الامارات

يوم الشهيد الإماراتي .. موعده وفعالياته وأجمل العبارات

يوم الشهيد الإماراتي هو اليوم الذي يُحيي ذكرى التضحياتٌ العظيمة والبطولاتٌ الخالدة التي قدّمها أشاوس هذا الوطن وأبطاله، فضحّوا بحياتهم ووهبوا أرواحهم فداءً لتراب الوطن الذي جعل منهم أسيّاداً شامخي الهامة رافعي الرأس، ولهذا يسلط موقع أطروحة الضوء ليقدّم أهمّ المعلومات عن يوم الشهيد الإماراتي وموعده وفعالياته عبر هذا المقال.

ما هو يوم الشهيد الإماراتي

يوم الشهيد الوطني هو اليوم الذي تحتفل فيه دولة الإمارات بأبنائها الشهداء الذين افتدوها بأرواحهم وذلك تقديراً لتفانيهم و جسارتهم، وهو يومٌ أُطلق أول مرة في عام 2015 من قبل الرئيس السابق الشيخ المغفور له بإذن اللّه خليفة بن زايد آل نهيان ليكون عطلةً رسميّة في قطاعات الدولة العامة والخاصة، واعتبِر هذا اليوم عيداً وطنيّاً يخلّد فيه أبناء الإمارات ذكرى الشهداء و كلّ من سقى الوطن بدمائه الطاهرة، و من قدّم نفسه هبةً في سبيل رفعة هذا البلد وشموخه، حيث لم يقتصر الاحتفال ببطولات الشهداء في القوات المسلحة والمجال العسكري فحسب، بل شمل المجالات الدبلوماسية و خدمات التجنيد الوطنية.[1]

شاهد أيضًا: يوم العلم الاماراتي 2022 .. موعده وأفكار للاحتفال فيه

موعد يوم الشهيد في الإمارات

أعلنت الحكومة الإمارتية في عام 2015 وفق مرسوم لها أنّ اليوم الثلاثين من شهر نوفمبر هو يوماً وطنياً تحتفل فيه الدولة بإنجازات بواسلها وتكرّم تضحياتهم، ويجدر الإشارة إلى أنّ عيد الشهيد الإماراتي 2022 هو يوم الأربعاء المصادف ل 6 جمادى الأولى من العام الهجري 1444، و قد تمّ تأجيل العطلة الرسمية في القطاعين العام والخاص لتصبح في يوم الخميس الواقع في 1 ديسمبر، وهكذا جاء عيد الشهداء ليكون ذكرى عطرة يفوح شذاها مع قدوم شهر نوفمبر من كلّ عام ميلادي.

أول شهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة

إنّ أول شهيد يرسم طريق الشهادة لدولة الإمارات هو جنديّ شاب يدعى سالم سهيل، الذي قرّر في الثلاثين من نوفمبر من عام 1971 أن يقود ستّةً من زملائه من الشرطة، و يتّجه معهم إلى جزيرة طنب الكبرى ليواجه القوات الإيرانية وذلك قبل أن تتكوّن دولة الإمارات بفترة قصيرة، وأثناء المواجهة لم يستسلم هذا البطل المغوار البالغ من العمر عشرين ربيعاً، واستشهد وهو رافعٌ علم رأس الخيمة رافضٌ إنزاله، ودفن جثمانه الطاهر بعد ذلك في جزيرة طنب الكبرى الذي وهب حياته دفاعاً عنها.[2]

شاهد أيضًا: لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم؟

فعاليات يوم الشهيد الإماراتي

يهبّ نسيم عيد الشهداء في نوفمبر من كل عام، وتأتي معه فعاليات و مراسم الاحتفال في قطاعات دولة الإمارات العامة والخاصة، حيث يعدّ تنكيس علم الدولة العظيمة والإصغاء إلى النشيد الوطني من أهم مراسم الحداد التي تعبّر عن الامتنان و الاحترام حيث ينكّس لمدة 24 ساعة، كما تتوّج هذه المراسم بالوقوف دقيقة صمت تقديراً وإجلالاً لأرواح الشهداء الأبرار. ومن الجدير بالذكر أنً الرئيس الحالي لدولة الإمارات الشيخ من محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله ورعاه قام ببناء مؤسسة تكفل جميع احتياجات ذوي الشهداء المادية و المعنوية، وأخيراً لا بدّ من ذكر أن كلّ هذه الفعاليات تتمّ تحت تغطية إعلامية من قنوات إذاعية ومحطات تلفزيونية لتبرز مكانة هذا اليوم وتخلّد ذكراه.

شاهد أيضًا: متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة في دولة الإمارات؟ 

أجمل العبارات عن الشهيد الإماراتي

يبحث النّاس في أواخر نوفمبر من كل عام ميلاديّ عن العبارات و الكلمات التي تمجّد الشهيد و تقدّس تضحياته، وفيما يلي باقةٌ مختارة من أجمل العبارات التي يمكن أن تفي بالغرض:

العبارة الأولى الشهيد الإماراتي أثبت أنّ الرجولة ليس موقفاً لحظياً، بل هي ثمرة المواقف الصعبة والأوقات العصيبة التي تُوّجت برفعة الرجال ونخوتهم.
العبارة الثانية الشهيدُ في الإمارات العربية شمسٌ تشعّ منها ضياءً يملأ الكون، فتردّ شمس الدنيا نورها خجلاً منه و إقراراً بعظمته.
العبارة الثالثة الشهيد الباسل المغوار لم يقتصر عطاؤه على تطهير تراب الوطن بدمائه، بل أهدى كلّ من يعرفه هالةً تمدّهم بالعزّة والكرامة إلى أبد الآبدين.
العبارة الرابعة عيد الشهيد الإماراتي هو وسيلة متواضعة لإظهار عمّا يختلج في ثنايا صدورنا من التقدير والامتنان لكلّ شهيد بذل الغالي والرخيص في سبيل وطنه.
العبارة الخامسة الشهيد الإماراتي لم يكن أبداً إنساناً عادياً، بل كان وليد الأيام الصعبة، فأخذ يقتات النخوة ويتلذّذ بالعلوّ، ويُسقى من ينابيع الرجولة والمروءة، ليخرج لنا رجلاً صلباً لا يخشى رصاصة عدوٍّ غاشم.

عبارات عن يوم الشهيد الإماراتي بالإنجليزي

حقّق الشهيد الإماراتي بطولاتٍ و إنجازاتٍ عظيمة، والتي انتشر صداها و ذاع صيتها في كلّ أنحاء العالم، لهذا كان ولا بدّ من تقديم بعض الكلمات والعبارات المكتوبة باللغة الإنجليزية:

  • The Emirati Martyr’s Day is a humble way to show the appreciation and gratitude within our hearts for every martyr who sacrificed dearly and cheaply for the sake of his country.
  • One Eid and one day is not enough to express gratitude to our martyrs, they are the most honorable and noblest of people.
  • The Emirati Martyr’s Day has come to remind us of the heroism of our ancestors who sacrificed themselves for our freedom.
  • UAE Martyr’s Day revives an immortal memory, and renews the era of children to protect and defend their homeland.

أجمل شعر عن يوم الشهيد الإماراتي

تغنّى شعراء العرب منذ القدم بشهداء بلادهم، فراحوا ينظمون لهم القصائد والأشعار تقديراً و إجلالاً لكلّ غالٍ ونفيسٍ قدّموه في سبيل رفعة بلادهم وحريتها، وفيما يلي أبياتُ شعرٍ من قصيدة شهداء الحرية التي نظمها الشاعر الكبير بدر شاكر السيّاب، والتي يمكن تداولها بمناسبة يوم الشهيد الإماراتي:

شهيد العلا لن يسمع اللوم نادبه

و ليس يرى باكيه من قد يعاتبه

طواه الردى فالكون للمجد مأتم

مشارقه مسودة و مغاربه

فتى قاد أبناء الجهاد إلى العلا

و قد حطمت بأس العدو كتائبه

فتى همه أن يبلغ العز موطن

غدا كل باغ دون خوف يواثبه

فتى يعرف الأعداء فتكة سيفه

قد فتحت فتحا مبينا مضاربه

فتى ما جنى ذنبا سوى أنه انتضى

حساما بوجه الظلم ما لان جانبه

إذا ذكروا في جحفل الحرب يونسا

مشى الموت للأعداء حمرا سبائبه

لقد باع للعرب النفوس ثلاثة

فقروا و دمعي لا تقر غواربه

أجمل الصور بمناسبة يوم الشهيد الإماراتي

تم اختيار بعض الصور الوطنية التي يمكن تداولها في يوم الشهيد الإماراتي إلى جانب الكلمات والعبارات التي تمّ عرضها سابقاً:

أجمل الصور بمناسبة يوم الشهيد الإماراتي
أجمل الصور بمناسبة يوم الشهيد الإماراتي
أجمل الصور بمناسبة يوم الشهيد الإماراتي

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا يوم الشهيد الإماراتي، والذي تناولنا فيه معلومات عامة عن هذه المناسبة وأشرنا إلى موعدها، وسلّطنا الضوء على أول شهيد إماراتي، كما عرضنا بعض الصور و العبارات باللّغتين الإنجليزية و العربية.

أمل المحمد

مرحبًا! أنا أمل حسين المحمد، طبيبة عامة بعمر الـ 23 ربيعًا من الريف الدمشقي في سوريا.. بالطبع سيساعدني في تحقيق أهدافي في الوصول إلى قمة العلوم الطبية نشر الأبحاث وكتابة أحدث المقالات الطبية وأكثرها طلبًا عبر مختلف محركات البحث عبر صفحات موقع أطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock