أحكام شرعية

هل الاغتسال يوم عرفة من السنة؟ وما حكم الاغتسال يوم عرفة؟

هل الاغتسال يوم عرفة من السنة؟ وما حكم الاغتسال يوم عرفة؟ وهل هي واجبٌ على كل مسلم، أم أنها بِدعةٌ حسنة توارثها المسلمون منذ القدم، وهل يأثم المسلم على عدم فعل ذلك، هذا ما سيتم توضيحه عبر سطور هذا المقال، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم الأجوبة الشافية والدقيقة في مختلف الأمور، مثل شرط الاغتسال في يوم عرفة ، وهل ذلك مرغوب أم واجب فيه وغيرها من المسائل الدينية التي يبحث عنها الجميع.

يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أكثر الأيام المباركة والمكرمة عند الله عزّ وجل، كما أن له أهميّة عظيمة عند المسلمين، فهو أعظم مناسك الحج، واليوم الذي يسبق أول أيّام عيد الأضحى المبارك، فيصعد فيه الحجاج على جبل عرفات ليناجوا ربهم وهم على يقينٍ أنه سيستجيب، كما يعتبر يوماً تتضاعف فيه الأجور عند الله تعالى، فيغتنمه المسلمون للتكفير عن ذنوبهم وخطاياهم، ويتقربون بذلك من الله عزّ وجل لينالوا رحمته ورضاه.

شاهد أيضًا: ما هو حكم صيام يوم عرفة ويوم قبله وما هو فضله

المستحبات يوم عرفة

يوم عرفة يعتبر يوم عظيم في الإسلام، وهو يوم يتضاعف فيه الأجر والثواب على الأعمال الصالحة، لذا يكثر الناس فيه من الأعمال الصالحة، ومن المستحبات في هذا اليوم:

  • الصيام، حيث أن الصيام في يوم عرفة يكفّر ذنوب سنةٍ مضت وسنة قادمة.
  • الدعاء والاستغفار، حيث إن يوم عرفة هو يوم للدعاء والاستغفار، ويجب على المسلم الاستغفار والتضرع إلى الله في هذا اليوم العظيم.
  • قراءة القرآن الكريم، لمضاعفة الأجر والثواب.
  • التكبير والتهليل، حيث يستحب على المسلم التكبير والتهليل في هذا اليوم العظيم كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلّم.

هل الاغتسال يوم عرفة من السنة؟

إن الاغتسال في يوم عرفة سنة من السنن التي تحدث عنها النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم – فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :”لَمْ يُنْقَلْ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا عَنْ أَصْحَابِهِ فِي الْحَجِّ إلَّا ثَلَاثَةُ أَغْسَالٍ: غُسْلُ الْإِحْرَامِ، وَالْغُسْلُ عِنْدَ دُخُولِ مَكَّةَ ، وَالْغُسْلُ يَوْمَ عَرَفَةَ “. انتهى من “مجموع الفتاوى” (26/ 132)،  وقد اجتمع العلماء على أن الوقوف في عرفة للحجاج لا تشترط الطهارة فقد اتفق أنه بإمكان الحائض والنفَس والجنب الوقوف في عرفات، ولكن من الأمور المستحبة أن يكون المسلم طاهراً وهو يناجي الخالق سبحانه وتعالى، والله ورسوله أعلم. [1]

شاهد أيضًا: صيام يوم عرفة المبارك ما حكمه وما هو فضله

هل يجوز الاغتسال في يوم عرفة؟

نعم يجوز الاغتسال في هذا اليوم العظيم، حيث يعتبر يوم عرفة  يومٌ مهمٌّ جدًّا في الإسلام، وهو التاسع من شهر ذي الحجة في السنة الهجرية، ويوافق أحد أيام حجّة بيت الله الحرام، ويستحبّ هذا العمل للحاج وغير الحاج على حدّ سواء، حيث اعتاد الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم الاغتسال يوم عرفة، وهو أحد الأعمال الصالحة التي ينبغي على المسلم القيام بها في هذا اليوم العظيم.

هل يشترط الوضوء في عرفة

لا يشترط الوضوء في يوم عرفة لكي يؤدي المسلم عباداته والتضرع إلى الله عز وجل، سواء كان هذا المسلم حاجاً لبيت الله الحرام أم لم يكن، ولكن من الأفضل أن يكون المسلم طاهرًا ونظيفاً وعلى وضوءٍ دائم ليكون جاهزاً لأداء صلاته وأعماله الصالحة في هذا اليوم المبارك، لذا ستجد العديد من المسلمين يقومون بالوضوء بشكل منتظم في يوم عرفة ابتغاء النيّة في القبول بإذن الله عزّ وجل.

شاهد أيضًا: هل واجب صيام يوم قبل عرفة وهل صيامه مستقل أو مقرون بصيام غيره

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام يوم عرفة؟

نعم يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام يوم عرفة، ولا يوجد في ذلك أي مانع شرعي، ولكن من الأفضل إن كان من النواصب والمحرمين الاحتفاظ بالطهارة منذ مغيب الشمس اليوم السابق حتى إشراق الفجر في يوم عرفة، وذلك لأداء الواجبات الشرعية مثل الصلاة، والاحتفال بمناسك الحج أو غيرها، و لإبقاء التواصل على طهارة مع الله تعالى في هذا اليوم العظيم.

متطلبات الغسل

توجد متطلبات عدة ليكون الغسل شرعياً ومقبولاً بإذن الله تعالى، ولذلك يجب الالتزام بالشروط التالية:

  • النية: ولذلك يجب على المسلم أن يتوجه بنيّة صادقة لإتمام فريضة الغسل الشرعي.
  • الاستنجاء: على المسلم الاستنجاء أولاً.
  • الغسل: بالماء الطاهر، حيث يتوجب استخدام الماء للغسل الشرعي.
  • الفرك: يجب أن يفرك المسلم جسده بالماء، وبخاصة المناطق التي تتراكم فيها الأوساخ.
  • التسليم: حيث يجب على المسلم أن ينوي الخروج من الحمام راضياً عن نظافته، وأن يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم.

غسل مرغوب فيه

تعتبر النظافة الشخصية والطهارة من أكثر الأمور المهمة التي يجب أن يحافظ عليها المسلمون، ويأتي في الدرجة الأولى الغسل، إذ يعتبر الغسل بالماء الطاهر من أكثر الأعمال المرغوبة التي يقوم بها المسلمون، فهي تبقيهم على طهارةٍ دائمة وخاصةً في الأيام المباركة، كالأيام العشر من ذي الحجة، ويوم عرفة، والجمعة، وغيرها من الأيام الدينية العظيمة، وفي النهاية يأتي الغسل المرغوب فيه بأنواع مختلفة والتي ينصح فيها لإبقاء الجسم طاهراً سواء بقصد رفع أحد الحدثين أو الوضوء.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل وقت في يوم عرفة وما هي فضائله

وصف وشرح طريقة الغسل

لا يوجد طقوس خاصة بالغسل في يوم عرفة، ولا طريقة محددة يغتسل بها المسلمون في هذا اليوم المبارك، حيث يجب على الجميع أن يتبع طريقة الغسل الشرعية العادية والمتبعة بقصد الطهارة أو رفع الحدثين الأكبر والأصغر أو أحدهما لأداء الصلاة أو غيرها، حيث تبدأ بالنية ومن ثم الاستنجاء ومن بعدها الغسل بالماء الطاهر والفرك جيداً في كافة أنهاء الجسم، وخاصةً في المناطق التي لا يصلها الماء بشكل متواصل وختاماً الصلاة والتسليم على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلّم.

وإلى هنا يكون مقال هل الاغتسال يوم عرفة من السنة؟ وما حكم الاغتسال يوم عرفة؟ قد وصل إلى ختامه، وقد تم تقديم معلومات قيّمة حول إمكانية الاغتسال في يوم عرفة، وكيفية إتمام ذلك، بالإضافة إلى توضيح بعض السنن في إمكانية الغسل في يوم عرفة المبارك، وغيرها من المعلومات الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock