أحكام شرعية

هل يجوز جمع صلاة التراويح مع القيام

هل يجوز جمع صلاة التراويح مع القيام ، مع إقبال شهر رمضان المبارك تبدأ تساؤلات الناس الكثيرة في الظهور، وهذا يدل على الحرص الشديد عند المسلمين في تطبيق أمور دينهم بشكل صحيح وأخذ الفتوى من أهل العلم، والقيام تبدأ في العشر الأواخر من شهر رمضان عندما يبدأ المسلمون في إلتماس ليلة القدر، لهذا يتساءل الناس عن إمكانية جمع الصلاة مع القيام، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم معلومات شاملة عن جواز جمع صلاة التراويح مع القيام.

هل يجوز جمع صلاة التراويح مع القيام

بالنسبة للفرق بين صلاة التراويح وصلاة القيام، فقد ذهب ابن عثيمين إلى أنه لايوجد فرق بينهما، غير أن الناس يصلّون في العشر الأواخر من شهر رمضان لإحيائه اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فجعل الناس صلاة التراويح لأنها خفيفة ويتركون صلاة القيام لآخر الليل، والنية في صلاة التراويح لايمكن أن تكون مطلقة، ويجب تحديدها بنية التراويح أو قيام الليل، ومما يتبين أنه لافرق بينهما، فإن نوى تجزّأ وإن نوى جمع فهي واحدة لافرق بينهما، ويمكن للمسلم تقسيمها في رمضان إلى قسمين، الأول صلاة خفيفة هي التراويح، والثاني يصلي الليل ويطيل صلاته وهي القيام.

شاهد أيضاً: قصة مسلسل ورد

حكم جمع أربع ركعات في صلاة التراويح في تسليمة واحدة

فصلاة أربع ركعات في صلاة التراويح، وقد اختلفوا في هذه المسألة فمنهم من قال هذا العمل غير مشروع لقول النبي صلى الله عليه وسلم (صلاة الليل مثنى مثنى) متفق عليه، وحديث عن عائشه رضي الله عنها، “كان النبي صلى الله عليه وسلم، يصلي في الليل إحدى عشر ركعة يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة”[1]. متفق عليه، يعني أن يسلم من كل اثنتين، وليس مرادها أن يسرد الأربع بسلام واحد لحديثها السابق، الأحاديث يصدق بعضها بعضاً ويفسر بعضها بعضاً.

هل هناك فرق بين قيام الليل والتراويح والتهجد

إن صلاة التراويح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلّى الناس خلفه في بعض ليالي رمضان، ثم تركها خشية أن تفرض عليهم، ثم جمعهم عليها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولا تختلف التراويح عن قيام الليل من حيث المعنى، لأن كل نافلة تصلى بعد العشاء إلى قيام الفجر تسمى قيام الليل، والفرق بين التراويح والقيام، فأما فعل صلاة التراويح وترك ذلك بعده فلا يعتبر عبادة لغير الله لأن قيام الليل مرغب فيه عموماً وخاصة في رمضان، فمن فعل ذلك فقد فعل خيراً كثيراً.

شاهد أيضاً: قصة مسلسل جودر

أسئلة شائعة

من خلال الجدول التالي سيتم الإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة التي تتعلق بموضوع جمع صلاة التراويح مع القيام:

السؤال الشائع الجواب
هل يجوز جمع نية التراويح مع القيام؟ وهذا أمر محمود القيام به، والقيام آهر الليل ليس مشروطاً بصلاة التراويح أوله، بل للإنسان أن يقتصر على أحدهما والجمع بينهما أفضل.
هل يجوز صلاة التراويح في وقت قيام الليل؟ صلاة التراويح هي قيام الليل، لكن المسلمين جعلوها في أول الليل، لأنه أسهل على الناس من آخره، والنبي صلى الله عليه وسلم  لم يقم الليل كله إلا في العشر الأواخر من شهر رمضان، أما أوله فكان يقوم وينام.

وبهذا القدر نصل إلى ختام مقال هل يجوز جمع صلاة التراويح مع القيام، حيث تم تقديم إجابة لهذا السؤال ورأي أهل العلم بخصوص الموضوع، كما تم تقديم حكم جمع أربع ركعات في صلاة التراويح في تسليمة واحدة، وتوضيح الفرق بين قيام الليل والتراويح والتهجد، وكما تم الإجابة عن أهم الأسئلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock