أدعية وأذكار

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله حيث يُعدُّ دعاء الرسول من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون للتضرع فيه إلى الله تعالى في يوم الجمعة المبارك، وذلك لأن الدعاء في يوم الجمعة سنة مستحبة عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وعبر موقع أطروحة سيتم ذكر دعاء الرسول ومجموعة أدعية من السنة النبوية الشريفة، كما سيتم تقديم باقة من أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة.

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب

أكثر الرسول -عليه الصلاة والسلام- من الدعاء لله تعالى في كل وقت وحين، ولكن بالرغم من كثرة أدعية الرسول إلا أنه لم يرد دعاء مخصوص ليوم الجمعة فقط، ولكن يمكن الدعاء بأي دعاء للرسول صلّى الله عليه وسلّم، ومنها ما يلي:

  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً”
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت”.
  • “اللهم اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك. اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”

شاهد أيضًا: دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة وخير ما يقال فيه

أفضل دعاء يوم الجمعة كما ورد في السنة النبوية

إنّ مكانةَ يوم الجمعة عظيمة لدى المسلمين فهو يوم مبارك فيه ساعة الاستجابة ولقد أوصى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- جميعَ المسلمين بالإكثار من الدعاء فيه والصلاة عليه حيث قال: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه”، ولعلّ أفضل ما ورد في السنة النبوية الشريفة من أدعية ما يلي:

أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية
  •  “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريم”.
  •  “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع”.
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا”.

أدعية يوم الجمعة من السنة

ذخرت السنة الشريفة بأدعية كثيرة يمكن للمسلم الدعاء بها والتقرب لله تعالى واللجوء إليه، وذلك لأن الدعاء عبادة عظيمة في راحة لقلب المسلم واطمئنان لباله وفكره، ومن الأدعية التي وردت في السنة النبوية ما يلي:

  • “اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخز ولا فاضح”.
  • “اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب وبالصور

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

يكثر المسلمون من الدعاء في يوم الجمعة من بدايته وحتى نهايته وذلك رغبةً منهم في تحرّي ساعة الاستجابة التي لا يُرد فيها الدعاء ويُستجاب المراد بإذنه تعالى، وفيما يلي مجموعة من الأدعية يوم الجمعة ساعة الاستجابة:

الدعاء الأول اللهم وأنت العليمُ القادر، الكريم الساتر، أسألك أن ترزقني الستر والراحة والطاعة، وأن تغفر لي ذنبي فأنت الرحيم الغافر، وأن تيسّر لي أمري وتنصرني على أعدائي وأنت الوليُّ الناصر.
الدعاء الثاني أستغفرك سبحانك من كل ذنبٍ عظيم، فأنا عبدك الأثيم وأنت الغفور الرحيم، اغفر لي ذنبي واقبل طاعتي، وتب عليَّ وأنت التوّاب الرحيم.
الدعاء الثالث الحمد لكَ حمداً كثيراً وعظيماً، وأعوذ بك وبجلالة عرشك من سخطك وعقوبتك وغضبك، وأسألك معافاتك ورضاك ولطفك وعفوك، وأنت العفو الكريم الرحيم.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

الدعاء عبادةٌ وراحةٌ للقلوب ففيه يرجو العبد من بارئه ما يشاء ويرغب، ومن رحمة الله على عباده أنه خصص أياماً وساعات لاستجابة دعاء عباده ومنها ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، ولعلّ أفضل ما يمكن الدعاء به ما يلي:

  • اللهم ارزقنا بجميل عفوك ولطفك، وأكرمنا بعظيم كرمك وجودك، اللهم تقبّل توبتنا واغفر لنا ذنوبنا وارضَ عنا يا رحمن يا رحيم.
  • يا أرأف من ملكَ وأجود من سُئل، إليك لجأت وبرحمتك أستغيث أن ترحمني وتعفو عني، وترزقني من الحسنات ما يريح فؤادي، اللهم إنك كريم تحب العفو فاغفر لي ذنبي ومعصيتي يا خير الغافرين.
  • يا مجيب دعوة المضطرّين يا كاشف كل هم وبليّة، أسألك الراحة والمغفرة، وأسألك رحمة منك تذهب همّي وغمّي، إلهي أكرمنك بعفوك ورضاك وابعد عني الآثام والمعاصي كما أبعدت بين الشرق والغرب.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1444

دعاء يوم الجمعة مكتوب

فيما يلي المزيد من الأدعية المُستجابة والتي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة:

الدعاء الأول يا حنان يا منّان مُنَّ علينا برحمةٍ منك تكشفُ الضرَّ وتذهب الهمَّ عنا، واغفر لنا ذنبنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحانك، وتقبّل توبتنا فأنت التوّاب الرحيم.
الدعاء الثاني يا واسع المغفرة يا صاحب كل نجوى، أسألك أن تجيب دعائي وتسمع نجواي، وأن تغفر لي وتسترني من كلّ قبيح، اللهم أسألك الطاعة والراحة والمغفرة
الدعاء الثالث اللهم ثبّت الإيمان في قلبي واجعلني من عبادك الشاكرين لك، اللهم زد من نعمك عليّ ولا تجعلني آثماً كافراً بها، اللهم قني من عذاب النار وعذاب القبر يا أرحم الراحمين

صور دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب

وبعد ما تقدّم من أدعية متنوعة وأدعية وردت في السنة لا بدّ من عرض مجموعة من أجمل الصور التي تحمل تلك الأدعية:

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة 1444 مكتوب، أفضل دعاء للأموات يوم الجمعة 2023

إلى هنا نصل لختام مقال دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله، والذي ذكر أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة والتي وردت في السنة الشريفة، كما قدّم مجموعة أخرى من الأدعية المميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock