أحكام شرعية

هل يجوز صيام عاشوراء لوحده وهل يأثم تارك صيامه

هل يجوز صيام عاشوراء لوحده وهل يجوز صوم عاشوراء منفردًا وهل يجزئ صيام يوم عاشوراء وحده، وهل صيام عاشوراء واجب، وما حكم صيام عاشوراء، كل هذه الأسئلة الشرعية من المهم توضيح الإجابات عنها وتوضيحها، فيوم عاشوراء من الأيّام المباركة التي حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها، وعبر موقع أطروحة سيتم بيان فضل صيام يوم عاشوراء وبيان حكم صيام عاشوراء منفردا وهل يجب سبقه بيوم تاسوعاء.

هل يجوز صيام عاشوراء لوحده

يجوز صيام يوم عاشوراء لوحده كما ورد عن أهل العلم، وذلك لأنه ما ورد أي نصٍ شرعي ينهى عن إفراده بالصيام، بل ما ورد كان يدل على استحباب التاسع والعاشر والحادي عشر معًا، فقد ورد في الأثر عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “حِينَ صَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بصِيَامِهِ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، إنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فَإِذَا كانَ العَامُ المُقْبِلُ -إنْ شَاءَ اللَّهُ- صُمْنَا اليومَ التَّاسِعَ، قالَ: فَلَمْ يَأْتِ العَامُ المُقْبِلُ حتَّى تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ”. [صحيح مسلم: 1134] فالأحوط للمسلم أن يصوم ثلاثة أيّام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر من محرم  والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين صحة الحديث

هل يجزئ صيام يوم عاشوراء مفردًا ابن باز

ورد عن الشيخ ابن باز رحمه الله أن إفراد يوم عاشوراء بالصوم يجزئ المسلم في صيامه، لكن الأفضل أن يقوم المسلم بصيام يوم قبله أو يوم بعده، أو يومٌ قبله ويوم بعده، وذلك مخالفةً لليهود الذين يفردون عاشوراء بالصيام والله أعلم.

ما حكم إفراد يوم عاشوراء بالصيام

ورد عن شيخ الإسلام بن تيمية أن صيام يوم عاشوراء أمرٌ مستحب ولكنه  لا يكره أن يفرده المسلم بالصوم، وقد وافقه بذلك ابن حجر الهيثمي، واللجنة الدائمة للإفتاء، حيث قالت في إحدى فتاويها: “يجوز صيام يوم عاشوراء يوماً واحداً فقط ، لكن الأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده ، وهي السُنَّة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع””.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه

هل يأثم تارك صيام عاشوراء

لا يأثم تارك صيام يوم عاشوراء، وذلك لأن صيامه مستحبًا ومسنونًا لكنه ليس واجبًا ولا فريضة على المسلمين، فمن صامه منهم أخذ أجره ونال ثواب ولكنه لو تركه لا يأثم ولا يكتب له سيئات، ولكن الأفضل لكل مسلم أن يصومه وذلك اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز قضاء صيام يوم عاشوراء

ذكر أهل العلم أنّ المسلم الذي نوى صيام عاشوراء لكن منعه مرض أو انشغال أو أي أمرٍ خارج إرادته، فإن ثواب الصيام يكتب له ولو لم يصمه، وقد استحب بعض أهل العلم أن يقضي المسلم صيام عاشوراء لو اعتاد صيامه، ومنهم أصحاب المذهب الشافعي، أما باقي أهل العلم فقالوا إن النوافل لا يقضيها المسلم والله أعلم.

شاهد أيضًا: ما حكم صيام اول يوم عيد

فضل صيام يوم عاشوراء

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام عاشوراء، فصيامه يكفر السنة الماضية من الذنوب، وقد ورد في فضل صيامه الأحاديث الآتية:[1]

  • “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.
  • “مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.
  • “قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ”.

إلى هنا نصل معكم لنهاية مقال هل يجوز صيام عاشوراء لوحده، والذي تم من خلاله بيان حكم  إفراد يوم عاشوراء بالصيام، وبيان فضل صيام عاشوراء، وتوضيح عدة أحكام شرعية بخصوص صيامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock