أحكام شرعية

هل يجوز الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف في الشريعة الإسلامية

هل يجوز الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف في الشريعة الإسلامية، فالمولد النبوي من المناسبات التي يكثر الجدل والنقاش حولها في العصر الحديث، فمع اقتراب شهر ربيع الأول حتى يبدأ الناس للتجهز للاحتفال بهذا اليوم، دون الأخذ بالأحكام الشرعية التي وردت عن أهل العلم في هذه المسألة، وعبر موقع أطروحة سيتم بيان هل الاحتفال بالمولد النبوي جائز وما حكم من يصنع ويحضر الاحتفال بالمولد النبوي.

أصل الاحتفال بالمولد النبوي

إن أول من احتفل بيوم المولد النبوي هم الشيعة الفاطميون في القرن الرابع بعد القرون المفضلة وذلك لإفساد دين المسلمين، فقد ابتدعوا يوم المولد النبوي مع جملة ما أحدثوه من أيامٍ وأعياد كيوم عاشوراء ومولد الحسين ومولد الزهراء، ولم يكن المولد النبوي معروفًا قبلهم لا في سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا في سيرة الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- ولا في القرون الأولى الثلاث من الهجرة، حتى جاء العبيديون الروافض بجملة من الأيام المبتدعة وصل عددها إلى سبعةٍ وعشرين يومًا وعيدًا والله أعلم.

شاهد أيضًا: قصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة، أجمل الأشعار في مدح النبي

هل يجوز الاحتفال بيوم المولد النبوي

اختلف أهل العلم في مسألة الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف، إلا أن الراجح والثابت عن معظم أهل العلم من الأئمة الأربعة وجمهور العلماء المعتبرين أنّه لا يجوز الاحتفال بيوم المولد النبوي، وذهب بعض أهل العلم من المعاصرين الذين يمكن القول أنّهم اختلطت عليهم الأمور إلى إباحته واستحبابه، ذاهبين وراء المتصوفة والشيعة وغيرهم ممن انحرف عن أحكام الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي تفصيلٌ لقولي أهل العلم في حكم الاحتفال بيوم المولد النبوي.

المجيزون للاحتفال بالمولد النبوي وأدلتهم

ذهب بعض أهل العلم إلى أنّ الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم جائز، وأنّه مستحب وفق شروط معينة، وقد ورد من أقوالهم:

  • الإمام حافظ بن حجر: “بالرّغم من أنّه قال إن المولد النبوي بدعة، ولم يكن لها وجود في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولكنّه أجاز الاحتفال به، واعتبره بدعة حسنة بشرط اجتناب المخالفات الشرعيّة فيه”.
  • الإمام السيوطي: “إنّ أصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يكون باجتماع الناس لقراءة القرآن، والأستماع لسيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتّفكّر بمعجزاته واتّباع سنّته، ثم الانصراف من غير الزيادة على ذلك فيقوم المسلم بارتكاب البدع”.
  • ومما استدل به المجيزون للاحتفال بالمولد النبوي الشريف أن النبي كان يحتفل بيوم مولده بالصيام في يوم الاثنين، ولذلك يجوز إحياء ذكرى هذا اليوم دون مخالفة الشريعة، وإن السرور بالولادة الجديدة أمر فطري عند الناس، فكيف لا يفرحون بأعظم الناس، وإن النبي أُرسل رحمةً للعالمين، والله سبحانه أمر عباده بالفرح برحمة الله.

المانعون للاحتفال بالمولد النبوي وأدلتهم

كان المانعين هم العلماء بمعظمهم إلا فئة قليلة جدًا منهم، فالمذاهب الأربعة كلها منعت الاحتفال بالمولد النبوي وحرّمته وقالت ببدعيته، وومن قال بتحريمه ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين من المعاصرين، وقد ورد عنهم:

  • رأي ابن تيمية في حكم الاحتفال بالمولد النبوي: “إنّ ما يُحدثه الناس في المولد النبوي مضاهاةٌ للنّصارى في ميلاد عيسى بن مريم -عليه السلام- وإمّا محبة للنّبي -صلى الله عليه وسلم- وقد يثيبهم الله على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- عيدًا فإنّ هذا لم يفعله السّلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه، ولوكان خيرًا محضًا أو راجحًا لكان السّلف أحقّ به منّا”.
  • رأي ابن باز في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي: “إنّ الاحتفال بالمولد النبوي غير مشروع بل هو بدعة، ولم يفعله النّبي -صلى الله عليه وسلّم- ولا أصحابه، فالاحتفال بالموالد بدعةٌ غير مشروعة”.
  • مما استدل به أهل العلم على تحريم الاحتفال بيوم المولد النبوي: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته لم يحتفلوا به فلا هو من السنة ولا من الأثر، وكانت وصية النبي للمسلمين أن يتمسكوا بالسنة وترك ما سواها وترك البدع، فهو يوم ابتدعه العبيديون الشيعة، وفيه تشبه بالنصارى باحتفالهم بمولد المسيح، ويعد بابًا للغلو وفتح أبواب البدع الأخرى.

شاهد أيضًا: المولد النبوي الشريف

افتاء مصر الاحتفال بالمولد النبوي أجمع العلماء على جوازه

ورد على حساب دار الافتاء المصرية على تويتر تغريدة تخبر فيها أن من الخطأ قول أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، بل من الصحيح أن علماء المسلمين أجمعوا على الاحتفال فيه، وأن شراء الحلوى في عيد المولد النبوي الشريف وإظهار الفرح فيه سرورًا بمولد النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مباح شرعًا.

هل الاحتفال بالمولد النبوي جائز ابن باز

أكّد الشيخ ابن باز في فتاويه كلها على أن الاحتفال بالمولد النبوي أمرٌ غير مشروع وغير مباح في الشريعة، وإنه من البدع التي أحدثها المبتدعون في الدين، وهو يشابه غيره من الأيّام البدعية كمولد الحسين ومولد علي وغيرها، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لم يرشد إليه، ولم يأمر أمته بالاحتفال فيه ولا فعله صحابته الكرام ولا أحد من الأئمة الكبار، ولذلك لا يشرع للمسلمين الاحتفال فيه والله أعلم.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في مسألة مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي المبارك ما يأتي:

إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا .. هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا .. فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة.

حكم من يصنع ويحضر الاحتفال بالمولد النبوي

ذكر أهل العلم أن كل مسلم يصنع الحلوى ويوزعها ويشتريها أو أيّ صنفٍ من أصناف الطعام في يوم المولد النبوي يكون قد شارك في نشر الضلال، فالمولد النبوي بدعة، والمشاركة في مظاهره يكون كالمشاركة فيه، وإعداد الطعام فيه له حكمه ذاته، وحتى شراء الحلويات الخاصة به يكون قد أعان على نشر مظاهر الاحتفال فيقع في المحظور، فمن باب أولى بالمسلمين أن يبتعدوا عن مثل هذه الأعياد وأن يتّبعوا سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- محبة فيه.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بيوم المعلم في المذاهب الأربعة

حكم الاحتفال بالمولد النبوي وأول من أحدثه إسلام ويب

جاء في موقع إسلام ويب أنه مما لا شك فيه أن مكانة النبي -صلى الله عليه وسلم- عظيمة في نفوس المسلمين، بل إن محبته وتعظيمه واجبٌ عليهم، وذلك من الشريعة والعقيدة، لكن هذا الحب يجب أن يكون باتباع ما جاء به والانتهاء عما نهى عنه، فالاحتفال بيوم المولد أمرٌ منكرة وبدعة مضلّة، لأنّها لم ترد عن النبي ولا عن صحابته ولا عن تابعيهم، ولم يقم به ويحدثه إلا الشيعة الفاطميون بعد قرون من وفاته، الذين أخرجهم بعض أهل العلم من الملة والله ورسوله أعلم.

حكم الإحتفال بالمولد النبوي الإسلام سؤال وجواب

أما موقع الإسلام سؤال وجواب، فقد أنكر القائمون عليه الاحتفال بالمولد النبوي ومنعوه وردّوه، واستدلوا بأقوال أهل العلم من الثقات وما ذهب إليه الجمهور والأئمة في المذاهب الفقهية الأربعة، فالمولد بدعة لم ترد عن رسول الله وقد أوصى النبي بالتمسك بسنته ونبذ المحدثات والبدع فقال عليه الصلاة والسلام: “عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة“. [الترمذي: 2676]

أسئلة شائعة حول حكم الاحتفال بيوم المولد النبوي

مع اقتراب الموعد الذي شاع بين المسلمين أنه مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- وذلك من غير دليل ولا إثبات، فيوم ولادته غير معروفٍ لأحد، لا بدّ من توضيح عديد الأسئلة الشائعة بين المسلمين حول هذا اليوم، ومنها ما يأتي:

هل كان الرسول يحتفل بيوم مولده؟

لم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم- يحتفل بيوم مولده أبدًا، ولم يرد عنه أنّه أمر بذلك أو أرشد إليه.

هل احتفل الصحابة بالمولد النبوي؟

لم يرد عن أيّ صحابي لا من الصحابة الكبار ولا غيرهم ولا عن تابعيهم رضوان الله عليهم أنّهم احتفلوا بالمولد النبوي أو اهتموا بهذا اليوم أبدًا.

هل يجوز عشاء المولد النبوي الشريف؟

لا يصح كما ورد عن أهل العلم إعداد الولائم والدعوة إليها بمناسبة المولد النبوي ولا تلبيتها والله أعلم.

هل ولد النبي يوم الاثنين؟

إن ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم كانت في يوم الاثنين من عام الفيل ويرجح أن تكون في ربيع الأول، لكن تاريخ يوم ولادته غير معروف ولا مثبت والله أعلم.

من أول من احتفل بمولد النبي؟

إن أول من احتفل بعيد المولد النبوي هم من أحدثوه وهم العبيديون الفاطميون بعد القرن الرابع للهجرة حيث أحدثوه مع أيامٍ بدعية أخرى.

من من العلماء حرم الاحتفال بالمولد النبوي؟

إن الأئمة الأربعة الشافعي والحنفي والمالكي وابن حنبل وابن تيمية وابن القيم وجمهور أهل العلم من العلماء الكبار كلّهم قالوا بتحريم الاحتفال بيوم المولد النبوي وقالوا ببدعيته.

بهذه الأسئلة نصل لختام مقال هل يجوز الاحتفال بيوم المولد النبوي في الشريعة الإسلامية، حيث تم تسليط الضوء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالمولد النبوي والاحتفال فيه والإجابة على الأسئلة الشائعة حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock