الامارات

يوم العلم الاماراتي 2023 .. موعده وأفكار للاحتفال فيه

يوم العلم الاماراتي 2023 يومٌ للتعبير عن وحدة وتضامن الشعب الإماراتي وتعاونهم جنباً إلى جنب لكي يعمّ الخير والسلام ولتبقى راية الوطن ترفرف عالياً في سمائه، لذا سيهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم معلومات عنه وعن موعده وأفكار للاحتفال به، كما سيقدّم عبارات جميلة عن هذا الحدث الخاص والعظيم.

يوم العلم الاماراتي 2023

يؤكّد يوم العلم الاماراتي الوحدة والسلام في دولة الإمارات ويُثبِت تكاتف أبناء الوطن وتعاونهم مع بعضهم البعض لكي تبقى دولتهم حرّة أبية، ففي هذا اليوم المجيد الموافق للثالث من نوفمبر تحتفل كامل دولة الإمارات تعبيراً عن مشاعر الوحدة والأمان التي تسود الدولة، ولقد اختار تاريخ هذا اليوم صاحبُ السمو والرفعة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -حفظه الله ورعاه-، وهذا اليوم هو تعبير عن مشاعر الوحدة والفخر والاعتزاز في قلب كل إماراتي يرفض الذل والهوان ويأبى العيش إلا بحرية وأمان.[1]

موعد يوم العلم الاماراتي 2023

يتم الاحتفال بيـومِ العلـمِ الاماراتـيّ سنوياً في 3 نوفمبر أي في الثالث من شهر تشرين الثاني ويوافق هذا التاريخ لعام 2023 يـوم الجمعة وبحسب التقويم الهجري لعام 1445 فإن يوم الخميس الثالث من نوفمبر يوافق الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول، حيث تتعدد مظاهر الفعاليات والاحتفالات بهذا اليـوم العظيم والذي يعبّر عن تضامن ووحدة الشعب الإماراتـي وتضحياته لتبقى راية الوطن تخفق عالياً في السماء.

أفكار يوم العلم الاماراتي

يُعدُّ يوم العلم الاماراتـي يوماً مميزاً واستثنائياً لدى الشعب الإماراتـي لِما له من مكانة خاصة فهو أكّد على الوحدة والحرية والتضامن، لذا يحتفل به أبناء الامارات العربية المتحدة بأشكال مختلفة ومنها:

  • إقامة الحفلات الوطنية المليئة بالأغاني الوطنية والتي تتغنى بالوطن وبالعلم وبهذا اليوم العظيم.
  • تنظيم الحفلات في المدارس والأحياء ورفع الأعلام عالياً في سماء الوطن للتأكيد على أن الشعب الإماراتي هو شعب واحد بروحٍ واحدة وقلبٍ واحد.
  • القيام بالمسيرات الوطنية مع إنشاد أجمل الأغاني والقصائد الوطنية بالإضافة إلى انتشار العروض العسكرية.

سبب تسمية يوم العلم الاماراتي بهذا الاسم

تمّت تسمية يـوم العـلم الإمـاراتي بهذا الاسم تخليداً لذكرى اليوم الّذي رُفع فيه العـلم الإمـاراتي عالياً في سماء الوطن وكان ذلك عام 1971 للميلاد من قِبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله وأسكنه فسيح جنّاته- فقد كان هذا اليـوم دليلاً واضحاً على قوة الشعب الإماراتي وبطولاته المبذولة لكي تبقى راية الوطن خفاقة عالياً في سمائه.

أهداف يوم العلم الإماراتي

هنالك العديد من الأهداف التي وضعت نصب الأعين يُرجى تحقيقها من الاحتفال بهذه المناسبة، نذكر بعضًا منها في الآتي:

  • توحيد الجهود والكفاءات في المؤسسات العامة والخاصة من أجل تطوير الوطن وتحقيق الازدهار به.
  • زرع مبادئ حب الوطن والانتماء إليه في نفوس أبناء الشعب الإماراتي وتجديد العهود للأجيال القادمة.
  • الحثّ على النضال والكفاح من أجل البلاد وبذل النفوس والأموال في سبيل بناءها وحمايتها والدفاع عن أهلها.

كلمات عن يوم العلم الإماراتي

لعلَّ من أبرز مظاهر الاحتفال بـيوم العلـم الإمـاراتي هو إلقاء بعض الكلمات والعبارات المنسوجة بشكلٍ جميل تعبيراً عن مكانة هذا اليـوم في قلوب أبناء الوطن، ومن هذه العبارات:

الكلمة الأولى هذا الـيوم ما هو إلّا تعبيرٌ عن عمق الانتماء وشدة الوحدة وقوة الشعب الإماراتـي بأرواحٍ ملآى بالعزيمة والإصرار لكي يبقى علـم الوطن مرفوعاً مدى الحياة.
الكلمة الثانية يتلألأ العلمُ الإماراتيّ بألوان المحبّة والتضامن التي تجلو القلوب بجمالها وبصفائها لتعبّر عن الخير والعطاء والوحدة.
الكلمة الثالثة يومُ العلمِ الإماراتي هو حكايةُ كلّ بطل لا يحصر أفقه يأس أو ملل، وكلّ إنسان حارب الظلم بإرادة قوية وعزيمة شديدة تفجّرت على إثرها ينابيع القوة والوحدة.

شعر عن يوم العلم الإماراتي

إليكم بعض الأبيات الشعرية المميزة في هذه المناسبة الخاصة والتي قيلت في العلم الإماراتيّ المميز:

بالنسبة لشخص مثلك، فقط القمم تستحق
والقمم لا يقبلها إلا العظماء
ارفع من شهرتك وشهرتك يا علم
يا فخر دار المكارم يا هاشم!
عمود مجدك مرتفع بين الامم
وأنتم ليس لكم خصم بين الأمم
يا علم .. يا من رفعت رايتنا
كل منا بمجدك وشرفك حلم
حتى الأفضل
ومن هو عدوك والله مش أكيد
أنت رمزنا … وأنت رمزنا
في مجدك مجدنا مجدنا
لا تهزنا السنوات ولا الظروف
اللعنة على بيتنا رمز وعلم.

صور يوم العلم الاماراتي 2023

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل صور يـوم العلـم الاماراتـي 2023 فيما يأتي:

صور يوم العلم الاماراتي 2022
صور يوم العلم الاماراتي 2022
صور يوم العلم الاماراتي 2022
صور يـوم العلـم الاماراتـي 2022

إلى هنا نصل لختام مقال يوم العلم الاماراتي 2023، والّذي قدّم معلومات عن هذا اليوم المميز وحدد موعده وكم باقي عليه، بالإضافة إلى ذكر سبب تسميته بهذا الاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock