تنمية بشرية

مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس وأهم الطرق لبناء الشخصية

مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس وأهم الطرق لبناء الشخصية وتحقيق النجاح، ففي إطار الثقة بالنفس وتطوير الذات تندرج عدة مفاهيم وأساليب ومهارات تجعل من الإنسان مختلفاً وناجحاً في كافة المجالات الحياتية، ويهتم موقع أطروحة بتوضيح أبرز مهارات تطوير الذات في الحياة وفي العمل، وما هي طرق بناء شخصية قوية، كما سيتم ذكر العوامل المؤثرة في تطوير الذات وتحقيق الثقة بالنفس.

تطوير الذات والثقة بالنفس

تطوير الذات مصطلح لا يمكن إهماله فهو يشير إلى كافة الأساليب والطرق التي يتبعها الفرد بهدف تحسين شيء من ذاته والوصول إلى قمة أهدافه، وهو لا يقتصر على عمر محدد أو جنس أو عرق بل هو فِكرٌ بنّاء موجود عند كل إنسان يسعى لتحسين ذاته وحياته، وكذلك الثقة بالنفس فهي المفتاح الأساسي لتحقيق تطوير الذات لأنّها دافع كامن في عقل الإنسان يدفعه ليعمل ويطوّر نفسه ويحقق غايته، وعدم وجودها مقرون بضعف الذات والشخصية لأن قلة الثقة بالنفس تجعل الفرد خائفاً ومتردداً ولا يخوض أي تجربة غير مألوفة.[1]

اقرأ أيضاً: طرق تطوير الذات

مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس

هناك عدة أساليب ومهارات يمكن من خلالها تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس، وهي كما يلي:

الاهتمام بالوقت وتنظيمه

التطوّر مقرون بشكل أساسي بتنظيم الحياة والأعمال وأوقات الفراغ والذي ينبع عن تنظيم الوقت، فجميع مشاعر الفشل أو الانضغاط أو عدم التحمل تتلاشى فورَ تنظيم الوقت بشكلٍ مثالي لتتوزع الضغوط الحياتية بشكل يصبح المرء من خلاله قادراً على إدخال أمور جديدة وأفكار أخرى إلى حياته.

شاهد أيضاً: كيف تغير شخصيتك الضعيفة

استخدام لغة الجسد

يُعدُّ التواصل مع الآخرين بلغة الجسد إثباتاً على ثقة الفرد بنفسه وعاملاً أساسياً لتحقيق تطوّر الذات، ومن الأمثلة الشائعة عن التعامل بلغة الجسد هو التحديق في عيون الشخص المتكلم مع رفع الكتفين وإبعادهما للخلف قليلاً فبهذه التصرفات يتأكد الطرف الآخر من ثقة ذاك الشخص بنفسه.

القدرة على التواصل

عند الحديث عن لغة الجسد لا بدّ من ذكر القدرة على التواصل والعمل على تنميتها، فالقدرة على التواصل تشمل أشكال لغة الجسد المختلفة المتمثلة بحسن الإصغاء والاستماع والقدرة الجيدة على التأثُّر والتأثير بالشخص الآخر، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنّ التواصل لا يقتصر على التواصل المرئي بين الأشخاص بل يضم كل أشكال التواصل المسموعة والمقروءة أي التواصل اللفظي أو الكتابي من خلال الرسائل والإيميلات، ففي هذه الحالة على المرء انتقاء أفضل الكلمات التي تتيح له القدرة على التعبير الأمثل عما يدور في ذهنه.

اقرأ أيضاً: أساليب تطوير الذات

مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية

يشير مصطلح بناء الشخصية إلى اكتساب عادات جديدة تطوّر ذات الإنسان وتعزز ثقته بنفسه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ما يلي:

تعزيز الثقة بالنفس

لا بدَّ من الإشارة إلى الرابط الوثيق بين الثقة بالنفس وتطور الذات وقوة الشخصية، فهي السبيل الأول والأساسي لتحقيق تطوير الذات وبناء الشخصية، وذلك من خلال الثقة بالقدرات والتصرف بإيجابية مع جميع الأحداث والأفكار، والابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يجعلون الفرد أضعف وأقل إيماناً بذاته.

اقرأ أيضاً: نصائح يومية مهمة لكل شخص

معرفة نقاط القوة والضعف في الشخصية

تطوير الذات مرتبط بشكل وثيق بالتخلص من نقاط الضعف في الشخصية أو معرفة كيف يمكن التعامل معها، وكذلك الأمر لا بدَّ من معرفة كوامن القوة في النفس واستغلالها بما هو نافع للفرد ومطوِّرٌ لذاته، فمَن أدارَ نقاط قوته بشكل جيد وتخلَّصَ من نقاط ضعفه والأفكار السلبية في حياته حقّقَ تطور الذات بشكله الأمثل.

اكتساب محبة الآخرين

من أكثر الأمور التي تجعل الإنسان قويَّ الشخصيةِ واثقاً بذاته هو اكتساب محبة الوسط المحيط به، ويكون ذلك بالتعامل اللطيف مع الآخرين وتقديم العون والمساعدة لهم، فهذا الأمر سيُدخِلُ السعادة إلى قلب الطرفَين مما يزيد المحبة بينهما ويقوي شخصية ذاك الفرد.

شاهد أيضاً: كيف تكون شخصية مميزة

مهارات النجاح وتطوير الذات

يسعى الإنسان إلى تحقيق النجاح دوماً ويعد هذا من الأمور الصعبة نوعا ما إذا ما تمَّ اتباع مجموعة من الخطوات والأساليب وهي كما يلي:

القدرة على التفكير الإيجابي

من أهم أسباب النجاح هو الإيجابية في التعامل وفي الأفكار، فيجب على الفرد دوماً أن يفكر بما هو نافع ومفيد له وأن ينظر إلى جميع الأحداث التي حصلت معه بطريقة إيجابية مع الابتعاد عن الأفكار والأشخاص السلبيين، وهذا لا يقل أهمية عن التعامل الإيجابي مع كافة الأفراد من خلال وتقديم العون والمساعدة لهم إذا أمكن ذلك.

الاستفادة من خبرات الأشخاص الناجحين

تُعدُّ الاستفادة من خبرات الأشخاص الناجحين سبيلاً لتحقيق النجاح فمِن خلال ذلك يمكن تنمية الفكر لتجاوز أخطائهم والتعلم من تجاربهم، كما يجب التعرّف على أشخاص جدد وبناء علاقات مختلفة في مجالات متعددة فهذا يساعد الفرد على كسب ثقة الآخرين ومحبتهم.

نرشح لك: كيف تغير شخصيتك الضعيفة

التمرين العقلي المستمر

إنّ تطويرَ الذات والنجاح مرتبطان باكتساب مهارات جديدة، وعند تعلُّم أي مهارة لا بدَّ من تمرين العقل عليها باستمرار وبشكل منظّم ومنسّق، بالإضافة إلى الحرص على الالتزام بالتدريب المتواصل على أدائها بشكل جيد.

إتقان لغة جديدة

يتيح تعلُّم لغة جديدة فرصاً كثيرة للفرد فهي ترفع من قدراته العقلية ومن معدل ذكائه، وتزيد من ثقافته وبالتالي تخلق له مجالات عمل متنوعة مما يسبب تطور شخصيته وانطلاقه نحو طريق النجاح بأول خطوة فيه.

الالتزام بالقراءة

من المؤكّد أنّ القراءةَ هي غذاءٌ للعقل تنمّي مهاراته وتعزز ثقافته ومعلوماته، وقد أصبح تطوير الذات مقرون بشكل بديهي بالقراءة وتعلم مهارات جديدة، كما أنها تسمو بخيال الفرد نحو العالم بأكمله فيرى ثقافتهم وكيفية عيشهم وحضارتهم ويستفيد من خبراتهم وحياتهم.

شاهد أيضاً: كيفية السيطرة على النفس

تطوير المهارات في العمل

يمكن تطوير المهارات المهنية في العمل من خلال اتباع ما يلي من نصائح مفيدة:

حسن الاستماع بشكلٍ جيد

التواصل الجيد شرط رئيسي من شروط النجاح فيجب أن يحرصَ الفرد على تعلُّم لغة التواصل اللفظي والكتابي والتواصل بلغة الجسد لكي يستطيع تنميةَ ذاته وقدرته على التعامل مع الآخرين.

تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية

لا بدَّ من الموازنة بين العمل والحياة الشخصية لكي يتحقق التطوّر في كلٍّ منهما، ففي بعض الحالات قد يؤثر النجاح المهني سلباً على الحياة الشخصية ويُعدُّ في هذه الحالة نجاحاً مؤقتاً أو مستمراً لكن على حساب فشل الحياة الشخصية بالكامل، لذا يجب الاهتمام الجدّي بتحقيق التوازن العادل بين الحياة المهنية والشخصية لتحقيق النجاح الحقيقي في كلٍّ منهما.

الاندفاع والتطوع في أمور جديدة

النشاط وحبّ التعلّم يجعلان من الإنسان ناجحاً ومتطوراً في حياته المهنية، لذا لا بدّ من الاهتمام بتعلم مهارات جديدة والتطوع في أمور مفيدة تنعكس إيجاباً على شخصية الفرد وحياته.

اقرأ أيضاً: أجمل اذاعة مدرسية عن تطوير الذات

تعزيز العلاقات المهنية مع زملاء العمل

النجاح في العمل يشير إلى تعدد العلاقات المهنية لذا يجب الحرص على بناء شبكة قوية من أفراد عاملين مثقفين في إطار العمل وفي خارجه، وذلك لكي يكتسب الفرد مهارات جديدة تساعده على تطوير ذاته، فيمكن أن يشارك في فرق عمل خاصة أو مشاريع خاصة أو فعاليات مختلفة ومؤتمرات مهنية متعددة.

مهارات تطوير الذات pdf

يمكن الحصول على ما تقدّم من مهارات وأساليب تطوير الذات بصيغة pdf وبشكلٍ مباشر “من هنا”، فقد يرغب البعض بمعرفة كل المهارات التي تساعدهم على تطوير ذاتهم وتقوية شخصيتهم لِما لذلك مِن أثرٍ هام في صنع القرار ومواجهة كافة التحديات الحياتية.

العوامل المؤثرة على تطوير الذات

بالرغم من كثرة المهارات والأساليب التي تعزز تطوير الذات إلّا أن هناك مجموعة من العوامل المؤثرة سلباً على تطوير الذات والتي تقف عائقاً في وجه ذلك، ومنها ما يلي:

  • العنصرية بأشكالها المختلفة تؤثر سلباً على شخصية الفرد وفكره.
  • التجارب الشخصية الفاشلة.
  • الحالة الاقتصادية السيئة.
  • الحالة الاجتماعية الضعيفة والمليئة بالمشاكل.
  • بالإضافة إلى العمر والأمراض والحالة الوراثية والإعاقة وغيرها.

اقرأ أيضاً: تعريف الوعي الذاتي

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سيتم توضيح أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة بكيفية تطوير الذات وتعزيز الثقة بالنفس:

السؤال الشائع الجواب

كيف يمكنني تحسين مهاراتي الشخصية؟

يمكن ذلك بطرق كثيرة منها استغلال نقاط القوة لدى الشخصية، والاهتمام بالأهداف والعمل على تحقيقها.

من اين ابدأ في تطوير الذات؟

يبدأ من تحديد نقاط القوة والضعف لدى الفرد، ومحاولة التغلب على نقاط الضعف كالخجل الشديد وغير ذلك، والعمل  على الاستفادة من نقاط القوة واستغلالها بما هو مفيد.

على ماذا يساعد تطوير الذات؟

يساعد على بناء شخصية قوية وتعزيز ثقة الفرد بنفسه، وهذا ما يجعله فرداً بنّاءً قادراً على تحقيق كافة أهدافه وغاياته.

إلى هنا نصل لختام مقال مهارات تطوير الذات والثقة بالنفس وأهم الطرق لبناء الشخصية، والذي سلّط الضوء على أبرز المهارات التي تجعل الفردَ واثقاً بنفسه وبقدراته، كما وضّح مجموعة من العوامل المؤثرة على تطوير الذات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock