أحكام شرعية

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط وما هي أقوال العلماء في عدد ركعاتها

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط وما هي أقوال العلماء في عدد ركعات التهجد، فالصلاة عمادُ الدين وهي قربٌ من الله تعالى وصلة مستمرة به عزّ وجل، حيثُ فُرضَت الصلاة على المسلمين جميعاً وتكون الصلاة باتباع خطواتٍ دقيقة بدءاً بالوضوء ثمّ الصلاة، ويهتم موقع أطروحة بتقديم أهم المعلومات عن صلاة التهجد.

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط

تجوز وتُقبَل صلاة التهجد بأداء ركعتين، وإنّ هذا العدد هو أقل عدد من الركعات حتى يتمّ المسلم صلاة التهجد، وحسب رأي الحنفيّة فإنّ أكثر عدد للركعات هو ثمانية، وصلاة التهجد هي صلاةٌ نافلة يقوم بها المسلم بعد الاستيقاظ من نومه في فترة الليل.[1]

شاهد أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان وقتها وعدد ركعاتها وما يقرأ فيها

كم عدد ركعات صلاة التهجد

لا يوجد عدد محدد من الركعات لأداء صلاة التهجد، فهي الصلاة التي تؤدَّى عقب العشاء لحين أذان الفجر وذلك بعد الاستيقاظ من النوم، وهي صلاة ثنائية أي يتمُّ أدائها ركعتين ركعتين، وركعة عند ختم الصلاة، ويختلف عدد ركعات صلاة التهجد وفقاً لكلّ مذهب، حسب المذهب الحنفيِّ عدد الركعات الأقصى هو ثمانية وعلى الأقل ركعتين، بينما في المذهب المالكيّ عشرة ركعات أو اثنتي عشرة ركعة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة التهجد في البيت وما طريقة التهجد في المنزل

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

من السنّة تلاوة آياتٍ من القرآن الكريم أثناء صلاة التهجد والتفكّر والتأمل بعظمة الله تعالى سبحانه، كذلك سؤال الله الرحمة عند تلاوة آية تخصُّ معنى الرحمة وسؤال الله تعالى تجنّب العذاب والعتق من النار عند تلاوة آية تخصُّ هذا المعنى أيضاً، وكذلك الإكثار من الدعاء والاستغفار لله تعالى.

شاهد أيضًا: هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل وهل يوجد فرق بينهما

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

صلاة التهجد هي الصلاة التي يقوم بها المسلمين بعد الاستيقاظ من النوم ليلاً، بينما قيام الليل هو تخصيص جزء من الليل لتلاوة القرآن وذكر الله تعالى والدعاء وطلب المغفرة والسجود وغيرها من العبادات والأعمال الصالحة، كذلك فإنّ قيام الليل هو أكثر شمولاً من صلاة التهجد لأنّه يشمل الكثير من العبادات من ضمنها الصلاة، فيما تكون صلاة التهجد متضمنة الصلاة وتلاوة القرآن.

أسئلة شائعة

فيما يلي يتمّ تقديم الإجابات لعدد من الأسئلة الدينيّة المتعلقة بصلاة التهجّد:

السؤال الشائع الجواب

هل يجوز صلاة التهجد منفردا؟

نعم تجوز صلاة التهجد في البيت سواء أكان يصليها المسلم وحده أو مع أهله جماعةً ويُفضّل أدائها في المسجد.

أيهما أفضل قيام الليل أم التهجد؟

قيام الليل وصلاة التهجد كلاهما يجب على المسلم إحيائهما، ولا يوجد تفضيل بين قيام الليل وصلاة التهجد فالأجر هو حسب النية والعمل بالطاعات، وإنّ صلاة التهجد هي جزء من قيام الليل.

هل تصح صلاة التهجد بدون نوم؟

نعم تصح صلاة التهجد من غير نومٍ ولكن من الأفضل القيام بها بعد النوم، وينال المسلم أجراً عظيماً عند صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل.

نختتم هذا المقال هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط وما هي أقوال العلماء في عدد ركعات التهجد، حيثُ تمّ تقديم العديد من المعلومات الدينيّة الخاصة بصلاة التهجد المباركة وما هو الاختلاف بينها وبين قيام الليل وغيرها من المعلومات المهمة لكلّ مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock