أحكام شرعية

هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ، وهي الرحلة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس. ثم عُرج به إلى السماوات السبع، ورأى الله تعالى في سدرة المنتهى. وتعد هذه الليلة من أهم المناسبات الدينية عند المسلمين. وباقتراب ليلة الإسراء والمعراج يبحث الكثير عن كيفية الاحتفال بها وهل يجوز ذلك أم لا. لذلك يناقش موقع أطروحة في هذا المقال هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، ويذكر عبادات ليلة الإسراء والمعراج، والأدعية الخاصة بهذه الليلة.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 

اختلف العلماء في حادثة الإسراء والمعراج متى كانت؟ فاختلفوا في أي سنة كانت، وقد قيل حدثت قبل الهجرة بسنة. وبعض العلماء رجحوا حدوثها في ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وقيل: ليلة السابع عشر. وقد رجح آخرون حدوثها في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب في السنة الثانية عشر من البعثة النبوية، أي قبل الهجرة النبوية بسنة واحدة. وهذا ما يعتقده معظم المسلمين ويحتفلون بها في هذه الليلة.

هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

شاهد أيضًا: كلام عن الإسراء والمعراج مكتوب

هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج

الاحتفالات والموالد التي تقام في ليلة الإسراء والمعراج بدعة ليست من دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم. والنبي صلى الله عليه وسلم وصحابته لم يحتفلوا بها بل لم يعلم على وجه التحديد موعد هذه الليلة. ولو كان الاحتفال بها مشروعاً لسبقونا إليه، لأنهم أحرص منا على الخير والثواب العظيم.

 ويعدّ من البدع التي أحدثها بعض الناس في عصر العبيديين في مصر، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “من أحدَث في أمرِنا – أو دينِنا – هذا ما ليس فيه فهو رَدٌّ . وفي لفظٍ (من عمل عملًا ليس عليه غيرُ أمرِنا فهو رَدٌّ)” [1]. ولكن شرع بعض العلماء فعل الطاعات بشكل عام في هذه الليلة من صلاة ودعاء وإخراج صدقات ولكن دون الاعتقاد بفضلها عمن سواها.

عبادات ليلة الإسراء والمعراج 

لم يرد في السنة النبوية تخصيص أفعال محددة في هذه الليلة فمثلها مثل باقي الليالي، ولكن بوجه عام يجب على المسلم التقرب من الله في كل الأيام والليالي على حد سواء. دون تمييز فضل ليلة عن غيرها، وهذه بعض الأعمال المستحب فعلها:

  • الإكثار من الصدقات.
  • الإكثار من ذكر الله، والدعاء.
  • الإكثار من فعل الأعمال الصالحة، والاجتهاد في الطاعات.
  •  المواظبة على قراءة ورد من القرآن الكريم.
  • السعي على حوائج الناس.

شاهد أيضًا: إجازة الإسراء والمعراج في الإمارات

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ابن باز

قال الإمام ابن الباز رحمه الله أن الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج التي يفعلها بعض الناس في السابع والعشرين من رجب من هذا الشهر ليس له أصل. لم يجز للناس أن يحتفلوا بها؛ لأنهم يستدركون بذلك على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه. والرسول لم يفعل ذلك ولا أصحابه، فوجب التأسي بهم، والسير على منهاجهم، وعدم الإحداث لما لم يحدثوه.

هل يوجد دعاء خاص بليلة الإسراء والمعراج؟

لم يذكر شيء في السنة النبوية بخصوص تخصيص دعاء محدد في ليلة الإسراء والمعراج، ولم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوها بشيء من العبادات لا دعاء، ولا صلاة ولا غيرها. ولكن يمكن التقرب من الله بالدعاء في كل وقت وفي كل الليالي فالله قريب مجيب الدعاء في أي وقت. ويمكن الدعاء بمثل هذه الأدعية سواء في ليلة الإسراء والمعراج أو في غيرها:

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت. وأبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم يا رب العالمين، يا أرحم الراحمين، يا رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، يا حي يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض. يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت. أن ترحمني، وتغفر لي، وتعفو عني، وترحمني برحمتك، وتجعلني من أهل الجنة. وأن ترزقني حسن الخاتمة، وأن تجعلني في مقام صدق عندك.
  • اللهم إني أسألك برحمتك ولطفك، أن ترزقني السعادة والراحة، وأن تجعل حياتي مليئة بالخير واليمن والبركات. وأن ترزقني الرزق الحلال الطيب، وأن تحفظ لي أهلي وأحبابي، وأن توفقني في تربية أبنائي. وأن تجعلني من عبادك الذين رضيت عنهم.

شاهد أيضًا: حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج إسلام ويب؟

 ليلة الإسراء والمعراج لا يعرف تاريخها على وجه التحديد، ولا يجوز تخصيص ليلة معينة بشيء من الأدعية أو العبادات بزعم أنها ليلة الإسراء، إذ هذا من البدع المحدثة. التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضوان الله عليهم.

وبذلك نصل إلى ختام مقال هل يجوز الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج والحكم لابن باز وكذلك العبادات التي يجب فعلها في هذه الليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock