إذاعة مدرسية

آية عن الأمانة للإذاعة المدرسية وأحاديث نبوية عن أهمية الأمانة

آية عن الأمانة للإذاعة المدرسية وأحاديث نبوية عن أهمية الأمانة ودورها في تعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع، حيث ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي دعت إلى الأمانة في كل شيء وحثت عليها، كما أكد النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- على ضرورة الأمانة في التعامل، ولهذا السبب يهتم موقع أطروحة بتقديم آيات قرآنية عن الأمانة للإذاعة المدرسية، بالإضافة إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن أهمية الأمانة.

آية عن الأمانة للإذاعة المدرسية

فيما يلي يوجد آية عن الأمانة للإذاعة المدرسية:

  • قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم من سورة آل عمران:{وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}[1].

شاهد أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة

فقرة القران الكريم عن الامانة للاذاعة المدرسية

سيتقدم الطالب المتفوق ” اسم الطالب” ليقدم فقرة القرآن الكريم ليتلو علينا بعضاً من الآيات القرآنية الشريفة عن الأمانة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم:{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا}[2].
  • بسم الله الرحمن الرحيم:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}[3].
  • بسم الله الرحمن الرحيم:{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}[4].

احاديث عن الأمانة في العمل للاذاعة المدرسية

يمكن الأخذ بالأحاديث النبوية الشريفة التالية التي تبين أهمية الأمانة في العمل للإذاعة المدرسية:

  • قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ، فالإِمامُ راعٍ وهو مَسْئُولٌ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِهِ وهو مَسْئُولٌ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ زَوْجِها وهي مَسْئُولَةٌ، والعَبْدُ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْئُولٌ، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ.”[5].
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ.”[6].

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن الاحترام pdf

كلمة عن الأمانة في الإذاعة

سيقوم الطالب المميز “اسم الطالب” بإلقاء كلمة عن الأمانة في الإذاعة المدرسية، فليتقدم له جزيل الشكر:

إن الأمانة هي أداء وحفظ كل حق يقع على عاتق حاملها، كالتعفف عمَّا يتصرف به الإنسان من أموال أو غيرها من الحقوق المادية والمعنوية، وإيصال الحقوق المؤتمنة إلى أصحابها على أكمل وجه وأفضل صورة، وتعتبر أيضاً الفرائض كالصلاة والزكاة والصيام وغيرها من الأمانة التي تقع على عاتق العبد لوجه الله تعالى، وكتم الأسرار يعتبر من أوكد الودائع، ولهذا فإن التحلي بخلق الأمانة له العديد من الآثار الإيجابية على حياة الفرد والمجتمع، فهي سبيلٌ لحفظ الأموال والأعراض والأرواح والدين، وبناءً على ما سبق فإنه يجب على كل واحدٍ منا أن نتحلى بهذا الخلق العظيم وننشره بين أقربائنا ومعارفنا ليعمَّ الأمن والسلام وتنتشر المحبة بين أبناء المجتمع.

آيات وأحاديث عن الأمانة

فيما يلي مجموعة من الآيات والأحاديث عن الأمانة وأهميتها:

  • قال الله تبارك وتعالى:{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا}[7].
  • قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: “آيَةُ المُنَافِقِ ثَلَاثٌ: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا وَعَدَ أَخْلَفَ.”[8].

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن التعاون

حديث عن الأمانة والصدق

أسفل هذا السطر يوجد حديث عن النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- عن الأمانة والصدق:

“أَخْبَرَنِي أبو سُفْيَانَ، أنَّ هِرَقْلَ قَالَ له: سَأَلْتُكَ مَاذَا يَأْمُرُكُمْ؟ فَزَعَمْتَ: أنَّه أمَرَكُمْ بالصَّلَاةِ، والصِّدْقِ، والعَفَافِ، والوَفَاءِ بالعَهْدِ، وأَدَاءِ الأمَانَةِ، قَالَ: وهذِه صِفَةُ نَبِيٍّ.”[9].

الأسئلة الشائعة

فيما يلي يوجد بعض الأسئلة عن الأمانة عند رسول الله -عليه الصلاة والسلام- والحكماء مع أجوبتها:

السؤال الشائع الجواب
ماذا قال رسول الله عن امانة؟ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الأمانة: “أنَّ الأمَانَةَ نَزَلَتْ مِنَ السَّمَاءِ في جَذْرِ قُلُوبِ الرِّجَالِ، وَنَزَلَ القُرْآنُ فَقَرَؤُوا القُرْآنَ، وَعَلِمُوا مِنَ السُّنَّةِ.”[10].
من أقوال الحكماء عن الأمانة؟ من أجمل أقوال الحكماء عن الأمانة هو قول: “من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.”.

إلى هنا يصل مقال آية عن الأمانة للإذاعة المدرسية وأحاديث نبوية عن أهمية الأمانة إلى آخر سطوره، بعدما أضاف العديد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي فرضت خلق الأمانة ودعت إلى التحلي به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock