أحكام شرعية

هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب وحكم صيام القضاء في هذا الشهر

هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب ، الذي يعد من الأشهر الحرم، التي يتقرب فيها المؤمن بالعبادات إلى الله سبحانه وتعالى، والتي يحرص المؤمن على أدائها في شهر رجب، ومنها صيام التطوع الذي يعد من العبادات الفاضلة، وثوابه عظيم عند الله تعالى.

لذلك يناقش موقع أطروحة في هذا المقال هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب ، وحكم صيام القضاء في هذا الشهر الكريم.

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب ؟

صيام القضاء جائز في أي يوم من أيام السنة، إذ يأخذ حكم الفريضة لأنه تعويض عنه. وقد قال الله تعالى { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَۚ}.[1]

فقد وضحت الآية الكريمة، أنه من كان مريضًا أو على سفر، فعليه أن يقضي ما فاته من أيام رمضان في أي وقت.

هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب

هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب

صرح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، جواز الصيام بنيتين في شهر رجب، وهما نية صيام التطوع، وصيام القضاء. فكل يوم يصومه المسلم فى رجب بنية القضاء وصادف التنفل بالصيام فى رجب يحصل به هذا الثواب أيضًا. 

اقرأ أيضاً: أعمال أول جمعة من شهر رجب

حكم صيام شهر رجب

ضعف العلماء جميع الأحاديث التي وردت في صوم شهر رجب كاملًا، وتخصيصه بالصيام ليس مشروعًا. ومن الأفضل صوم الأيام التي وصى بها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، كالأيام البيض، ويوم الإثنين، والخميس، وشهر شعبان.

وقد كان أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه يضرب أكف الرجال في رجب ليضعوها في الطعام ويأكلوا؛ حتى لا يخصوا رجب بصيام. ويقول: “ما رجب؟ إن أهل الجاهلية كانوا يعظمونه، فلما كان الإسلام ترك”.

ولهذا لا يجب تخصيص شهر رجب كله بالصوم، ولكن يمكن صيام بعض الأيام الخاصة فيه.

ما هي الأيام التي يجوز فيها الصيام في شهر رجب؟

يجوز صيام يومي الإثنين والخميس، وكذلك صيام الأيام البيض، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي. فهي من الأيام التي حث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على صومها، لما لها من فضل عظيم.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ” صَوْمُ ثَلَاثَةٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانَ إلى رَمَضَانَ؛ صَوْمُ الدَّهْرِ”.[2]

اقرأ أيضاً: دعاء أول رجب هل هو صحيح

هل الصيام في شهر رجب بدعة ؟

نعم من البدع التي لا يجوز اتباعها، كل الأحاديث التي وضعت في فضل صوم رجب غير صحيحة. ولكن الصحيح هو صوم بعض الأيام فيه وليس الشهر كله.

فقد قال شيخ الإسلام رحمه الله: “وأما صوم رجب بخصوصه، فأحاديثه كلها ضعيفة، بل موضوعة لا يعتمد أهل العلم على شيء منها، وليست من الضعيف الذي يروى في الفضائل، بل عامتها من الموضوعات المكذوبات”؛ مجموع الفتاوى (290/25).

وقال ابن القيم رحمه الله: “كل حديث في ذكر صيام رجب وصلاة بعض الليالي فيه، فهو كذب مفترًى”؛ المنار المنيف (96).[3]

وكذلك من البدع التي انتشرت، هي تخصيص عبادة معينة كصلاة أو دعاء معين لشهر رجب، فكل هذا من البدع التي لم يرد ذكرها عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

وبذلك نصل إلى ختام مقال هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب ، وقد عرض فيه حكم القضاء في شهر رجب، وحكم صيام شهر رجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock