معلومات إسلامية

مقال عن رمضان كامل الأركان

مقال عن رمضان كامل الأركان، فشهر رمضان المبارك هو الشهر الذي ينتظره المسلمون في شتى بقاع الأرض، هو شهر الخير والبركة، هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم رحمة للناس ومغفرةً لهم، وفي هذا يهتم موقع أطروحة بتقديم أكثر المعلومات ذات الأهمية عن شهر الغفران والرحمة.

مقدمة جميلة عن شهر رمضان

هذا الشهر الكريم ليس إلاّ هدية ومكافأة تمنح للمؤمن، فهو شهر تجديد الإيمان وزيادة التقى، فقد فضله الله تعالى على باقي الشهور، واختاره ليكون الشهر الذي ينزل فيه كتاب الحق والدين، لذا فإنه ينتظر من عام لعام، وذلك لإحياء فعالياته المقدسة ولياليه المباركة.

شاهد أيضًا: فضائل شهر رمضان للاطفال وحوار عن شهر رمضان

مقال عن رمضان كامل الأركان

إن كثير من المسلمين يبحثون حول هذا الشهر المبارك، وذلك لاغتنام أكبر قدر ممكن من الحسنات، واكتساب درجات أعلى في جنات النعيم، وفي هذا سيتم تقديم مقال عن رمضان كامل الأركان.

شاهد أيضًا: فضائل شهر رمضان pdf ملف جاهز للتحميل

تعريف شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان أحد أشهر السنة الهجرية، إضافةً لكونه أحد الشهور الحرم التي حرمها الله تعالى، كما أنه يأتي في الترتيب التاسع من بين الشهور الهجرية، فهو يسبق شهر شوال، ومن قبله يأتي شعبان المبارك، وهو أحب الشهور عند الله تعالى والمسلمين، لما فيه من خير وبركة يعود بها على جميع العباد.

شاهد أيضًا: فضائل شهر رمضان أحاديث ، أهم الأحاديث الشريفة عن رَمضان

كلمة عن فضل رمضان

يعتبر شهر رمضان شهر الحصاد، شهر الخير والبركة، حيث تفتح فيه أبواب النعيم، وتغلق أبواب النار، كونه شهر الطاعات والعبادات، شهرٌ لإخراج الإنسان من ظلمات الحياة إلى الهدى، وذلك بالصيام والقيام وقراءة القرآن، كما أنه شهر العتق من النيران، وذلك من فضل الله تعالى الكبير على المؤمنين.

شاهد أيضًا: ما هي فضائل صيام شهر رمضان

خصائص شهر رمضان المبارك

من خصائص هذا الشهر الكريم وفضائله، أن الله عزّ وجل جعله شهر الرحمة والمغفرة للعباد، كما أن الله تعالى جعله ركن أساسي من أركان الإسلام، وقسم مراحل رحمته على هذا الشهر، فكان أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتقٌ من النار، وهذا أعظم ما يكافئ به المسلم الصائم، إضافة لاختياره ليكون الشهر الذي ينزل فيه القرآن الكريم رحمة للناس ومغفرة.

شاهد أيضًا: هل يجوز الصوم بدون سحور في شهر رمضان

فضل صيام شهر رمضان

لشهر رمضان فضلٌ خاص على المؤمنين عمن سواه من الأشهر الفضيلة، فهو كفارة للذنوب لمن آمن به وعمل عملاً صالحاً والتزم الصيام فيه، إضافةً لذلك فإنه يثبت الإنسان على الطاعة ودوام ذكر الله تعالى، فهو شهر الاستقامة والمغفرة، كما أن الأجر الأكبر يكون لمن عمل بقضاء الله تعالى في هذا الشهر، ولم يخالف شريعته سبحانه وتعالى، فقد وعد الله عباده بالدخول باب الريان وهو أحد أبواب الجنة.[1]

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

يأتي اسم رمضان على وزن فعلان، وهو اسم مشتق من الفعل “رمض” وهو الحر الشديد، وجاء هذا الاسم موافقاً لما تكون عليه حالة المسلم في رمضان، فيكون جوف المسلم ساخناً، وذلك لقلة السوائل في الجسم، ناهيك عن الحر الذي يأتي موافقاً لقدوم شهر الرحمة والمغفرة.

خاتمة مقال عن رمضان

وإلى هنا يكون مقال عن رمضان كامل الأركان قد وصل ختامه، وتم عرض معلومات قيّمة عن أهمية هذا الشهر المبارك وخصائصه وفضله على العباد. بالإضافة إلى سبب تسميته بهذا الاسم، وكذلك تم توضيح كيفية الاستعداد له والعمل به.

مقال عن رمضان doc قابل للتعديل

يمكن “من هنا” كاملاً ومستوفياً أهم المعلومات بإذن الله تعالى عن شهر الخير والبركة، وقد تم تقديمه بصيغة doc لتسهيل الوصول إليه وتحميله.

وفي الختام تم تسليط الضوء على مقال عن رمضان كامل الأركان، وقد تم وضعه ليبين أهم المعلومات عن شهر الغفران والرحمة، بالإضافة إلى ذكر أكثر المعلومات أهميةً حول كيفية الاستعداد لهذا الشهر الفضيل، كما أن هذا المقال يتوفر بصيغة pdf جاهزاً للعرض والتحميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock