القسم الإسلامي

هل رجب من الأشهر الحرم وما هي الأشهر الحرم

هل رجب من الأشهر الحرم وما هي الأشهر الحرم، مع حلول شهر رجب الفضيل واقتراب شهر رمضان تكثر التساؤلات والاستفسارات عن الأشهر الحرم، وعن فضائل شهر رجب وما له من فضائل خصها الله له، ولهذا يجيب موقع أطروحة عن كل هذه الأسئلة وأكثر، ويعرض معلومات عن شهر رجب والأشهر الحرم، و يوضح كيف على المسلم أن يستغل هذا الشهر الفضيل لملء جعبته بالحسنات والثواب، وأن ينال رضا الله تعالى عنه وقربه.

هل رجب من الأشهر الحرم

نعم إن رجب من الأشهر الحرم، وهو شهر منفرد، والحكمة من تفرده هي تمكن الناس من العمرة في منتصف السنة والأشهر الثلاث المتوالية للحج.

ففي الصحيحين عن أبي بكر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان” [1]

وفي الأشهر الحرم يضاعف الله الحسنات، لذا يجب على كل مسلم أن يكثر من العبادات والذكر والاستغفار والأعمال الصالحة ، ويقلل الذنوب لينال الأجر العظيم الذي وعدنا الله به هذا الشهر.

شاهد أيضاً: اسم يجمع ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب

فضائل شهر رجب

فضل الله تعالى بعض الأيام والشهور عن بعض، وفضل شهر رجب وحرمه في منتصف الحول حتى يتمكن الناس من الإعتمار إلى بيت الله، وهو شهر تتضاعف فيه الحسنات والأجر والثواب، لذا يحرص المسلمون في هذا الشهر على القيام بالعمرة وإكثار الصيام، ولكن لم يثبت من الخصوصيات التي يعتقدها الناس عن رجب في شيء، حيث قال ابن حجر رحمه الله: (لم يرد في فضل شهر رجب ولا صيامه، ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة في حديث صحيح يصلح للحجة). وأما من صام منه صياماً اعتاده فله أجره وثوابت.

شاهد أيضاً: اجمل ما يقال في شهر رجب

ما هي الأشهر الحرم

إن في السنة الهجرية اثنا عشر شهراً خص الله فيها أربعة أشهر أسماهم الأشهر الحرم، وهم ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب الفرد. قال تبارك وتعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الُّشُّهُورِ عِنْدَ الله اِثْنَا عَشَرَ شَهْرَاً فِيْ كِتَابِ الله يَوْمَ خَلَقَ السَّمواتِ والأَرْضَ مِنْهَا أربعةٌ حُرُمْ}.[2] وكلمة حُرُمْ تعني جمع حرام.

شاهد أيضاً: لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم

إن الأشهر الحرم أربعة أشهر، وسميت بهذا الاسم لتحريم القتال فيها وهذا ما جاء به القرآن الكريم حيث قال جل وعلا: {ويَسْأَلونَكَ عَنْ الشَّهرِ الحَرَامِ قِتَالٍ فيهْ قُلْ قِتالٌ فيهِ كَبيرٌ}. [3]

فهذا يدل على تحريم القتال في هذه الأشهر، وهذا من لطف الله ليتسنى للناس السفر إلى العمرة والحج، وقد اختلف العلماء هل حرمة القتال فيها باقية أو نسخت؟ على قولين: الجمهور يقول: نسخت وأن تحريم القتال فيها نسخ. وقول آخر أنها باقية ولم تنسخ، وأن التحريم فيها باق ولا زال مستمراً.

ممنوعات الأشهر الحرم

إن الأشهر الحرم فضائل خصها الله بها، وهي مضاعفة الأعمال الصالحة، وخاصة من أطاع الله في الشهر الحرام في البيت الحرام. ولكن إن المعاصي أيضا تتضاعف وخصوصاً في البيت الحرام، فقد حرم القتال فيها نهائياً إلا ما كان في رفع ضرر وإنقاذ نفس.

وفي الأشهر الحرم نهى الله عز وجل عن فعل المنكرات في قوله تعالى: {ولا تَظْلِمُوا فيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}.[2] وفي شهر رجب وشعبان ورمضان كان الصيد محرماً عند الكعبة.

شاهد أيضاً: ما هي التسبيحات في شهر رجب

هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم

إن الصيد مباح في كل زمان ومكان وحتى صيد الطيور، إلا من كان محرماً لحج أو عمرة، أو كان الصيد في البيت الحرام، حيث حرم الصيد على كل حاج ومعتمر لقوله تعالى: {وَحُرِّمَ عَلَيْكُم صَيْدُ البّرِ ما دمتُمْ حُرُمَاً} [4] أي يبقى حراماً على الحجاج في شهر ذي القعدة وذي الحجة ومحرم  أثناء إحرامهم، ويبقى حلالاً في سائر العالم لكل الناس.

وهنا يصل مقال هل رجب من الأشهر الحرم وما هي الأشهر الحرم، إلى الختام، وتم فيه توضيح التساؤلات عن ماهية الأشهر الحرم وفضائل شهر رجب وماهي ممنوعات الأشهر الحرم، ليبقى المسلم على وعي وإدراك كبير لتصرفاته ويسارع في الخيرات في الأشهر الحرم لما لها من مضاعفة الأجور والثواب من المولى عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock