أدعية وأذكار

دعاء مستجاب يوم الجمعة وأفضل أدعية يوم الجمعة

دعاء مستجاب يوم الجمعة وأفضل أدعية يوم الجمعة فالدعاء في يوم الجمعة مستحب بكافة صيغه الواردة في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة، وله فضل عظيم لأن يوم الجمعة فيه ساعة يُستحاب بها الدعاء، ولهذا السبب يقوم موقع أطروحة بتخصيص مقالَه هذا لتقديم مجموعة متنوعة من الأدعية وبصيغ مختلفة ومتعددة والتي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم الجمعة المبارك.

دعاء مستجاب يوم الجمعة

عندما يوافق الدعاء شروط صياغته وعندما يكون بقلب خاشع متضرع إلى الله تعالى فإنه سيُستجاب بإذن الله، ومن أفضل الأدعية المستجابة في يوم الجمعة ما يلي:

  • يا وهّاب يا رزّاق يا كريم، أسألك أن ترزقنا بركات الأرض والسماء، وتجعل لنا من الأرزاق ما يغنينا ويكفينا، أسألك أن تفيض علينا برحمتك وعفوك ورضاك وأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم أسألك عفوك ورحمتك وبركتك وعافيتك وأنت خير الراحمين وخير الرازقين، اللهم أعوذ بك من الانشغال عنك ومن قلة الطاعة ومن فراغ العين والقلب.
  • يا رب السموات السبع يا رب العرش العظيم، أسألك بعظمة وجودك أن تغفر ذنوبي دقّها وجلّها، وأن تصلح لي أمري وتجعل حياتي مليئةً بطاعتك وذكرك وشكرك.

شاهد أيضًا: دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يهتم المسلمون بالحصول على أفضل الأدعية للدعاء بها في يوم الجمعة لعلّهم يُكرمون بساعة الاستجابة فيتحقق لهم مرادهم وغايتهم، وفيما يلي مجموعة من أدعية يوم الجمعة:

دعاء يوم الجمعة
  • يا أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين أسألك أن تبعد عنا عذاب النار وكل عمل يقرب إليها وأن تجيرنا من فعل لا يورث إلا الكفر والفسوق، ومن عمل يُذهب حسناتنا، ومن دعاء لا يُسمع وقلب فارغ لا يخشع.
  • يا من يجيب دعوة السائلين يا ذا العفو والإحسان، أسألك أن تعفو عني وتغفر لي ذنوبي، وأن تملأ قلبي بطاعتك وخشيتك، وأن تجعل من أعمالي وأقوالي سبباً لدخولي الجنة وأنت القادر على كل شيء.
  • يا رزّاق يا كريم، يا حنان يا منّان، أسألك أن ترزقنا من أبواب رزقك الكثيرة وتغمرنا بفيض من عطاياك وكرمك، اللهم اجعل السكينة والراحة مرافقة لنا في حياتنا، وأزل عنا الهموم والأحزان وأنت الكريم الرحيم.

أفضل دعاء يوم الجمعة

ليس هناك دعاء محدد ومخصوص ليوم الجمعة دون غيره، وبالرغم من أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- كان كثيرَ الدعاء واللجوء إلى الله إلّا أنه لم يخصص دعاء ليوم محدد دون غيره، ولعلّ من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة هي الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة ومنها:

  • “اللهم إني أعوذ بك من البخل، والجبن، وسوء العمر، وفتنة الصدر، وعذاب القبر”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”
  • “رب اغفر لي، وتب علي، إنك أنت التواب الغفور”.

شاهد أيضًا: رسائل يوم الجمعة قصيرة ورسائل الجمعة مختصرة

دعاء يوم الجمعة قصير

فيما يلي المزيد من أدعية يوم الجمعة التي يمكن التضرع بها إلى الله تعالى في يوم الجمعة:

الدعاء الأول يا ذا العفو والإحسان، يا ذا الجلال والإكرام أسألك العفو والمغفرة، والبركة والراحة، والستر وجبر الكسر يا رب العالمين
الدعاء الثاني يا رحمن الدنيا والآخرة نعوذ بأسمائك الحسنى من حبوط العمل وضياع القلب وقلة الطاعة و الانشغال عنك، ونسألك العفو والمغفرة والطاعة.
الدعاء الثالث يا بديع السموات والأرض أسألك بنور القرآن الكريم أن تنوّر قلبي وتُذهِب عنه الهم والغم والحزن يا أكرم الأكرمين.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

الدعاء -بشكلٍ عام- يريح القلب وينشر الطمأنينة في النفوس فهو يشعر العبد بوجود الخالق وسماعه لمناجاته، ولعلّ من أفضل الأدعية التي تريح القلب ما يلي:

  • ربّاه بات القلب مشتت ضائع فأنزل عليه السكينة واملأه بالطاعة والتقوى، اللهم بدّد أحزاني ويسّر أمري، واكشف عني الهموم والغموم وأنت القادر على كل شيء.
  • يا مبدّد الأحزان يا بديع السموات والأرض، اللهم أسألك أن تريح قلبي وتنوّره بنور القرآن الكريم، وأسألك أن تشرح صدري وتملأه راحةً وسكينةً.
  • ربّاه قد ضاق صدري وطال عسري وكثر همي، فأنزل عليّ من فيض رحمتك ما يريح قلبي ويغمر حياتي بالراحة والطمأنينة.

دعاء مستجاب يوم الجمعة لفك الكرب

فيما يلي سيتم ذكر مجموعة أخرى من أدعية يوم الجمعة لفك الكرب وكشف الضيق والهم:

الدعاء الأول اللهم يا جابر الخواطر يا عالم بذات الصدور، يا كاشف الهم والغم، أنزل علينا من رحمتك ما يريح قلوبنا ويُذهِب عنها الهموم والأحزان، وبدد آلام أرواحنا بفيض من رحمتك ورضاك وأنت خير الراحمين.
الدعاء الثاني يا رب العرش العظيم يا رحمن يا رحيم، أسألك أن تجبر كسر قلوبنا، وأن تكشف عنها الهم والغم، اللهم أطفئ لوعة قلوبنا برحمتك التي وسعت كل شيء وبعفوك وفيضٍ من لطفك.
الدعاء الثالث اللهم ارزقنا من لطفك لطفاً يمحي مرارة الأيام، لطفاً يُذهب عن قلوبنا الأحزان، لطفاً تتألق به أرواحنا فرحاً وحياةً وراحةً وأنت الوهّاب الكريم.

شاهد أيضًا: أفضل 50 دعاء في يوم الجمعة مستجاب لجلب الرزق

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

إن فضل يوم الجمعة عظيم وخيره كثير والذي زاد من فضله أنّ فيه ساعة الاستجابة والتي لا يُرد فيها دعاء أو طلب من العبد وتتحقق غاياته وأمانيه جميعها، وهذا ما دفع المسلمون البحث عن دعاء ساعة الاستجابة، ولكن ليس هناك دعاء مخصوص لساعة الاستجابة، إذ يمكن الدعاء بأي دعاء مستحب أو دعاء وارد في السنة أو القرآن، وفيما يلي مجموعة أدعية من السنة النبوية الشريفة:

  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب وبالصور

دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

فيما يلي سيتم تقديم  المزيد من أفضل الأدعية في يوم الجمعة المبارك:

دعاء يوم الجمعة
  •  اللهم زدنا من نعمك ولا تحرمنا، وأكرمنا ولا تمنع عنا، اللهم ارزقنا ولا تقطع عنا وأنت خير الرازقين، اللهم أصلح أحوالنا واجعلنا من عبادك التوّابين الصالحين ومن أهل الجنة في الآخرة.
  •  اللهم ارزقنا عملاً ينفعنا في الدنيا والآخرة، واجعل من أعمالنا خيراً لخاتمتنا، وأكرمنا بالنطق بالشهادة عند الموت، وبشّرنا بالجنة ونحن عبادك المستضعفين وأنت العزيز القوي الكريم.
  •  اللهم أذقنا حلاوة عفوك ولذة طاعتك وكرمك، اللهم أذقنا لذة مناجاتك والتضرع إليك، واعفُ عنا واغفر لنا فإنك أنت العفو الكريم.

صور دعاء مستجاب يوم الجمعة

وبعد ما تقدّم من أدعية كثيرة ومتنوعة سيتم إدراج مجموعة من أجمل الصور التي تحمل أدعية يوم الجمعة المستجابة:

ومع هذه الصور نصل لختام مقال  دعاء مستجاب يوم الجمعة وأضل أدعية الجمعة، والذي قدّم مجموعة من الأدعية المميزة والجميلة والتي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم الجمعة وفي كل وقت وحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock