوء برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم سبحان خلقك فهلال يتلألأ في السماء، يحمل أخبار قدوم سنة هجرية جديدة قد أقبلت علينا، نسألك يا الله أن ترزقنا خيرها، ونعوذ بك من شرها، وأن تجعله عام مليء بالخير، وأن تنصر المسلمين في كل مكان.
  • سبحان من رفع هذا الهلال في السماء، سبحان من خلق الإنسان ليسبح لربه بكرة وعشية، وبعظمة خلقك ومخلوقاتك إني أسألك أن ترزقني عمل يقربني إليك، وأن تكتب لي الخير في كل مكان، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء العام الهجري الجديد

مع بداية شهر محرم يجهز المسلمون أنفسهم لاستقبال العام الهجري الجديد ولأن سبحانه قال  في كتابه العزيز “إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني” وصدق الكلام الله فما على المؤمن إلا أن يختار الوقت المناسب لأن أبواب السماء مفتوحة، وكيف إذا كان الوقت بداية السنة الهجرية هذه المناسبة الدينية المهمة، ومن الأدعية:

  • اللهم اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات ذنوبهم، واحمينا من عذاب النار، فأنت ملجأنا وأنت ملاذنا، أبعدنا عن السيئات، وقربنا من الحسنات بإذنك لا إله إلا أنت.
  • اللهم يا مجيب الدعوات لا تجعل لنا حاجة عند أحد، ولا تذلنا بالسؤال إلا من وجهك الكريم، وأرضى عنا وعن أهلنا أولادنا، واحمينا من عذاب النار.
  • يا رب ارزقنا الخير والبركة، وبارك لنا في صحتنا وعافيتها، وأبعد عنا عين كل حاسد لوام، واجعلنا مظلومين لا ظالمين فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعل بداية هذا العام بداية خير وإيمان، وإبعاد عن الشرور والآثام، فأنت ربنا ومولانا قدرنا بيدك اكتب لنا منها خيرها وأبعد عنا شرها.

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة حول استقبال العام الهجري الجديد

دعاء بداية العام الهجري

أمر الإنسان بإطلاق أدعية فيها صلاح الحال والأحوال، كثيراً ما يطلب من المسلم أن يدعو لنفسه بالخير والبركة، فأبواب السماء مفتوحة، والرب ينتظر الدعاء ليستجيب، وخاصة مع بداية العام الهجري الجديد حيث ينتظره المؤمن بفارغ الصبر ليطلق لسانه لينطق بالصحة والعافية وما يريده من حاجات ومن هذه الأدعية:

  • اللهم ارشدني واهدني إلى طريقك الصحيح، فأنا منك وإليك اطلب رضاك وعفوك، مغفرتك وحلمك، في الدنيا والآخرة، فأكرم علي بها بفضلك.
  • مولاي عافني بصحتي وأبعد عني السقم، عافني بأولادي وأبعد عنهم الهم، عافني بأهلي وأبعد عنهم العجز، عافني بأحبتي وأبعد عنهم الشر، عافيتي كلها برؤيتهم كلهم بخير حولي بكرم عطفك ولطفك.
  • اللهم اجعل الإسلام ديني والقرآن ملجأي، وأبعد عني شر حاسد إذا حسد، فأنا العبد أمتثل بين يديك لأطيع أوامرك وأنهي عن مناهيك.
  • ربي هب لي من لدنك ذرية صالحة غير طالحة، عالمة غير جاهلة، واجعل روحي وجسدي، عقلي وقلبي همهم الآخرة الحامية وليس الدنيا فهي فانية زائلة.

 دعاء نهاية العام الهجري

مع نهاية عام هجري، يستجمع المؤمن ذاكرته ليعير شريط حياته كيف مضت بفرحها وحزنها، باتساعها وضيقها، بصحتها ومرضها، بشغلها وفراغها، ثم ليطلق لسانه للدعاء الصادق من قلب خاشع، ومن أدعية نهاية العام الهجري:

  • اللهم نهاية للحزن وبداية للفرح، فارفع معها مكانتي ومكانة أولادي وأهلي وأحبتي وعلي شأنهم فهم قطعة من قلبي، لا أطيق رؤيتهم إلا بأعلى المراتب من الإيمان والتقوى والهداية بإرادتك وعظمتك يا قادر يا كريم.
  • اللهم افتح طريق الرزق المبارك والمال والسعادة، لي ولأحبتي وجعله سهل سلس لا عقبات فيه ولا مشاكل، بحولك وقوتك، وبقدرتك ولطفك يا لطيف بالعباد.
  • مولاي مع نهاية هذه السنة المباركة اجعل أعمار أولادي وأهلي وأحبتي في قلب الصخر، ولا تريني فيهم بأساً وشدة، تذلني وتؤذيني، فأنا أعيش لهم وأحيا بهم فأرضى عنا وعنهم، أنت مولانا وحامينا من كل شر.
  • اللهم نهاية مباركة لكل ما مر من خير وهناء، بعظمتك وقدرتك لا تجعل حاجة من حاجاتنا بين يدي عبد، ولا تجعل سؤالنا لغير وجهك الكريم، واحم أهلي وأحبتي فهم للقلب النبض، وللروح النفس، وللصحة العافية، فلا تريني فيهم شر يؤذيهم.

دعاء السنة الهجرية الجديدة

أكرم الله سبحانه وتعالى على عبده باستجابة الدعاء فهو كريم يسمع وينفذ، وكثير من المسلمين يبحثون عن كلمات و أدعية يطلبونها بلسان صادق وقلب خاشع، لعل الله سبحانه يستجب الدعاء، وحاشاه تبارك وتعالى أن يرد طالب محتاج ومن هذه الأدعية بالسنة الهجرية الجديدة:

دعاء السنة الهجرية الجديدة بحق أسماء الله الحسنة، اجعل بداية هذه السنة جامعة للخير مانعة للشر، حاوية للحسنات مبعدة للسيئات، وبك نستعين من كل شيطان رجيم.
ربي كما سخرت الكون لصالحنا، ازرع الصبر في قلوبنا، واهدنا وأرضى عنا أنت سيدنا ومولانا فثبت خطانا وأبعدنا عن القوم الكافرين.
يا رب اكتب لنا خير الأيام من أولها لآخرها، اكتب لنا خير الأرزاق كلها وأبعدها، واجعل أعمالنا صالحة ونيتنا طيبة، فبك نستعين وإليك نلجأ يا أرحم الراحمين.
ليكن الخير والهداية طريق البداية، ولترافق دربنا حتى النهاية، فلا حول ولا قوة إلا بالله، نرددها دائما وأبداً، والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء العام الهجري الجديد 1446 مكتوب

دعاء رأس السنة الهجرية 1446

لكل بداية نهاية، ينتهي شهر ليبدأ آخر، ينذر من خلاله بالخير والصلاح للمسلمين جميعاً، ولأن العبد متمسك بالدعاء، ولديه اليقين بأن الله سبحانه يستجيب، فليس بيده حيلة إلا أن يرفع يديه للسماء والدعاء، ومن الأدعية الجميلة بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446:

  • اللهم اكتب لنا في السنة الجديدة الخير كله، والعمل الصالح، والطاعة المقبولة، والأدعية المستجابة كلها بثقة منك وبك يا رب العالمين.
  • اللهم مع بداية السنة الجديد، ارزقنا عملاً جديداً نسد به رمقنا وحاجتنا، لنبتعد عن السؤال والحاجة، يكون عملاً مباركاً مقبولاً بإذن الله.
  • سنة جديدة لخير كثير، ورزق مبارك، وعافية مطلقة، وإيمان كامل، وسؤال مجاب، وذنوب مغفورة من رب كريم رحيم غفور.
  • فلتحمل هذه السنة الخير و المغفرة للذنوب، وستر للعيوب، وشفاء للقلوب، وعمل محبوب، بقوتك وعظمتك يا رب العالمين.

صور دعاء دخول العام الهجري الجديد

مع بداية السنة الهجرية الجديدة يسعى الكثير من المسلمين للبحث عن أدعية جميلة وراقية تحمل الخشوع والتقوى وتحقيق الأمنيات مقترنة بصور معبرة، لتقدم بطاقة معايدة ودعاء للسنة الهجرية الجديدة ومنها:

صور دعاء دخول العام الهجري الجديد
صور دعاء دخول العام الهجري الجديد
صور دعاء دخول العام الهجري الجديد
صور دعاء دخول العام الهجري الجديد
صور دعاء دخول العام الهجري الجديد
صور دعاء دخول العام الهجري الجديدهكذا نصل لختام المقال الذي تحدث عن دعاء دخول العام الهجري الجديد وما تضمنته هذه الأدعية من بداية حلول السنة الهجرية إلى نهايتها، و الأدعية المتصلة برؤية الهلال الذي يخبرنا بقدوم العام الهجري الجديد، بالإضافة إلى مجموعة من الصور التي تحمل بين ثناياها أدعية راقية محققة بإذن الله، وما حملت هذه الأدعية في طياتها من دعاء للأهل والأولاد والأحبة فهم سند الإنسان الذي يستند عليه في كل الأوقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *