منوعات

هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند التسخين

هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند التسخين، العسل من أكثر المواد الغذائية المفيدة والطبيعية الموجودة في العالم، فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم وتعمل على تقوية جهاز المناعة، وفي موقع أطروحة سيتم الإجابة عن سؤال هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند تسخينه، وسيتم ذكر علامات ودلائل لفساد العسل.

هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند التسخين

عند تسخين العسل يفقد بعض من فوائده الطبية والغذائية وخصائصه الطبيعية مثل قوامه اللزج أو الشمعي ولونه الأصلي، ويرجع هذا إلى أن درجة حرارة التسخين العالية قد تؤدي إلى تحطيم العناصر الغذائية الحساسة الموجودة في العسل، مثل الإنزيمات والفيتامينات.

لذلك ينصح بعد زيادة درجة الحرارة عند تسخين العسل فوق 40 درجة مئوية لضمان عدم فقدان العسل بعض من فوائده.[1]

هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند التسخين

شاهد أيضًا: أسباب التأتأة والتلعثم

علامات فساد العسل

فيما يلي سيتم ذكر بعض علامات فساد العسل الأصلي لمعرفة إذا كان مغشوش:

  • تغيّر اللون: إذا اكتسب العسل لونًا داكنًا أو أصبح أقل شفافية، فقد يكون هذا علامة على فساده.
  • التبلور أو التكتل: إذا بدأ العسل في التبلور بشكل غير اعتيادي أو ظهرت فيه كتل صلبة، فقد يكون ذلك بسبب تغيّر في تركيبته.
  • رائحة غير طبيعية: عندما يبدأ العسل في إصدار رائحة غير طبيعية أو مزعجة، فقد يكون مدة صلاحيته قد انتهت.
  • طعم غير مقبول: إذا أصبح للعسل طعمًا مختلفًا أو مرارة زائدة، فقد يكون قد فسد.
  • وجود العفن: إذا كان هناك أية علامات للعفن على سطح العسل، فإنها علامة قوية على فساده.

هل يفسد العسل في الثلاجة

يمكن أن يفسد العسل في الثلاجة إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح، فالعسل يميل إلى أن يتكتل عند تعرضه للرطوبة، وقد يتجمد إذا تم تبريده بشكل كبير، وللقضاء على الرطوبة يجب تخزين العسل في حاويات محكمة الإغلاق.

كما يمكن تخزينه في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس يمكن أن يمنع تلفه، ومن الأفضل تخزينه في درجة حرارة الغرفة، حيث يمكن للعسل أن يبقى في حالة جيدة لفترة أطول.

شاهد أيضًا: فوائد الماء المطفي فيه الحديد الساخن

اضرار تسخين العسل

عند تسخين العسل، يتغير لونه وملمسه ويفقد قيمته الغذائية، ويمكن أن يصبح ساماً ويأخذ قوام الصمغ، مما يغير تركيبه الطبيعي، ويمكن أن تتحول الجزيئات السامة التي تنتجها عملية التسخين إلى مادة سامة تسمى “Ama”.

كما يؤدي إلى اضطراب المعدة وتأثير سلبي على التنفس وحساسية الأنسولين، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض الجلد وزيادة الوزن وغيرها.

هل يتأثر العسل بحرارة الجو

يمكن أن يتأثر العسل بحرارة الجو التي تغير من بعض خصائص العسل مثل قوامه ولونه وقدرته على التبلور، حيث يتأثر من درجات الحرارة المرتفعة، ويميل العسل إلى أن يصبح سائلًا بشكل أكبر، بينما في درجات الحرارة المنخفضة قد يبدأ في التبلور ويصبح أكثر كثافة.

لذلك يُفضل تخزين العسل في درجة حرارة معتدلة، وحفظه بعيدًا عن التغيرات الكبيرة في درجات الحرارة للحفاظ على خصائصه وجودته.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لصقات منع الحمل

حل مشكلة تبلور العسل

توجد عدة استراتيجيات لحل مشكلة تبلور العسل، وفيما يلي بعض الحلول:

  • تسخين العسل عند درجة حرارة مناسبة: لحل مشكلة تجلد العسل، ويمكن تسخينه لفترة قصيرة عند درجة حرارة معتدلة، ووضع العسل في وعاء مقاوم للحرارة ووضعه في وعاء مملوء بالماء الساخن.
  • التحريك الجيد: قد يكون التجلد ناتجًا عن ترسب الجزيئات الصلبة في قاع العسل، لذلك يُنصح بتحريك العسل جيدًا قبل استخدامه باستخدام ملعقة نظيفة لضمان توزيع المواد الصلبة بالتساوي في السائل.
  • الغمر في حمام مائي: يمكن وضع العسل في وعاء أو جرة في حمام مائي دافئ لعدة ساعات، فيساعد ذلك في إعادة تذويب العسل المتجلد وجعله سائلًا مرة أخرى.

درجة حرارة حفظ العسل

من المفضل دائمًا تخزين العسل في بيئة باردة ومعتمة وجافة، وذلك وفقًا لتوصيات الرابطة الألمانية لمربي النحل، والتي تتخذ من برلين مقرًا لها، ويُنصح بتخزين العسل في درجة حرارة تبلغ 16 درجة مئوية، حيث يُحافظ على جودته بشكل أفضل ويحافظ على طعمه الطبيعي لفترة طويلة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع تونكات علي

هل العسل الأصلي يتجمد

يمتاز العسل الطبيعي بأنه لا يتجمد، نظرًا لاحتوائه فقط على 18٪ من الماء في تركيبته، وهذه النسبة غير كافية لجعل العسل يتجمد ويتحول إلى جليد.

كما يمكن اختبار العسل للتحقق من أنه طبيعي من خلال وضعه في الثلاجة للتجميد، والعسل الطبيعي لن يتجمد في هذه الحالة، في حين يمكن أن يتجمد العسل المشوّب الذي يحتوي على سكر صناعي أو عسل الجلوكوز.

خرافات عن العسل لا تصدقها

فيما يلي سيتم إدراج خمسة خرافات ليس لها أصل في الصحة عن العسل:

  • تبلور العسل يجعله يفسد: التبلور الذي يحدث للعسل طبيعي وهذا لا يعني أنه أفسد، ببساطة يمكن إعادته لحالته السائلة عبر تسخين الزجاجة بلطف عن طريق إدخالها في ماء ساخن وتقليبها برفق.
  • يمنع تسخين العسل: من الخرافات الكبرى حول العسل أنه لا ينبغي تسخينه لأنه يفرز السموم، فلا يحتوي العسل على مواد سامة، حتى عند تسخينه، ويجب تجنب رفع درجة حرارته بشكل كبير لأنه قد يؤدي إلى خفض القيمة الغذائية.
  • جميع أنواع العسل متشابهة: العسل يأتي بألوان ونكهات مختلفة، وهو يختلف اعتمادًا على مصدر الرحيق، وكل نوع من العسل يتميز بشكل ولون وطعم فريد نتيجة لاختلاف مصدر الرحيق.
  • العسل الكثيف عالي الجودة: الاختلاف الرئيسي بين العسل السائل والكثيف هو محتوى الرطوبة، فالتغييرات في مصدر الرحيق تؤثر على خصائص العسل مثل اللون والطعم واللزوجة.
  • العسل لا يفسد أبدًا: على الرغم من أن العسل لا يفسد تماما، إلا أنه يمكن أن يفقد نكهته وجودته إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح، ومن الأفضل تناول العسل طازجاً للاستفادة الكاملة من فوائده الصحية.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال هل يفقد العسل قيمته الغذائية عند التسخين، حيث تم إدراج عدة معلومات مهمة عن العسل، والعواقب المتوقعة عند تسخين العسل بدرجة حرارة عالية، مع ذكر عدة خرافات عن العسل لا يجب تصديقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock