القرآن الكريم

معنى غاسق إذا وقب في القرآن الكريم

معنى غاسق إذا وقب في القرآن الكريم، فقد ورد في القرآن الكريم الذي هو كلام الله ووحيه المنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم الكثير من الألفاظ والكلمات القوية التي يصعب فهمها على عامة الناس وغالبيتهم، وقد أمر الله سبحانه عباده بالتدبر في تلاوة القرآن ومعرفة معانيه، ولذلك يجب على المسلم أن يتعلم تفسير القرآن ويقرأه، وعبر موقع أطروحة سيتم تسليط الضوء على تفسير آية من آيات سورة الفلق ومعانيها.

سورة الفلق

إن سورة الفلق واحدة من السور القصار في القرآن الكريم، ويبلغ عدد آياتها خمس آيات، وقد حصل خلاف بين أهل العلم في مكان نزولها فمنهم من قال أنها مكية كالحسن وعطاء وجابر وعكرمة، ومنهم من قال أنها سورة مدنية أي نزلت في المدينة كابن العباس وقتادة، والراجح عند أهل العلم أنها كانت من أوائل السور لذلك فهي مكية، وقد احتوت السورة على حكم ومقاصد عظيمة، ففيهما تربية للمسلم ليستعيذ من المخاوف والشرور الظاهرة والباطنة، وهي سورة من خمس آياتٍ فقط وتقع في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم وهو جزء عم.

شاهد أيضًا: تفسير إنا أنزلناه في ليلة القدر بشكل بسيط

معنى غاسق إذا وقب

إن الغسق هو أول الليل، والوقب هو الليل إذا اشتد ظلامه، فالغاسق إذا وقب أي الليل إذا أظلم، وهذا هو التفسير الراجح عند جمهور أهل العلم، وقد ورد عن بعضهم أن الغاسق إذا وقب هو القمر إذا طلع في السماء، وقد ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “استعيذِي باللهِ مِنْ شَرِّ هذاْ, فإنَّهُ الغاسقُ إذا وَقَبَ _ يعني القمرَ”.[مختصر المقاصد /صحيح] والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: ما هي آيات السكينة والطمأنينة من القرآن الكريم

معنى الفلق

اختلف أهل العلم في تفسير كلمة الفلق فقد ورد في تفسير الطبري أن أهل العلم كانوا على خلاف في تأوليها فمنهم من قال أن الفلق سجنٌ في جهنم، وقال آخرون أنه بيت مغلق في جهنم إذا فتح صاح جميع أهل النار من حرارته، وقيل أن الفلق اسم من أسماء جهنم، وقال آخرون أن الفلق اسم الصبح، فالفلق من فلق النهار أي أوله أي الصباح، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: كم سجدة يحتوي عليها القرآن الكريم بين طياته وفي آياته المباركة

لماذا حذر الله من شر غاسق إذا وقب

ورد عن أهل العلم الذين قالوا أن غاسق هو الليل، أن التعوذ من شرور الليل يكون لخروج السباع من آجامها والهوام والدواب من أماكنها، ويظهر السارق والمكابر للهجوم على ضحاياهم، ويكثر الحريق في الليل ويقل فيه الغوث من الناس، وفي الليل ينتشر الجان والشياطين.

أما من قالوا بأن الغاسق هو القمر، فقد قالوا أن التعوذ منه يكون عندما يذهب ضوءه ويصبح أسودًا وذلك في الخسوف، وقيل أن ذلك يكون في آخر الشهر لأن السحرة يشتغلون في السحر في هذا الوقت للتمريض والله ورسوله أعلم.

تفسير سورة الفلق

سيم عرض سورة الفلق مع التفسير فيما يأتي آيةً بآية:[1]

  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ: تنوع تفسير أهل العلم في هذه الآية، لكن الراجح أن الله سبحانه وتعالى يأمر عباده أن يطلبوا عونه وعوذه وحفظه من كل شيءٍ خلقه، فهو رب الصباح وهو رب كل شيء وهو رب الفلق الذي يعد سجنًا في جهنم.
  • مِن شَرِّ مَا خَلَقَ: أي طلب العون من الله سبحانه وتعالى ضد شرور خلقه أجمعين من إنسٍ وجان وحيوان وغيرهم.
  • وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ: وقد جاء الأمر بالاستعاذة من الغاسق الذي فسره أهل العلم بأنه الليل إذا اشتد سواده، أو القمر إذا ذهب نوره ففي المعنيين أمورًا خطيرة تحدث وجب الاستعاذة منها بربها ورب كل شيء.
  • وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ: النفاثات في العقد هن النساء الساحرات اللواتي يقمن بالنفخ بالخيوط المربوطة عند إنشاء السحر الذي يعد من أعمال الشياطين القذرة بهدف أذية الناس والضرر بها، وهنا يأمر الله عباده بالاستعانه به لحمايتهم من شرور السحرة والساحرات.
  • وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ: فالحسد من أكثر الأمور المذمومة في الإسلام وهو أن يتمنى الإنسان زوال النعمة عن غيره طمعًا وغيرة وحقدًا، فالمسلم يستعين بالله ويستعيذ به من شرور الحاسدين وليديم نعمه عليه.

في ختام مقال معنى غاسق إذا وقب تم التعرف على تفسير سورة الفلق التي هي واحدة من قصار السور في القرآن الكريم، وهي من السور المعوذات التي هي حصن المسلم من الشرور والأخطار كالحسد والسحر وغيره.

المصدر
quran.ksu.edu.sa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock