أحكام شرعية

هل لمس الكلب يفطر الصائم وأثر وجوده على الصلاة

هل لمس الكلب يفطر الصائم وأثر وجوده على الصلاة، يجب على المسلم أن ينتبه لأصغر وأدّق التفاصيل التي يقوم بها في شهر رمضان المبارك، وذلك من شأنه أن يجعل الصيام غير مقبول أو يجعل في الصيام شك سواء ما زال الشخص صائماً أم لا، ومن هذه التفاصيل هو لمس الكلب أثناء الصيام، حيثُ يهتّم موقع أطروحة بتقديم الجواب الدقيق الوافي لهذا التساؤل بمناسبة اقتراب موعد شهر رمضان الكريم.

هل لمس الكلب يفطر الصائم

وفقاً لرأي علماء الدين الإسلاميّ فإنّ لمس الكلب أو الاقتراب منه أو سيل اللعاب على جزء من الجسد أو الملابس لا يفطر الصائم، وإنّما يُفضّل الامتناع عن ذلك قدر الإمكان، كذلك يجب غسل مكان اللمس جيّداً وغسل الملابس التي لامسها الكلب، وذلك وفقاً لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلّم: “إذَا شَرِبَ الكَلْبُ في إنَاءِ أحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعًا”.[1]

نرشّح لك المقالات الآتية:

مدى أثر وجود الكلب في البيت على الصيام والصلاة

قد تمّ التطرّق لموضوع تأثير الكلب على الصيام في الفِقرة السابقة، وهو لا يؤثر على الصيام إطلاقاً، كذلك إنّ اقتناء كلب في المنزل ولمسه بعد الوضوء لا ينقضه مطلقاً، ولكن يجب غسل المكان الملامس له جيّداً، بالتالي فهو لا يؤثّر على الصلاة، لكنّ قد ذُكرَ في الصحيحين أنّ البيت الذي يعيش فيه كلب لا تدخله الملائكة!، وهو أمرٌ عظيم يجب الإنتباه له، إذ من الممكن أن تحدث العديد من المشاكل في البيوت التي تعيش فيها الكلاب وتكثُر فيها الشياطين.

حكم لمس الكلب في الإسلام

الحكم الشرعيّ الإسلاميّ للمس الكلب كما يلي:

  • لمس الكلب للشخص لمساً جافاً لا ينجّس الشخص.
  • في حال كان الكلب رطباً أو الشخص رطباً، فإنّه يوجد تنجّس، وجب الاغتسال والطهارة لمكان اللمس 7 مراتٍ مع الحرص على الغسل بالتراب مرة.
  • كذلك لمس الوعاء يؤدي لنجاسته، ويجب غسله 7 مراتٍ، إحداها بالتراب، ويفضّل أن يغسل أولاً بالتراب ثمّ بالماء للتأكد من طهارته.
  • وذلك وفقاً لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلّم: “إذَا شَرِبَ الكَلْبُ في إنَاءِ أحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعًا”.[1]

هل يجوز الصلاة في بيت فيه كلاب

تجوز الصلاة في بيت تعيش فيه الكلاب، وذلك لأن وجود الكلب فقط لا ينقض الوضوء، لكن وجب الانتباه لضرورة وأهميّة غسل المنطقة التي يقترب فيها الكلب من الشخص بشكلٍ يؤكّد نظافة هذه المنطقة، كي تكون الصلاة مقبولة بإذن الله.

أسئلة شائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة عن لمس الكلاب في رمضان:

السؤال الشائع الجواب

هل يجوز لمس الكلاب في رمضان؟

يجوز لمس الكلاب في رمضان، مع الاغتسال بعد لمسها في المكان الذي لامسه الكلب.

ماذا نفعل بعد لمس الكلب؟

غسل المنطقة التي لامسها بشكلٍ متكامل حتى يتمّ التأكّد من طهارتها، وذلك بغسلها بالتراب ثمّ بالماء سبع مراتٍ.

هل تجوز الصلاة بعد لمس الكلاب؟

الصلاة بعد لمس الكلب مقبولة، إذ إنّ لمس الكلب لا ينقض الوضوء، مع إعطاء أمر لمس الكلب أهميّة، حيث أنّه يجب تعقيم المنطقة التي لامسها بشكلٍ تام.

نختتم هذا المقال الذي تناول هل لمس الكلب يفطر الصائم وأثر وجوده على الصلاة، حيثُ تمّ إعطاء هذا الموضوع أهميّة بالغة نظراً لأنّه من أكثر الأسئلة المطروحة من المسلمين في شهر رمضان الكريم، وتمّت الإجابة عنه بطريقة دينيّة دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock