علوم وتعليم

هل اختبار ستيب معتمد دوليا

هل اختبار ستيب معتمد دوليا؟ هو السؤال الذي يطرحه البعض خوفًا من أن يكون دخول اختبار ستيب دون جدوى ويجيب موقع أطروحة في هذا المقال عن السؤال بالإضافة إلى عرض عناصر اختبار ستيب وبيان الجهات التي تطلب اختبار STEP مع تحديد علاقة درجة الأيلتس مع مستوى اللغة الإنجليزية وتوضيح درجة النجاح المطلوبة في اختبار ستيب، وكم مرة يمكن إجراء الاختبار لكل ممتحن.

اختبار ستيب

اختبار ستيب هو اختبار لقياس مدى كفاية اللغة الإنجليزية كلغة ثانية لغير المتحدثين بها بخلاف اللغة أم، ويكون الامتحان موحد كما أنه يتم بشكل إلكتروني ويعتمد على تحديد المستوى في أربع مهارات أساسية وهي القراءة والكتابة والقواعد والمحادثة ويأتي الاختبار في صورة أسئلة اختيار من متعدد.

هل اختبار ستيب معتمد دوليا

شاهد أيضًا: عدد محاولات اختبار ستيب.

هل اختبار ستيب معتمد دوليا

نعم؛ اختبار ستيب معتمد دوليًا لأنه قائم على مقياس “CEFR” الدولي، ويتم وضع وتصحيح الاختبار باستخدام الحاسب ليتعدى الأخطاء البشرية لذلك تعتمده الجهات الرسمية والشركات التي تُلزم موظفيها بلغة إنجليزية جيدة جدًا.

عناصر اختبار ستيب

إن الهدف اختبار ستيب هو تحديد مدى الكفاية من اللغة التي وصل إليها الشخص الواقع تحت الاختبار ويتكون اختبار ستيب من العناصر التالية:

  1. القراءة: وتمثل 40% من حجم الأسئلة بالامتحان تأتي في صورة قطع نصية تستوجب الفهم والإجابة عن الأسئلة التي تدور حول ما تضمنه القطعة.
  2. القواعد: يأتي منها 30% من الأسئلة وتقيس مستوى الخاضع للاختبار في قواعد اللغة.
  3. الاستماع: يُقدم إلى الممتحن مجموعة من المحادثات التي يستمع إليها ثم يجيب عن أسئلة بخصوص ما دار في تلك المحادثات ويمثل هذا الجزء 20% من الاختبار.
  4. الكتابة: ولا يمثل هذا الجزء سوى الـ10% المتبقية وتقيس مدى القدرة على كتابة مصطلحات اللغة الإنجلزية بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: تجربتي في اختبار ستيب.

ما الجهات التي تطلب اختبار STEP ؟

تشترط بعض الجهات مستوى معين من اللغة الإنجليزية ويكون ذلك ضمن بنود التقديم إليها أو التعامل معها ومن الجهات التي تطلب اختبار STEP:

  1. الجامعات وذلك ضمن شروط القبول بالدراسات العليا.
  2. بعض المدارس الأجنبية.
  3. البعثات والمنح التعليمية للدول الأجنبية.
  4. إدارة الشركات التي تتعامل مع الأجانب.
  5. شركات الترجمة.

ما هي علاقة درجة الستيب مع مستوى اللغة الإنجليزية؟

تعد علاقة درجة الستيب مع مستوى اللغة الإنجليزية علاقة طردية حيث أنه كلما زادت الدرجة كلما دل ذلك على ارتفاع مستوى اللغة الإنجليزية لمن يجتاز الاختبار.

شاهد أيضًا: الجامعات التي تطلب اختبار Step

درجة النجاح في اختبار ستيب

درجة النجاح في اختبار ستيب 68% فقط لكن بعض الجهات تشترط اجتياز الاختبار والحصول على نسب أعلى من هذه النسبة.

كم مرة يمكن اجراء اختبار ستيب

يمكن إجراء اختبار ستيب 10 مرات خلال 3 سنوات ويكون ذلك على حساب الطالب وفق أنظمة معظم مراكز التدريب.

وبذلك نختم مقال هل اختبار ستيب معتمد دوليا حيث تمت الإجابة مع معرفة طبيعة اختبار الستيب وعناصره والجهات التي تطلب اختبار STEP وتوضيح علاقة درجة الأيلتس مع مستوى اللغة الإنجليزية وعرض درجة النجاح في اختبار ستيب وعدد المرات التي يمكن إجراء اختبار ستيب فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock