تعرف على أضرار العسل مع الماء الساخن

Smou Alesh 26 ديسمبر 2023 , 00:03

أضرار العسل مع الماء الساخن، العسل غذاء مستخدم منذ القدم في العلاجات الشعبية وفي الطب التقليدي، وهناك بعض الآراء حول استخدام العسل مع الماء الساخن والتأثير السلبي الذي يمكن أن يحدثه على الصحة، ويعتقد بعض الأشخاص أن خلط العسل مع الماء الساخن يؤدي إلى تدمير فوائده الطبية، لذلك سوف نتطرق في موقع أطروحة إلى معرفة كافة المعلومات عن أضرار العسل مع الماء الساخن مع ذكر تفسير صحة حديث شرب العسل مع الماء لابن عثيمين.

أضرار العسل مع الماء الساخن

أكدت صحيفة طبية فرنسية أن فعالية العسل تكون أعلى عند تناوله بمفرده بدون إضافته إلى أي شراب، وأوضحت الصحيفة أن تأثير العسل في مكافحة الجراثيم والبكتيريا يكون أقل عند إضافته إلى الماء الساخن أو المشروبات الساخنة.

كما يفضل تناول العسل بمفرده، ثم شرب كوب من الماء الدافئ بعده لترطيب الحلق وتخفيف الالتهاب وبالنسبة للإنزيمات الدفاعية الموجودة في العسل، والتي تعمل على تنظيف ومعالجة الجروح.

لذلك يتعطل تأثير الأنزيمات عند تعرض العسل لدرجات حرارة عالية، وهذا يعتبر ضرراً للعسل إذ أن درجة الحرارة البالغة 42 درجة مئوية تقلل من قدرة هذه الإنزيمات الدفاعية في العسل.

أضرار العسل مع الماء الساخن

شاهد أيضًا: فوائد الماء المطفي فيه الحديد الساخن

متى يفقد العسل فوائده

إذا تم تسخين العسل أو طهيه فإنه يتغير لونه وقوامه ويفقد قيمته الغذائية، حيث يصبح تسخين العسل سامًا ويتحول قوامه إلى شكل صمغي، ويتسبب تسخين العسل في تغيير تركيبه الطبيعي.

كما يؤدي إلى انتقال الجزيئات السامة إلى الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي وتحولها إلى مادة سامة تسمى “Ama”، وهذا يؤثر على صحة المعدة والتنفس وحساسية الأنسولين، ويمكن أن يسبب أمراض جلدية وزيادة في الوزن ومشاكل أخرى.

فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

فيما يلي سيتم إدراج فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم:[1]

  • التخفيف من السعال خلال الليل.
  • يساهم في تحسين جودة النوم، ويساعد العسل في تخفيف مشكلة الأرق.
  • تحسين جودة وكفاءة النوم بشكل عام.
  • تعزيز المناعة.
  • اكتساب الفوائد العامة للعسل بغض النظر عن وقت تناوله.
  • يعتبر العسل من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في الوقاية من عدد من الأمراض والمشاكل الصحية، وبشكل خاص أمراض القلب والشرايين وبعض أنواع مرض السرطان.

شاهد أيضًا: تجربتي مع توتنكات علي

العسل مع الشاي الساخن

يعتبر مشروب الشاي المحلى بالعسل من أطيب المشروبات الساخنة، وفوائد المشروب هو التالي:

  • تقوية جهاز المناعة: حيث يحتوي الشاي على مجموعات البوليفينول، وهي المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة، ويساعد الشاي بالعسل الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا عن طريق تعزيز جهاز المناعة.
  • علاج التهاب الحلق: العسل والشاي بالليمون من أكثر علاجات التهاب الحلق والسعال شيوعًا، وله خصائص مضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.
  • علاج نزلات البرد: يرى كثير من الناس أن العسل والشاي معًا علاج طبيعي فعال لنزلات البرد والسعال في الشتاء، وثبتَ أن العسل يهدئ الالتهابات ويعمل على تثبيط السعال.
  • مرضى السكري: كوب من الشاي بالعسل آمنًا ومفيدًا لمرضى السكري، كم أظهرت العديد من الدراسات أن العسل قد يكون أفضل من أنواع السكر الأخرى لهذا المرض.

العسل مع الماء الساخن على الريق

فيما يلي سيتم إدراج بعض الفوائد للماء الساخن مع العسل وشربه على الريق:

  • ترطيب الجسم: يعتبر العسل واحدًا من المرطبات الطبيعية، وتناوله مع الماء الساخن يساعد على ترطيب الجسم والحفاظ على توازن السوائل.
  • تهدئة الجهاز الهضمي: يساعد تناول العسل مع الماء الساخن على تهدئة القنوات الهضمية وتحسين الهضم، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.
  • تعزيز الجهاز المناعي: يحتوي العسل على مركبات مضادة للأكسدة ومواد مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يمكن أن يعزز مناعة الجسم ويقوي الجهاز المناعي.
  • تنشيط الجسم وزيادة الطاقة: يحتوي العسل على سكر طبيعي يمكن أن يوفر طاقة سريعة للجسم، مما قد يساعد في زيادة النشاط والحيوية.
  • تهدئة الحلق والسعال: يعتبر العسل خيارًا طبيعيًا لتهدئة الحلق وتخفيف السعال، وقد يساعد في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

شاهد أيضًا: أسباب التأتأة والتلعثم

أضرار شرب الماء بعد العسل

فيما يلي سيتم إدراج أضرار شرب الماء بعد العسل مباشرةً:

  • زيادة الوزن: يؤدي تناول العسل مع الماء الساخن إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله بكميات كبيرة، وذلك بسبب محتواه العالي من السكر.
  • تسوس الأسنان: يحتوي العسل على نسبة عالية من السكر، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل صحيح بعد تناوله.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: قد يؤدي تناول العسل مع الماء الساخن إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصةً لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.
  • تفاعلات الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه العسل، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

صحة حديث شرب العسل مع الماء ابن عثيمين

قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: “شفاءُ أمتي في شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أو شَرْبةِ عسلٍ أو كيَّةٍ بنارٍ ، وما أحبُّ أن أكتوي”.[2]

وفيما جاء في السنة النبوية الشريفة أنه عند استيقاظ الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- من النوم، كانت عادته أن يصلي ثم يشرب كوبًا من الماء الممزوج بملعقة عسل، ويكون للجسم فائدة أكبر عندما يُذاب العسل في الماء، وهذه العملية اعتمدها كجزء من طقوسه الصحية اليومية.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال أضرار العسل مع الماء الساخن، حيث تم إدراج أضرار العسل عند خلطه بالماء الساخن، مع ذكر فوائد تناول العسل قبل النوم، مع إدراج الحديث النبوي الشريف عن شرب العسل مع الماء.

المراجع

  1. Altibbi.com , فوائد العسل قبل النوم , 25/12/2023
  2. مجموع الفتاوى , ابن تيمية، ابن تيمية، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *