الامارات

معلومات عن الامارات العربية المتحدة ، التاريخ ونظام الحكم في الإمارات السبعة

معلومات عن الامارات العربية المتحدة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث تعدّ دولة الإمارات العربيّـة المتحدة أحد أبرز الدول العربية التي تنافس الدول العالمية في التقدم والحضارة والرفاهية لشعبها، ويهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم كل ما يتعلق بالمعلومات العامة حول تاريخ هذه الدولة وثقافتها.

الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الجهة الغربية من قارة آسيا في شبه الجزيرة العربية، يحدها من الشرق دولة عمان، ومن الجهة الجنوبية والغربية المملكة العربية السعودية، وتشترك مع قطر وإيران في حدودها الغربية والشمالية، كما بلغت مساحتها ما يقارب ال 32.5 ألف ميل ، وأما عن سبب تسميتها بدولـة الإمـارات العربيّـة المتّحـدة فهو امتلاكها لسبع إمارات على أراضها وهي: أبو ظبي ودبي وعجمان والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وإمارة أمّ القيوين، وقد بلغ عدد ساكنيها ما يقارب التسغى مليون نسمة، ولا بدّ لنا بر هذا المقال من تقديم المعلومات التاريخية والثقافية والسياحية عن دولة الإمارات العربيـة المتّـحدة.

تاريخ الإمارات العربية المتحدة

تبعت الإمارات في بدايتها إلى مجان الدولة التي كانت تضم كلًّا من عمان والإمارات في سالف عصرها، وكان يطلق على المناطق الموجود فيها الدولـة اسم مشيخات الساحل العماني وساحل القرصان والساحل المهادن، وقد عثر المؤرخون فيها على العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الحديدي والعصر البرونزي، وقد بينوا أن الفينيقيين والأخمينيين والساسانيين والإسكندر المقدوني على أرض الإمارات في مختلف العصور والأزمنة، وأما في عهد الإسلام دخلت المنطقة مراحل جديدة ومختلفة متطورة مع انطلاق الفتوحات الإسلامية في القرن السابع، فقد لبّت دول الخليج الدعوة المحمدية وعاشت الامارات في ذلك الحين استقرارًا رفع نشاطها التجاري والصناعي، وفيما بعد أصبحت أحد المراكز الهامة للملاحة والتجارة البحرية وصناعة السفن، وفيما بعد في القرن الخامس عشر عاشت الدولة احتلالًا برتغاليًا، حيث سيطروا على السواحل لمدة تتجاوز القرنين من الزمن، ثم دخلت ضمن تأسيس الدولة اليعارية بقيادة ناصر بن مرشد، الذي جعل مدينة الرستاق عاصمة لهذه الدولة عام 1625، وبعد طرد البرتغاليين تمكن البريطانيين من السيطرة على المنطقة وإرساء قواعد تجارية لدعم اقتصاد بريطانيا، وبعد خروج الاحتلال البريطاني من الدولة أقرت الإمارات السبعة اتفاقا فيما بينها لتشكيل دولة الإمـارات العربية المتحـدة بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وتم الاعتراف بالدولة تدريجيًا من خلال المنظمات العالمية والدول المجاورة.

نظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة

يعدّ نظام الحكم في دولة الامارات العربية المتحدة ملكيًا يقوم على دستور، ولكنه رغم ملكيته يتماشى مع النظام الجمهوري والديمقراطي، من خلال سياسات صارمة اتبعتها الإمارات السبعة في التعامل فيما بينها ومن أجل العلاقات والشؤون الداخلية، وتعتبر الإمارات السبعة مستقلة داخليًا بذاتها.

دول الإمارات السبع

إنّ دولة الإمارات العربيّة المتّحدة تعد مزيج واتّحاد من سبع إمارات مختلفة ومستقلّة بذاتها عن الإمارات الأخرىّ ، حيث لكلّ من هذه الإمارات توجد عاصمة وأمير، وفيما يأتي سيتمّ تقديم معلومات عن الامارات العربية المتحدة السبع:

إمارة أبو ظبي

وهي أبرز الإمارات وأشهرها، عاصمتها  مدينة أبو ظبي، تبلغ مساحتها ما يقارب 26000 ميل، وهو ما يعادل 86.7% من المساحة الكليّة لدولة الإمارات العربيّـة المتحدة، كما يبلغ عدد سكانها ما يقارب 1.7 ميلون نسمة.

إمارة عجمان

أمّا عن إمارة عجمان ثاني الإمارات عاصمتها مدينة عجمان، تبلغ مساحتها 100 ميل فقط، أيّ ما يعادل 0.3% من مساحة الإمارات العربية المتحدة الكليّة، كما يبلغ عدد سكانها 258 ألف نسمة فقط.

إمارة دبي

أمّا عن إمارة دبي فعاصمتها مدينة دبي، تبلغ مساحتها 1500 ميل بنسبة 5% من المساحة الأصليّة، ويبلغ عدد سكانها  ما يعادل 1.31 مليون نسمة.

إمارة الفجيرة

عاصمتها الفجيرة المدينة، ومساحتها 450 ميل بنسبة 1.5% من المساحة الأصليّة، ويبلغ عدد سكانها 127 ألف نسمة.

إمارة رأس الخيمة

عاصمتها رأس الخيمة المدينة، ومساحتها 650 ميل بنسبة 2.2% من مساحة الإمارات، ويبلغ عدد سكانها 205 ألف نسمة.

إمارة الشارقة

عاصمتها الشارقة المدينة، ومساحتها تقدّر ب1000 ميل بنسبة 3.3% من مساحة الإمارات، فيما يبلغ عدد سكانها 678 ألف نسمة.

إمارة أم القيوين

عاصمتها أم القيوين المدينة، ومساحتها تبلغ الثلاثمئة ميل فقط بما يعادل 0.9% من المساحة الكليّة للإمارات، وقد بلغ عدد سكانها 68 ألف نسمة كأقلّ الإمارات السبعة.

جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة

كذلك الخوض في بيان وتقديم معلومات عن الامارات العربية المتحدة يدفعنا إلى تقديم بعض المعلومات حول جغرافية هذه الدولة العربية فيما يأتي:

الموقع الجغرافي لدولة الإمارات

تحتل دولة الإمـارات العربية المتّحدة موقعًا جغرافيًا هامًا في الشرق الأوسط، فهي واحدة من دول شبه الجزيـرة العربيّة، حيث امتدت أراضيها على الساحل الشرقي الجنوبي من شبه جزيرة العرب بين خطوط العرض 22 و 26.5 شمالًا، وخطوط الطول 51 56.5 شرق غرينتش.

الحدود الطبيعية والسياسية للإمارات

تشترك دلوة الإمارات العربية المتحدة من جهة الشرق مع سلطنة عمان، ومن جهة الجنوب مع المملكة العربية السعودية وكذلك سلطنة عمان، وأما من الجهة الغربية مع المملكة العربية السعودية ودولة قطر، ويحدها بحريًا الخليج العربي من الشمال، وخليج عمان من الشرق.

جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة

ديموغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة

تحتوي دولة الامارات العربية المتحدة على عدد كبير من الجماعات العرقية المختلفة، فقد احتوت الدولة على عدد كبير من العمال الأجانب من جنوب آسيا والفلبين والإيرانيين وغيرهم من الجنسيات الدخلية على الطابع العربي، وأصبحت في هذه الأيام مهدًا للعالمية من خلال احتوائها للسياح والأعراق من شتى أنحاء العالم.

عدد سكان الإمارات

في آخر الإحصائيات التي تبنتها هيئة الإحصاء السكانية في عام 2020 بلغ التعداد السكاني لدولة الامارات العربية المتحدة  تسعة مليون وثمان مائة وواحد وسبعين ألف نسمة، وشهد القرن الحادي والعشرين تضخمًا وتزايدًا في النمو السكاني وتتوقع الهيئات المختصّة بالإحصائيات السكانيّة أن يصل التعداد السكاني إلى ذروته في 2033 عند ما يقارب أكثر من 10.5 ميلون نسمة.

ديانة ولغة دولة الإمارات العربية المتحدة

إن الديانة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الدين الإسلامي الحنيف، مع وجود الغالبية العظمى من السكان التي تعتنق هذه الديانة، والأقليات من الطوائف الشيعية وديانة الهندوس والمسيحية وغيرها من الديانات الأخرى بما لا يتجاوز 30% مجتمعة من عدد سكان الدولة، أما عن اللغة الرسمية فهي العربية الفصحى ، واللهجة أخذت الطابع الخليجي العام.

اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

اعتمدت الإمارات العربيّة المتحدة بشكل كبير عل الزراعة في الواحات والصيد والتجارة بالتمر واللؤلؤ في بدايات تشكل الدولة، ومع مرور الوقت واكتشاف النفط تغير الواقع الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل جذري واختلاف كلي في هيكل الحياة الاقتصادية ، ورفاهية الشعب الإماراتي، و تعدّ دولة الإمارات العربيّة المتّحدة من الدول الأولى من حيث بعض العوامل الاقتصاديّة، كالعوائد الفردية لأفراد المجتمع، وبحسب إحصائية تمّ القيام بها عام 2007 بلغ مقدار النتاج الوطني الخام إلى ما يقارب المئة وتسعين مليار دولارًا أمريكيًّا كأكثر دول الخليج بعد المملكة العربية السعوديّة.

النفط في الإمارات

إنّ الاقتصاد في دول الخليج اعتمد بشكل رئيس على النفط ، وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة اعتمدت اعتمادًا رئيسًا على ما تمّ اكتشافه من النفط في دبي وسائر الإمارات، وكان ذلك بدايةً من العام 1966 ميلادي، الأمر الذي أدى إلى نقلة نوعية للشعب الإماراتي، وقد أسّس الشيخ زايد بن سلطان أول شركة بترول محليّة عام 1971 للميلادي، وقد وصلت العوائد الماليّة من صادرات النفط عام 2015 إلى أكثر من خمسين مليار دولار، كما يمثّل احتياطي النفط في الإمارات 7.61% من احتياطي النفط العالمي ب97.8 مليار برميل من النفط.

عملة الإمارات العربية المتحدة

تعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة على عملة الدرهم الإماراتي بشكل رسمي، حيث ينقسم كل درهم إماراتي إلى مئة فلس، وقد تم اعتماد هذه العملة بشكل رسمي عان 1973 ميلادي، وقبل ذلك التاريخ كانت العملات المتداولة سابقًا كالريال قطري والريال السعودي المستخدم في فترة الانتقال إلى العملة الخاصّة بالدولة، وفي عام 1978 تمّ الاعتراف الرسمي بالدرهم الإماراتيّ وربطه بصورة رسميّة إلى صندوق النقد الدولي.

عملة الإمارات العربية المتحدة

السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بالاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحضاري مما يجعلها وجهة هادئة ومميزة للسياح على مستوى العالم على الصعيد السياحي، كما تعد الإمارات حاضنة لقيم التسامح والسلم والتعددية الثقافية ، ويلعب موقعها الاستراتيجي والجغرافي وتنوعها البيولوجي دورًا هامًا في استقطاب السياح من كافة أنحاء العالم، وفيما يأتي أبرز مناطق الجذب السياحي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة:

برج خليفة

هو احد أشهر وأكبر المباني محليًا وعالميًا، وصنفته الإحصائيات على أنه أطول المباني في العالم، والذي يضمن للسياح المسافرين تجربة فريدة وجميلة من نوعها لا تخلو من السرح والصور الرائعة أسفل البرج وأعلاه.

برج خليفة

مسجد الشيخ زايد

يعدّ مسجد الشيخ زايد من أجمل وأكبر مساجد العالم، وقد امتلك تصميمًا داخليًا وخارجيًا جذابًا يسرق عقول الناظرين ويخطف قلوبهم في كلّ وقت وحين، امتزجت تصاميمه ما بين الفن المعاصر والحرفية القديمة وفنون العمارة الإسلامية، تمّ بناؤه في شارع الخليج العربي في إمارة أبو ظبي.

مسجد الشيخ زايد

جبال الحجر

والتي تتواجد في الصحراء، يمتلك بين جنباته طريقًا ملتفًّا يربط بين القرى الصغيرة المجاورة له، حيث يضمن تجربة مميّزة لمحبي المشي في الطبيعة ويعرض إطلالة على الوديان وأحواض الأنهار الجافة.

جبال الحجر

متحف اللوفر

والذي يعدّ أحدث المتاحف في الإمارات العربيّة المتّحدة وأكثرها سحرًا وجاذبيّة، حيث يأخذ المتحف زوّاره برحلة عبر تاريخ البشرية مع المقتنيات التاريخية التي جلبت من جميع أنحاء العالم.

متحف اللوفر

متحف الشارقة للفنون

والذي يحوي بين جدرانه على أكبر المجموعات الفنيّة في الإمارات، كما يعرض العديد من اللوحات الفنيّة والرسومات لكبار الفنانين العربو الأوروبيين المتخصصين.

متحف الشارقة للفنون

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

والذي يعرض مهد الحضارات الإسلاميّة عبر تاريخ الإمارات وغير الإمارات، حيث يتتبع المعرض الثقافات والآثار التي رافقت الإمبراطوريات الإسلامية باختلاف زمانها ومكانها.

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

مسجد البدية

وهو أقدم مسجدٍ في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والذي يعدّ إضافةً لكونه مسجدًا واحدًا من أهمّ المواقع الأثريّة والتاريخيّة في الإمارات، والذي تمّ بناؤه في إمارة الحجيرة بشكل متواضع، وحافظ على شكله المتواضع بالترميم والاهتمام المستمر حتّى هذه اللحظة.

مسجد البدية

العطلات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة

كذلك ذكر معلومات عن الامارات العربية المتحدة يدفع البعض إلى البحث عن العطلات الرسمية في هذه الدولة، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما سيأتي:

  • اليوم الوطني الإماراتي في 2 و 3 ديسمبر في كل عام.
  • يوم الشهيد في 30 من نوفمبر من كل عام.
  • رأس السنة الميلادية.
  • عيد الفطر.
  • وقفة عرفة وعيد الأضحى.
  • رأس السنة الهجرية.
  • عيد المولد النبوي الشريفة

علم دولة الإمارات العربية المتحدة

حيث تم اعتماد العلم الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1971 بحسب المرسوم الرسمي لإنشاء العلم، حيث يجمعه أربع ألوان الأبيض الذي يرمز للسلام، والأخضر الذي يرمز للفرح والحب والأمل، والاسود الذي يرمز لقوة العقل، والأحمر الذي يرمز للبسالة والقوة والشجاعة، وفيما يأتي سيتمّ تقديم صورة لعلم الإمارات:

علم دولة الإمارات العربية المتحدة

معلومات عن الامارات العربية المتحدة مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من المعلومات الوافرة عن الواقع الجغرافي والاقتصادي والسياحي والعام لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock