موضوع تعبير

موضوع تعبير عن عقوق الوالدين

موضوع تعبير عن عقوق الوالدين، لا يخفى على أيّ مسلمٍ أهمية رضا الوالدين في الإسلام، فجعل الله تعالى رضاهما من أهم القُربات والعبادات التي تجلب رضاه، وقد قرن الله تعالى عبادته وتوحيده ببرّ الوالدين والإحسان لهما، وطاعتهما بما يرضيه في أكثر من موضع في القرآن الكريم، فعقوقهما ذنب عظيم ومن الكبائر التي تجرّ لصاحبها عقوبة في الدنيا والآخرة، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم موضوع تعبير عن عقوق الوالدين كامل، وكذلك نسخة من الموضوع pdf، ونسخة doc.

مقدمة تعبير عن عقوق الوالدين

إن نعمة الوالدين من أعظم النعم التي وهبها الله تعالى على عباده، وعلى الأبناء حمد الله على هذه النعمة، وردّ الجميل لهم فهم جنة على الأرض في هذه الدنيا، ومن الواجب رعايتهم والمحافظة عليهم وتقديرهم، فهم أحقّ البشر بالتقدير والاحترام، كما أنهم كنز عظيم يستحيل تعويضه، وتاج ثمين لايراه إلا من فقده، على الرغم من ذلك يقوم البعض بإساءة التصرّف مع والديهم من خلال عصيانهما و القيام بأفعال تجرحهم وهذا من المحرمات العظيمة، لذا ينبغي الإسراع لكسب رضاهم فهي الطريق لنيل رضا الله تعالى والوصول إلى الجنة.

شاهد أيضاً: تعبير عن رمضان قصير مكتوب

موضوع تعبير عن عقوق الوالدين

إن عقوق الوالدين يتنافى مع جميع الأديان السماوية، فهو من الكبائر التي يُعاقب الله تعالى صاحبها عقاباً شديداً في دنياه وآخرته، فقد رُوي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال:” ذُكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر، فقال: الشرك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين”[1]. فمن يقترفها فقد أخطأ في حقّ نفسه وأهله ودينه، كما أنه لا يمتّ للشريعة الإسلامية السمحة التي أوصت أبناء البشرية بالوالدين وحثّتهم على برهم وأخذ رضاهم، فرضا الله من رضا الوالدين.

عقوق الوالدين كبيرة عظيمة

عقوق الوالدين ثاني أكبر الكبائر بعد الشرك بالله تعالى، وهو يتمثّل بكلّ سوء أدب مع الوالدين كإغضابهم وعدم برّهم والإحسان إليهم، فهو عبارة عن كل فعل أو قول يخرج من الأبناء ويؤذي الوالدين إذاءً بالغاََ، وليس بالضرورة أن يكون عقوق الوالدين بالأفعال فقط، بل الكلمات البذيئة تعتبر صور من عقوق الوالدين، فقد قال الله تعالى {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً}[2]، فبرّ الوالدين والإحسان لهما وطاعتهما والتودّد لهما أمرٌ إلهيٌّ لا يقبل الشك.

أثر عقوق الوالدين على صاحبها

إن عقوق الوالدين لها آثارٌ وخيمةٌ تعود على صاحبها بالضرر، ومن خلال التالي سيتم عرض أثر عقوق الوالدين على صاحبها:

  • عقوق الوالدين سبب في غضب الله تعالى على الأبناء، فهي من الكبائر.
  • عقوق الوالدين سبب في عقوبة الأبناء في الدنيا وتحرّم عليه دخول الجنة.
  • دعاء الوالدين على الابن العاق مستجابة لا ترد.
  • عدم ممارسة الحياة بالشكل الطبيعي، وكثرة التعب والشقاء في حياة الأبناء.
  • تسبب دخول الكثير من المشاكل والغضب والتعاسة في الحياة من فقر وبؤس.

شاهد أيضاً: تعبير عن الإسراء والمعراج

عقوبة عقوق الوالدين في الدنيا والآخرة

إن عقوق الوالدين لها آثارٌ وخيمةٌ يعاقب عليها الإنسان في الدنيا والآخرة، وهي كالتالي:

  • يستحق كل من عقّ والديه أو لعنهما وسبّهما لعنة الله تعالى.
  • تعجيل عقوبة العاق لوالديه في الدنيا قبل الآخرة.
  • عقوق الوالدين سبب في دخول النار، فالجنة عليه محرّمة،فلا ترفع أعماله إلى السماء.
  • تزول البركة من عمر العاق لوالديه وحياته، وسبب في قلّة رزقه، واستجابة دعائه.

كيف يتم حل مشكلة عقوق الوالدين

تكون التوبة من ذنب عقوق الوالدين وحلّ هذه المشكلة من خلال التالي:

  • النية الصادقة بالتوبة، والمسارعة إلى التوبة من الله عزّ وجلّ من هذا الذنب العظيم.
  • الإقلاع عن هذا العقوق، والندم الشديد عن هذا الذنب الكبير.
  • العزم وعقد النية على عدم الرجوع إليه مرة أخرى.
  • اتباع الأعمال الصالحة، لأن الأعمال الحسنة تمحو الخطايا، وتكفّر السيئات.

نصيحة لمن لا يطيع والديه

النصيحة لمن لا يطيع والديه أو أحدهما، أو قطع رحمه أن يتوب عن هذه المعصية من الله تعالى، ويطلب الغفران والسماح من والديه إن كانا على قيد الحياة وأن يحسن لهم في دنياهم فرضاهم تاج ثمين وهدية من الله تعالى تحمل له ولأولاده البركة والخير والتوفيق وسعة الرزق في دنياه وآخرته، أو يصلهم بعد الموت بالدعاء لهم، وتنفيذ وصاياهم الشرعية،وإكرام أهلهم وأقاربهم، وهذا كله من برهم بعد الموت.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن المولد النبوي

تعبير عن عقوق الوالدين pdf

إنّ عقوق الوالدين من أكبر الأمور التي حرّمها الله تعالى، فهي من أعظم المعاصي التي لاتغفر إلا بالتوبة الصادقة، وانطلاقاً من أهمية تحذير المسلم من عقوق والديه، يمكن الآن تحميل موضوع تعبير عن عقوق الوالدين بصيغة ملف  بشكل مباشر pdf “من هنا“.

تعبير عن عقوق الوالدين doc

يعد عقوق الوالدين من أكبر الذنوب التي نهى عنها الله تعالى كل مسلم، وتوعّد لمن قام بذلك بالطرد من رحمته، وحرمانه دخول الجنة، والشقاء في الآخرة، ونظراََ لأهمية هذا الموضوع سيتم تقديم موضوع تعبير عن عقوق الوالدين بصيغة doc”من هنا“.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقال موضوع تعبير عن عقوق الوالدين، فقد تم إدراج مجموعة من المعلومات عن عقوق الوالدين، وآثاره وعقوبته في الدنيا والآخرة، كما تم تقديم موضوع تعبير عنه بصيغة pdf و doc.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock