العناية بالشعر

 وصفات لجمال الشعر لحماية الشعر وتوفير الترطيب والإنعاش الدائم

وصفات لجمال الشعر، فالشعر هو زينة الفتاة الشابّة وهو رمز يعبّر عن أنوثتها بنعومته وطوله ولمعانه لذلك تبحث الكثير من الفتيات عن وصفات عديدة لعلّ أحدها يكون قالباً لموازين شعرها ويبعث الحيوية فيه، لذا يهتمّ موقع أطروحة بتقديم أفضل وصفات تمنح الفتيات شعراً جميلاً يأسر محيطها، فضلاً عن وصفات لمعالجة الشعر سواء من جفاف أو غيرها وطرق العناية بالشعر.

وصفات لجمال الشعر

فيما يلي سيتم تقديم مجموعة من الوصفات الخاصّة بالشعر وذلك لإضافة البريق والحيوية إلى الشعر:[1]

وصفا بياض البيض وزيت الزيتون للشعر

إذ أنّ بياض البيض هو منتج حيوانيّ غنيّ وهو أحد أهم العناصر الغذائية الغنية بالبروتينات الضرورية لصحة الشعر، فضلاً عن كون زيت الزيتون زيت ضروري لصحّة ولمعان الشعر وحمايته من التقصّف وإعطائه نعومة رائعة، إذ يستخدم بياض بيضة واحد مع ملعقة زيتون وبعد الخلط توضع هذه المكونات على الشعر مدة 20 دقيقة وبعدها يتم الاستحمام بشكل طبيعي بالشامبو وذلك للتخلص من رائحة البيض، وبذلك يكون الشعر قد أصبح جميلاً ناعماً.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق العناية بالشعر

وصفة الموز للشعر

فالموز فاكهة استوائية ولذا فهي غنية بالعديد من العناصر والفيتامينات ومن العناصر المهمة التي تحتويها هي البوتاسيوم وكما هو معروف عنه بأهميته للشعر سواء لتحسين الجفاف أو حمايته من التقصّف أو معالجة أضرار الشعر، إذ تُهرس موزة واحدة وثم يتم وضعها على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتترك ساعة على الشعر حتى يتم امتصاص المواد من الموز من قبل الشعر وبعد ذلك يُغسل الشعر بالماء الفاتر.

زيت السمسم للشعر

هو كغيره من الزيوت مفيد وضروري للشعر ولكن ما يميّزه هو قدرته على معالجة ما أصاب الشعر من ضرر سواء تقصيف أو خشونة أو غيرها، ولتحقيق الاستفادة المثلى منه يتم مزج ثلاث معالق منه مع الخل وثم وضعه على الشعر وفروة الرأس والقيام بتوزيعه على الفروة عن طريق التدليك ومن ثم تركه حوالي خمس عشرة دقيقة وبعدها يتم شطف الشعر بالماء.

اقرأ أيضاً: علاج شيب الحواجب

وصفات طبيعية لجمال شعرك

للعناية بالشعر أفضل ما يتم القيام به هو التعامل مع مواد طبيعية تمنح الشعر الحيوية والجمال وفيما يلي مجموعة من الوصفات:

وصفات طبيعية لجمال شعرك

الأفوكادو والزيت للشعر

إذ أن الأفوكادو يحوي العديد من العناصر الضرورية للشعر فوحدها الأحماض الدهنية التي يحويها تُضفي نعومةً على الشعر، فضلاً عن العديد من الفيتامينات التي يحويها، وبالنسبة للزيت فهو يشكل طبقة تحمي الشعر من التقصّف بالإضافة إلى كونه يمنح لمعاناً ونعومة للشعر مميزة، إذ يتم وضع الماسك الكون من حبة أفوكادو ونوع من الزيوت على الشعر وتركه حوالي نصف ساعة وثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

عصير الكزبرة للشعر

فالكزبرة نبتةٌ غنية بالعديد من المواد التي تكون ذات فعالية مهمة ونتائج جميلة على الشعر، فهي تمنح الجمال للشعر بتحسين مظهره وطوله وملمسه فيصبح ناعماً ويزاد نموه وبريقه يسرق القلوب، إذ يتم استخدام كوب من أوراق الكزبرة المفرومة ويُضاف إليها أربعة ملاعق من الماء كبيرة، فيتم الحصول على شكل عجيني يتم عصره جيداً واستخدام العصير الناتج عنه لوضعه على الشعر مدة ساعة وبعدها يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور الشعر الابيض في الحاجب

الزبادي للشعر

كما الزبادي مرطّب للحلق ومنعش فهو مرطب للشعر ويعيد له حيوته ويجعل ملمسه يتسم بالنعومة ومظهره جميلاً، إذ يتم استخدامه على الشعر من الفروة وحتى نهاية أطراف الشعر وثم توزيعه بشكل صحيح عبر الأصابع وتركه لمدة ربع ساعة وبعدها يمكن الاستحمام.

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه

كثير من الفتيات تحب الشعر الطويل كونه يعبّر عن مدى أنوثتها، فضلاً كونه كثيفاً جميلاً، وفيما يلي سيتم عرض مجموعة من الوصفات لتطويل الشعر وزيادة كثافته:

زيت الخروع للشعر

كما هو معروف عن زيت الخروع فعاليته في زيادة طول الشعر ويمكن استخدامه إما مع زيت آخر أو استخدامه مع البلسم إذ تضاف ملعقة منه للبلسم بعد الاستحمام، وبالنسبة لإضافته مع زيت جوز الهند فيتم وضعه مدة ساعة على الشعر وثم شطفه وهذه الخلطة تكتسب فعاليتها عند تكرارها مرتين بالشهر.

نقيع الزعتر للشعر

له دور مهم في تنشيط الدورة الدموية والإكثار من تروية الفروة الضرورية لنمو الشعر، ويتم تطبيقه بعد إضافة ملعقة زيت زيتون للنقيع بالإضافة إلى ملعقة من كل من العسل والزبادي ووضع على طول الشعرة من الجذور لمدة ستين دقيقة وبعدها غسل الشعر.

الجيلاتين للشعر

يساهم الجيلاتين في زيادة طول الشعر ونموه بسرعة، بالإضافة لكونه يضفي بريقاً ولمعاناً لخصلات الشعر، ويتم تحضير الخليط بوضع ملعقة منه في كوب ماء فاتر يحوي معلقة خل تفاح والقليل من زيت الخزامى، يُخلط الخليط ويوضع مدة ربع ساعة على الشعر ثم يُغسل.

وصفات طبيعية للشعر الجاف

الشعر الجاف مشكلة تعاني منها الكثير من الفتيات وفيما يلي سيتم تقديم مجموعة من الوصفات لتحسين الشعر الجفاف:

صفار البيض والعسل للشعر

صفار البيض هو مكون غني بالكثير من البروتينات التي تغذي الشعر، وبالنسبة للعسل فهو يحوي مضادات الأكسدة التي تسهم في تخليص الشعر من جفافه عن طريق ترطيب الشعر، ويتم تطبيق الخليط المكون من ملعقة عسل وصفار بيضة بعد إضافة القليل من زيت عطري إليه، ويترك مدة نصف ساعة وبعدها يُغسل الشعر.

بياض البيض والماء للشعر

إذ أن الماء هو أساس كل عنصر في الحياة وهو ضروري للشعر بشدة، وبالنسبة لبياض البيض فهو غني بالبروتينات والمغذيات التي يتطلبها الشعر، ويتم صنع الخلطة هذه بخفق بياض بيضة واحد مع ملعقتين من الماء وثم تطبيق الخليط على الشعر وتدليك الفروة به وبعدها غسل الشعر.

الزبادي والعسل للشعر

يعد الزبادي مكوناً ضرورياً لترطيب الشعر وذلك عند جفافه المفرط كونه يحوي حمض اللبن الذي يزيد من ترطيب الشعر، بالإضافة لكون العسل يضفي نعومة ولمعاناً للشعر ويغذيه، ويتم وضع الخليط المكون منهما على الشعر مدة نصف ساعة وثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

وصفات طبيعية للشعر المتساقط

يوجد العديد من وصفات الشعر المتساقط التي تفيد من تعاني من سقوط شعرها وفيما يلي سيتم تقديم العديد من الوصفات المفيدة:

منقوع الشاي الأخضر للشعر

يساعد الشاي الأخضر على تقوية بنية الشعرة، فضلاً عن تعزيز نمو الشعر وبالتالي فهو يساعد في الوقاية من تساقط الشعر، إذ يتم غلي ورق الشاي الأخضر بالماء ويترك المنقوع حتى يبرد وثم وضعه على الشعر بعد الانتهاء من الاستحمام.

زيت جوز الهند للشعر

فهو يمتلك خواص عديدة تمكن الشعر من زيادة قوّته وزيادة نمو خصلات الشعر مما يؤدي لتوقف تساقط الشعر، والسر في فعاليته يكمن في تسخينه على نار هادئة ليصبح بدرجة حرارة تلائم الفروة بعد ذلك تُدلّك الغروة باستخدامه وثم يغسل الشعر، ويجب تكرار الوصفة للحصول على نتائج مبهرة.

الحليب والعسل للشعر

إذ أنّ هذا الخليط يمنح للشعر قوة ويصبح مقاوم للتساقط، ويتم تحضير الخليط بوضع أربع ملاعق من الحليب وأربعة من الكركم مع كمية مناسبة من العسل، وبعد خلط المكونات وتجانسها توضع على الشعر وتُدلّك الفروة، وبعد ترك الخليط نصف ساعة على الشعر يُغسل الشعر بالماء الدافئ

وصفات للشعر الخشن

الشعر الخشن مشكلة تعاني منها العديد من الفتيات، لذا تسعى الفتيات للتخلص منها وفيما يلي مجموعة من الوصفات للتخلص من خشونة الشعر:

خل التفاح للشعر

فهو يمنح الشعر درجة حموضة مناسبة له مما يسهم في التخلص من خشونة الشعر، وللحصول على أفضل النتائج عند استخدامه تُضاف له كمية مساوية من الماء، ويوضع الخليط على الشعر بعد الاستحمام بالشامبو، ويترك فترة من الزمن حوالي خمس دقائق وثم يُغسل الشعر بالماء البارد.

الألوفيرا للشعر

الألوفيرا لها فوائد عدة للبشرة والجلد والشعر، فهي تحوي العديد من العناصر الضرورية للحفاظ على نعومة الشعر وبذلك تخلصه من خشونته، ويتم استخدامها باستخلاص الجل الموجود فيها وتدليك فروة الرأس فيه وتركه لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد.

المايونيز للشعر

المايونيز مكون من العديد من المكونات الغنية بالبروتين فضلاً عن الزيوت وهذا ما يسهم في التخلص من خشونة الشعر وجعله ناعماً لمّاعاً، إذ يتم تطبيقه على فروة الرأس وخصلات الشعر والقيام بتدليك الشعر، ثم تركه مدة ساعة وبعدها يُغسل الشعر بالماء الفاتر.

نصائح للعناية بالشعر

تسعى العديد من الفتيات للحصول على نتائج مبهرة فيما يتعلق بالشعر والحفاظ على جماله ولمعانه، لذا فيما يلي سيتم تقديم مجموعة من النصائح للعناية بالشعر:

  • قص نهايات الشعر بانتظام: إذ يجب قص الأطراف حوالي كل شهر ونصف، مما يسمح للشعر بالتجدد وحماية الأطراف من التقصف ويبعث الحيوية بالشعر أكثر.
  • عدم غسل الشعر يومياً: وذلك لأن الشامبو والبلسم هي مواد كيميائية لا يجب تطبيقها على الشعر يومياً، فبالرغم من كون الحاجة لتنظيف الشعر باستمرار ضرورية إلّا أنّ الاستحمام اليومي قد يعرض الفروة للجفاف.
  • تجنب تطبيق الأجهزة الحرارية على شعر مبلل: لأن ذلك سيؤدي إلى تقصّف الشعر، كذلك يجب تجنب تمشيط الشعر الرطب لأنّ مسام الشعر بعد الاستحمام تكون متوسعة وهذا ما سوف يؤدي لتساقط الشعر بكثرة.

الأسئلة الشائعة

الشعر هو أكثر ما تسعى الفتاة للحفاظ عليه، لذا فيما يلي سيتم تقديم مجموعة من الأسئلة الشائعة بهذا الخصوص :

السؤال الشائع الإجابة

هل العنايه بالشعر تطول الشعر؟

العناية بالشعر ضرورية لنمو صحي للشعر، فعند العناية تتوفر جميع الظروف والشروط اللازمة لنمو الشعر وتجنب تساقطه، مما يؤدي لزيادة طول الشعر.

ازاي اعمل روتين لشعري؟

يمكن غسل الشعر بشامبو لا يضرّه من ناخية تجريده من الزيوت، وعدم تطبيق البلسم على فروة الرأس، ويمكن أيضاً استخدام بديل زيت يوضع على الشعر بعد الاستحمام ويترك دون غسيل.

مقالات ذات صلة

بهذا القدر نصل لختام مقال وصفات لجمال الشعر، إذ قدّم للقارئ أفضل الوصفات للعناية بالشعر، فضلاً عن تقديم خلطات للتخلص من كل مشكلة معينة خاصة بالشعر ومجموعة من الأسئلة الشائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock