ثقافة عامة

من هو مؤلف معجم لسان العرب

من هو مؤلف معجم لسان العرب والذي يُعدُّ المعجم الرئيسي في اللغة العربية، فقد جمع بين طياته ما تشتت من معلومات وأفكار عن العربية مُتشهّداً بأمثال من القرآن الكريم والسنة الشريفة، فكاد بصفحاته ومادته أن يغني عن المعاجم الأخرى، ولهذا السبب يخصص موقع أطروحة مقالَه هذا لذكر من هو مؤلف هذا المعجم الضخم والمميز، وما هو سبب تسميته بلسان العرب.

من هو مؤلف معجم لسان العرب

ألّف عالم اللغة الكبير محمد بن مكرم بن علي ابن منظور الأنصاري الخزرجي والمعروف باسم ابن منظور معجمَ لسان العرب، وهو فقيه لغوي وعالم في مختلف أمورها، ألّف معجمَه ليكون أوسع معجم عربي يجمع بين معلوماتها الكثيرة والمتعددة وحسن التصنيف والتنسيق مُستعيناً بكتب لكبار اللغة منها “تهذيب اللغة” لأبي منصور الأزهري، “والمحكم” لابن سِيدَه وغيرهما من الكتب المميزة بترتيبها وكمال معلوماتها، فكان بذلك معجم لسان العرب من أوسع معاجم اللغة العربية وأكثرها شمولاً وتنسيقاً ورتابةً.

من هو مؤلف معجم لسان العرب

ما هي مؤلفات ابن منظور

يُعدُّ ابن منظور عالم كبير من علماء اللغة العربية وفقيه فيها، سخّر حياته لتنظيم كتب تعتمد على غيره من العلماء، فكان يختصرها بطريقة سلسة وواضحة، ومن أشهر كتبه ما يلي:

  • معجم لسان العرب في اللغة، وهو أهم المعاجم وأوسعها.
  • نثار الأزهار في الليل والنهار، وعدد صفحاته 187 صفحة.
  • مختار الأغاني، وهو مختصر كتاب الأغاني للأصفهاني.
  • مختصر تاريخ بغداد للعلّامة المعروف بالخطيب البغدادي في عشرة مجلدات.
  • مختصر تاريخ دمشق، والكتاب من تأليف الإمام محدّث الشام ابن عساكر
  • مختصر مفردات ابن البيطار وهو عالم نباتي مسلم.
  • مختصر العقد الفريد لابن عبد ربه، وهو موسوعة أدبية مليئة بالبلاغة والنقد والعروض والموسيقا.
  • مختصر زهر الآداب للحصري، وهو كتاب محصور في الشعر والنثر وفنون القول.
  • مختصر الحيوان لكبير أئمة الأدب في العصر العباسي والأديب العربي المعروف بالجاحظ.
  • مختصر يتيمة الدهر للثعالبي، وهو أشهر كتب الثعالبي.

سبب تسمية معجم لسان العرب بهذا الاسم

أراد العلّامة ابن منظور تسمية أوسع معاجم اللغة العربية وأكثرها شمولاً وتنظيماً تسميةً تؤكّد أهمية الحفاظ على لغة القرآن الكريم، فكانت تسمية لسان العرب هي خير سبيل ففي ذلك حفاطاً على أصول اللغة العربية وألفاظها المتعددة والكثيرة، وحفاظاً على كتاب الله الجليل وعلى السنة النبوية الشريفة، وتأكيداً على أن النية الصافية والشريفة مقرونة بما يتفوّه المرء من كلمات، فإذا لم يكن اللسان مُصان لن تشفع النية المكنونة في القلب، فما قاله المرء وما خرج من اللسان هو ما يؤخذ بعين الاعتبار وهو ما سيحمل ويقام على المرء.

فهارس لسان العرب PDF

بالرغم من أنّ معجم لسان العرب معجم واسع وشامل ومرتب بنسق معين؛ إلّا أنّ البحث فيه قد يحتاج بعض الوقت، لذا لا بدّ من فهرسة محتوياته بطريقة علمية ومنظّمة تعين الباحث على إيجاد مطلبَه، ويمكن تحميل فهارس لسان العرب بصيغة pdf وبشكلٍ مباشر “من هنا“.

بحث عن معجم لسان العرب pdf

إنّ إثراء معجم لسان العرب بآيات القرآن الكريم وأدلة من السنة النبوية الشريفة جعله خير المعاجم وأفضلها، بالإضافة إلى غناه بأبيات الشعر العربي المميزة، كما أنه أوسع معاجم اللغة العربية على الإطلاق، ويمكن الحصول على المعجم وتحميله بصيغة pdf وبشكلٍ مباشر “من هنا“.

أسئلة شائعة:

فيما يلي سيتم ذكر أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة بمعجم لسان العرب:

السؤال الجواب
من هو مؤلف كتاب معجم لسان العرب وصلة؟ ابن منظور، وقد تعدد مؤلفاته من بينها لسان العرب
ما معنى لسان العرب؟

 

 معجم لغوي حَسن الجمع والترتيب والتنظيم، وهو من مؤلفات ابن منظور.
ما هي مصادر لسان العرب؟ العديد من الكتب وهي كتاب تهذيب اللغة، والمحكم، صحاح العربية، حواشي ابن برّي، النهاية في غريب الحديث والأثر.

إلى هنا نصل لختام مقال من هو مؤلف معجم لسان العرب، والذي ذكر أبرز المعلومات المتعلقة بمعجم لسان العرب موضحاً من هو مؤلف هذا المعجم الضخم، وما هو سبب تسميته بلسان العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock