أحكام شرعية

هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام

هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام ، وهو رؤية الجماع في الحلم ويرافقه نزول المني غالباً، وهو ماء غليظ يخرج عند اشتداد الشهوة. ويحدث الاحتلام للرجال والنساء على حد سواء. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن حكم الاغتسال بعد الاحتلام. لذلك يناقش موقع أطروحة في هذا المقال هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام، ويعرف ما هو الاغتسال، وكيفية الاغتسال بعد الاحتلام. وما هو الاحتلام للمرأة.

ما هو الاغتسال 

الاغتسال هو تعميم الماء الطاهر على جميع البدن، مع النية، لأجل إزالة الحدث الأكبر أو الأصغر. ويختلف الغسل عن الوضوء في صفته وكيفيته، والغسل إما واجب وإما مستحب. وموجبات الغسل ستة وهما:

  • خروج المني من الرجل أو المرأة سواء كان في النوم أو اليقظة.
  • الدخول في الإسلام.
  • التطهر من الحيض وهو دم أسود يرخيه رحم المرأة، ويخرج من القبل حال الصحة.
  • التقاء الختانين، أي تغيب حشفة القضيب في الفرج وإن لم يحدث إنزال للمني أي الجماع.
  • غسل الميت ماعدا شهيد المعركة والمقتول ظلما فلا يغسّل.
  • خروج دم النفاس، وهو الدم الخارج من قبل المرأة بسبب الولادة.

أما الغسل المستحب كثير منها:

  • غسل من غسل أو لمس ميتًا.
  • غسل العيدين.
  • غسل يوم الجمعة.
  •  الغسل للإحرام بالعمرة أو الحج. وغيرها

هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام

شاهد أيضًاحكم النوم على جنابة في رمضان.

هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام

الاحتلام هو الوصول للنشوة الجنسية أثناء النوم، أي القذف عند الذكور والبلل المهبلي أو الوصول للنشوة عند الإناث. وإذا احتلم الرجل أو احتلمت المرأة مع رؤية الماء أي المني فوجب الاغتسال. أما بدون نزول ماء ليس فيه غسل، وفي الحديث الشريف “جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ”.[1]

حكم الاغتسال على من احتلم

يجب الاغتسال على المحتلم وقد رأى المني وهو ماءٌ غليظٌ يخرج عند اشتداد الشهوة. ومن لم يجد منياً فلا غسل عليه، قال ابن المنذر: أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم على ذلك. لما  سُئلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الرَّجلِ يجدُ البللَ ولا يذكرُ احتلامًا ؟ قالَ : يغتسِلُ وعنِ الرَّجلِ يرَى أنَّهُ قد احتلمَ ولم يجِدْ بللًا قالَ لا غُسلَ عليهِ قالت أمُّ سلمةَ يا رسولَ اللَّهِ هل علَى المرأةِ ترَى ذلِكَ غُسلٌ قالَ نعَم إنَّ النِّساءَ شقائقُ الرِّجالِ.[2]

ويشرع غسل أثر المني من الملابس إن كان رطبًا أما إذا كان يابسًا يفرك باليد ولا يضر أثره.

شاهد أيضًاهل الاحتلام في رمضان يبطل الصيام.

هل تجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون غسل؟

الطهارة شرط أساسي من شروط صحة الصلاة وقبولها، وبالتالي لا تجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون غسل، سواء للرجل أو للمرأة. وأن الصلاة لا تصح إلا بطهارة من الحدث الأكبر، وهو من موجبات الحدث الأكبر. ولذلك وجب على من أدى الصلاة بعد الاحتلام بدون أن يطهر أن يعيدها.

وجوب الغسل بعد الاحتلام مهما تكرر 

يجب التطهر من الاحتلام مهما تكرر ولو حتى تكرر عدة مرات في ليلة واحدة، إذا كان الاحتلام يحدث بعد الاغتسال وجب التطهر عن كل مرة. أما إذا حدث مرتين متتاليتين وقبل الاغتسال فيكفي اغتسال مرة واحدة لكليهما. والله ورسوله أعلم. [3]

شاهد أيضًا: عوامل تساعد على الاحتلام

كيفية الاغتسال بعد الاحتلام 

الاحتلام يوجب التطهر، ويجب حدوث ذلك بالطريقة الصحيحة التي كان يتبعها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم. وهي كالتالي:

  1. البدء بالتسمية.
  2. النية حيث ينوي المسلم رفع الحدث الأكبر.
  3. غسل اليدين ثلاث مرات إلى الرسغين.
  4. يفرغ المسلم الماء بيمينه على شماله فيغسل فرجه حتى ينقيه، ويزيل ما على بدنه من قاذورات.
  5. يتوضأ مثل وضوء الصلاة ثلاث والأفضل أن يؤخر غسل القدمين إلى نهاية الغسل.
  6. يخلِّل أصول شعر رأسه ولحيته، ويغسل رأسه مرتين.
  7. يبدأ المسلم بغسل الجانب الأيمن من جسمه، من الرأس إلى القدمين. ويفيض الماء على جميع أجزاء الجسم، مع الحرص على وصول الماء إلى جميع أجزائه.
  8.  يغسل الجانب الأيسر من جسمه، من الرأس إلى القدمين.
  9. يغسل المسلم قدميه ثلاث مرات.

ما هو الاحتلام للمرأة

هو حلم المرأة أنها تجامع وينزل المني منها ولو قليلاً، ويجب عليها التطهر عند إرادة مزاولة ما لا تجوز مزاولته إلا بالطهارة كالصلاة وقراءة القرآن ومس المصحف ونحو ذلك. أما في حال احتلمت ورأت أنها تنزل، لكن بعد أن استيقظت لم تجد ذلك، فليس عليها الغسل، وهذا بإجماع المسلمين.

وقال الإمام النووي رحمه الله: “وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق وقد يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منها: إحداهما أن رائحته كرائحة مني الرجل، والثانية: التلذذ بخروجه و فتور شهوتها عند خروجه”.[4]

وبذلك نصل إلى ختام مقال هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام والذي عرض فيه كيفية الاغتسال وصفته، وحكم التطهر بعد الاحتلام وما هو الاحتلام للمرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock