قسم العناية والجمال

هل الحقن المجهري حرام وما هو حكمه

هل الحقن المجهري حرام وما هي شروط وضوابط إجراء تلك العملية كما صرحت دار الإفتاء خاصة وأنها تعتبر الحل الطبي الوحيد لعلاج بعض حالات مشاكل الحمل والإنجاب حيث يوصى بها بعض الأطباء بعد تجربة الأدوية وعدم الحصول على النتيجة المنشودة، وترتفع احتمالات نجاح تلك العملية بشكل كبير لكن ما يثير قلق البعض في خوض تلك التجربة هو الحكم الديني ويوضح موقع أطروحة في هذا المقال حكم الحقن المجهري وفق الضوابط الشرعية من خلال الإسلام سؤال وجواب وابن باز.

هل الحقن المجهري حرام

لا الحقن المجهري ليس حرام ولكن هذا الحكم غير مطلق فهناك شروط يجب تحقيقها حتى لا يكون حرام فالله سبحانه وتعالى جعل البنون أحد زينات الحياة التي نعيشها فيقول عز وجل { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا} [1]، والأمومة حلم لكل البنات ولا يقف الإسلام أمام تحقيق ذلك إذا كان الحقن المجهرى سبيلًا للعلاج.

هل الحقن المجهري حرام
هل الحقن المجهري حرام

 

شاهد أيضًا: هل النسوية حرام في الشرع والدين.

حكم الحقن المجهري دار الإفتاء

أصدرت دار الإفتاء عبر موقعها حكم الحقن المجهري وأجازت هذه العملية شرعًا إذا كانت لدواعي طبية بشرط أن تكون الحيوانات المنوية للزوج وتزرع في رحم الزوجة دون تلاعب أو خلط في الأنساب، كما تشترط أن يتم إجراء العملية في مراكز طبية مرخصة ومعروفة حتى لا يتم التعامل مع أماكن منافية للآداب والأخلاق ويمكن الرجوع إلى تلك الفتوى عبر موقع دار الإفتاء المصرية [2].

حكم الحقن المجهري الإسلام سؤال وجواب

أجاب موقع الإسلام سؤال وجواب على سؤال أحد زوار الموقع بشأن حكم الحقن المجهري موضحًا اختلاف الفقهاء في ذلك بين مؤيد ومعارض واشترط على من يأخذ بحكم الإيجاز أن تكون الطبيبة التي تجري العملية امرأة مثله وفي المرتبة الثانية امرأة أجنبية بدلًا من اللجوء إلى طبيب رجل ليكون في المرتبة الأخيرة من بين الخيارات المتاحة ويجب أن تكون العملية بحضور الزوج في تلك الحالة [3].

شاهد أيضًا: حكم حضور احتفالات رأس السنة.

حكم الحقن المجهري ابن باز

عرض الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز سؤال لأحد الأخوة حول حكم الحقن المجهري وجاءت الإجابة في سياق عرض الإجازة والتحريم موضحًا أنه يشترط عند الإجازة أن توجد مشكلة طبية لدى المرأة أو الرجل تمنع عملية التخصيب بشكل طبيعي وفق الأسباب الطبية التي تقع في اختصاص الأطباء، ويستحب أن تقوم بالعملية امرأة إذا تيسر، وحذر من خلط الأنابيب لما قد يقع من حرمانية كبيرة وواضحة فخلط الأنساب حرام [4].

الضوابط الشرعية للحقن المجهري

اختلف الفقهاء في إيجاز وتحريم عملية الحقن المجهري واتفق المجيز منهم على مجموعة من الضوابط الشرعية التي يجب الإلتزام بها عند اللجوء للحقن المجهري:

  • يجب أن يكون السبب وراء تلك العملية مرض طبي يمنع الزوجين من الإنجاب بطريقة طبيعية.
  • ضمان أمان البيئة التي يتم فيها العملية فلا يحدث خلط في الحيوانات المنوية.
  • يُحرّم التلقيح في حالة وفاة الزوج إذا كان تم الاحتفاظ بحيواناته المنوية قبلها.
  • يشترط أن تتم العملية بين زوجين ويقع تحت حكم التحريم حالات الطلاق والخلع.
  • لا يجوز أن تجرى العملية في خلوة بين الطبيب المعالج والزوجة ويجب وجود شخص ثالث ومن المستحب اللجوء لطبيبة مسلمة كخيار أول ثم طبيبة غير مسلمة كخيار ثاني ويبقى الطبيب كحل أخير يسبق فيه المسلم على غير المسلم.
  • لا يجوز ظهور العورة إلا عند الحاجة الضرورية فقط.
  • أن تتم بطريقة علمية ودون التلاعب في شكل الجنين أو محاولة التحكم فيه كتجربة فقد كرم الله الإنسان لقوله تعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} [5].

شاهد أيضًا: حكم التصوير عند شجرة الميلاد

الأسئلة الشائعة

ويعرض الجدول التالي بعض الأسئلة الشائعة حول الحقن المجهري:

السؤال الشائع الإجابة

هل الحقن المجهري حلال أم حرام ابن عثيمين؟

نشرت إجابة عبر موقع الرسمي لفضيلة الشيخ  العلامة محمد بن صالح العثيمين عن سؤال يتعلق بالحقن المجهري وحملت الإجابة التحريم في حال حقنت المرأة بماء غير ماء زوجها حتى لو كان عقيمًا ولا تمكن إيجاز تلك العملية إلا في حال تحقيق الشروط الشريعة[6].

معي 3 بنات هل يجوز عمل حقن مجهري لانجاب ولد؟

المستحب هو تنفيذ إرادة الله والرضا بالقسمة مهما كانت ويجيز بعض الفقهاء تحديد جنس المولود إذا كانت عملية الإنجاب لا يمكن أن تتم إلا من خلال الحقن المجهري ولا يجيزون تحديد جنس المولود بالحقن المجهري لمن يستطيعون الإنجاب بالطريقة الطبيعية وبدون مانع طبي.

وهنا يأتي ختام هل الحقن المجهري حرام الذي عرض الحكم وفق دار الإفتاء  وموقع الإسلام سؤال وجواب والشيخ ابن باز مع بيان الضوابط الشرعية للحقن المجهري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock