هل تم ثبوت هلال ذي الحجة 1445

يحيى شامية 29 مايو 2024 , 11:12

هل تم ثبوت هلال ذي الحجة 1445، وما هي نتيجة استطلاع رؤية هلال ذي الحجة 2024 وهل صدرت نتيجة رؤية الهلال اليوم في السعودية وهل ثبت دخول شهر ذي الحجة 1445هـ، فالملايين من المسلمين بل مئات الملايين ينتظرون رؤية هلال شهر ذي الحجة، وذلك فرحًا بهذا الشهر العظيم وما يبدأ معه من أعمال صالحة من حج وعمرة وغيره، ومن خلال موقع أطروحة سيتم بيان هل تم رؤية هلال ذو الحجة 2022 ومتى موعد تحري هلال شهر ذي الحجة.

هلال ذو الحجة 1445

إن أشهر السنة الهجرية اثنا عشر شهرًا كاملًا وبحسب ترتيبها فإن ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر والأخير فيها، وفي عام 1445هـ فإن شهر ذو الحجة بات على الأبواب، وهو شهرٌ ينتظره المسلمون كلّهم لما فيه من الخير والبركة، ولبدء موسم الحج فيه، ولأنّ عيد الأضحى المبارك في أيّامه، ولما يحتويه من الأيّام العشر الأوائل المباركات، لذلك يشرع المسلمون بمراقبة هلاله لإعلان دخول هذا الموسم والشهر العظيم.

شاهد أيضًا: فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

هل تم ثبوت هلال ذي الحجة 1445

لم يُعلن حتى اللحظة رسميًا عن رؤية هلال شهر ذي الحجة 1445هـ /2024 ميلادي، حيث يوجد الكثير من الجهات المختصة والأفراد ذوو الخبرة يقومون بتحري الهلال من خلال مراقبته في آخر أيام شهر ذي القعدة، وبحسب الدراسات الفلكية فإن التوقعات تشير إلى أن القمر سيكون في مرحلة الاقتران في الساعة 2:39 ظهراً بتوقيت القاهرة وذلك في يوم الخميس الموافق ل29 ذي القعدة والذي سيوافق في التقويم الميلادي 6 يونيو من العام 2024م.

هل تم ثبوت هلال ذي الحجة

شاهد أيضًا: انفوجرافيك عن فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

قرار وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية

تم الإعلان من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن الاجتماع يوم الخميس 6/ يونيو/ 2024م  لتحري رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1445هـ، وذلك في ديوان وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وقد دعت المواطنين للخروج لتحري الهلال واستطلاعه والتعاون مع الجهات الرسمية في ذلك.

المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة

أصدرت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بيانًا تدعو من خلاله المواطنين الذين يرون الهلال إخبار المحكمة أو أي جهة رسمية أخرى، وقد جاء في بيانها ما يأتي:

“ترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين”.

مراقبة الهلال في السعودية

بدعوة المواطنين لمراقبة الهلال من طرف المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، سيقوم المواطنون بناءً عليه باستطلاع الهلال بالنظر بالعين المجردة أو حتى باستخدام المناظير، وسيقومون بإبلاغ أقرب مركز للوصول للمحكمة لتسجيل الشهادة في حال رؤية الهلال، وقد نشرت وكالة الأنباء السعودية البيان الآتي:

“المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الخميس 29/11/1445 هجري حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة الموافق 06/يونيو/2024”.

بهذا نصل لختام مقال هل تم ثبوت هلال ذي الحجة 1445هـ، والذي بيّن أنه لم يتم رؤية الهلال حتى هذه اللحظة، لكن من المتوقع أن يتم رؤيته يوم الأربعاء اليوم مساءً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *