العناية بالشعر

أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب وكيفية علاجه

أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب من المواضيع المُقلِقة لبعض النّاس، فالشيب يقتل جمالية المظهر الخارجي للإنسان ويقلل ثقته بنفسه، وتتعدَّد أسبابه وطرق علاجه، لذا سيوضِّح موقع أطروحة في هذا المقال مفهوم الشيب بالعموم، مع الحرص على ذكر أسباب ظهور الشيب في الحواجب وبعض وسائل علاجه طبيعياً وطبياً.

الشيب

الشيب يعني ظهور الشعر الأبيض وفقدان لون الشعر الأساسي مهما كان لونه سابقاً، ويحدث نتيجةً لفقدان صبغة الميلانين وهي صبغةٌ تنتجها خلايا الجلد وتعمل على إعطاء الشعر لونه الخاص، ويتم فقدان الميلانين إما بشكل طبيعي في الشيخوخة والتقدُّم بالعمر ممّا يسبب الشيب الطبيعي للشعر أو نتيجة لأسباب عديدة تسبب الشيب المبكر ولاسيما في سن العشرين والثلاثين، كما أن الشيب قد يصيب شعر الحواجب أو الرموش نتيجة لأسباب عديدة سيتم ذكرها في هذا المقال.

شاهد أيضًا: علاج شيب الحواجب .. وأسباب ظهوره

أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب

يعدُّ شيب الحواجب مشكلة كبيرة ومسببة للقلق بالنسبة للعديد من النّاس، فالحواجب تعطي الوجه جماليته الخاصة ورتابتها من رتابة المظهر الخارجي، وفيما يلي سيتم ذكر بعض الأسباب المؤدية لشيب الحواجب:

  • الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل يسبّب تغيُّر لون الحواجب لِما تحوي من مواد كيميائية ضارّة تؤثّر سلباً على خلايا الجلد المُنتِجة للميلانين.
  • التَّدخين بشكلٍ مفرطٍ يسبب شيب الحواجب لأنَّه يحوي على النيكوتين الّذي يضعِف خلايا الجلد مما يقلل من قدرتها على إنتاج الميلانين وهو الصبغة الأساسية الّتي تعطي الشعر لونه الخاص.
  • لا شكَّ أنَّ التقدّمَ في العمر سببٌ لظهور الشيب في الحواجب والشعر بشكلٍ عام.
  • قد يكون سبب الشيب هو مرضٌ معين مثل البهاق -وهو من أمراض المناعة الذاتية- والّذي يسبب فقدان الخلايا الصباغية في الجلد ممّا يغير لونه وهو أكثر تأثيراً في الجلد ومن الممكن أنْ يسبب فقدان لون الشعر أيضاً، والمهق وهو غياب كامل أو جزئي للصبغات في الجلد والشعر مما يسبب خسارة اللون والشيب.

شاهد أيضًا: تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف وأبرز فوائده للشعر الخفيف

علاج الشعر الابيض في الحاجب

إنَّ وجود الشعر الأبيض في الحاجب يسبب مصدر قلق وإزعاج كما يسبب قلة الثقة بالنفس، لذا سيتم طرح العديد من الطرق لعلاج الشيب في الحواجب، ومنها:

  • التخفيف من التدخين والابتعاد عنه قدر الإمكان ممّا سيقلل احتمال ظهور الشيب في الحواجب، كما أنَّ التقليل من التدخين ينعكس إيجاباً على الجسم وصحته العامة.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل للحصول على كافة الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.
  • يمكن علاجه طبيعياً باستخدام زيت الزيتون بعد خلط كمية مناسبة منه مع إكليل الجبل، أو باستخدام أوراق الكاري بعد خلطها مع كمية متساوية من اللبن.

شاهد أيضًا: زيت القطران للشعر جابر القحطاني ، فوائده وطريقة استخدامه

نتف الشعر الابيض في الحاجب

قد يلجأ البعض إلى نتف الشعر الأبيض في الحاجب للتخلُّص منه وكَثُرت الأقاويل أنَّ نتف شعرة سيظهر مكانها اثنتان أو أكثر ولكن هذا غير صحيح ويمكن نتف شعر الحواجب الأبيض في حال كان قليلاً ومعدوداً أي لا يتجاوز الثلاثة أو الأربعة أما إذا كان غزيراً فلا ينصح بإزالته بل بعلاجه بإحدى الطرائق المذكورة أعلاه.

هل صبغ الحواجب يسبب الشيب

من المؤكَّد أنَّ صبغات الحواجب تسبب تأثيرات ضارَّة كثيرة منها أذية العين وحساسيتها بسبب قربها من العين أو تأثيرات سلبية لأصحاب البشرة الحساسة، كما أنَّها وبالتَّأكيد سببٌ أساسيٌّ لحدوث الشيب المبكر، وقد تسبب لاحقاً سرطانات لكثرة المواد الكيميائية الضارَّة فيها.

إلى هنا نصل لختام مقال أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب، والّذي عرّف مفهوم الشيب بالعموم، وتحدّث عن شيب الحواجب مع ذكر أسبابه وطرق علاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock