مناسبات وأعياد

متى يوم المعلم العالمي وفي مختلف البلدان العربية

متى يوم المعلم وما هي مظاهر الاحتفالات في هذه المناسبة الجميلة، فإن الهدف من هذه المناسبة تقدير وإجلال كل أستاذ كان سبباً في تفوق أبنائه الطلبة، إذ لا يمكن التغاضي أبداً عن مدى عظمة دور المعلمين في جميع أنحاء العالم ولهذا أهتم موقع أطروحة بإدراج مواعيد عيد المعلم في عدة أنحاء من العالم.

يوم المعلم العالمي

إن الهدف الأساسي من يوم المعلم تسليط الضوء على مجهود المعلمين في جميع أنحاء العالم ، وتقدير دورهم الأساسي والمحوري في بناء الأجيال والمجتمعات، وأشرفت منظمة اليونسكو على تنظيم الاحتفال باليوم العالمي للمدرسين وذلك عن طريق إقامة حملات توعوية عن مدى أهمية وجود معلمين كفؤ في أي مجتمع، وتأكيدها على أن احترام الطلاب لمدرسيهم واجب من أجل إتمام المرحلة التعليمية على الوجه الأمثل والأفضل.

شاهد أيضاً: تاريخ يـوم المعلـم العماني

متى يوم المعلم

يختلف الموعد من بلد إلى بلد، حيث لكل بلد موعد معين ومظاهر احتفالات خاصة به، إذ يمكن أن يعود السبب إلى تاريخ البلد نفسه، وفي ما يلي سيتم عرض موعد عيد المعلم في عدة بلدان:

شاهد أيضاً: هل يجوز قبول هدايا يـوم المعـلم

متى يوم المعلم العالمي

يقام يوم المعلم العالمي سنوياً في اليوم الخامس من شهر أكتوبر، وتأسس هذا اليوم العالمي عام 1994 م، وتحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمدرس حول العالم إذ يقيم كل منها احتفالاته الخاصة.

متى عيد المعلم في سوريا

تحتفل سوريا بعيد المعلم في الخميس الثالث من شهر مارس أي بتاريخ 3/16 من كل سنة، إذ أصدرت وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في سوريا قراراً ينص بتحديد إجازة في هذا العيد لجميع المدارس والجامعات الحكومية والخاصة والهيئات التابعة لهذه الوزارتين احتفالاً  بعيد المدرس.

 متى يوم المعلم السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية في عيد المعلم في 5 أكتوبر في كل سنة، إذ تقوم وزارة التعليم السعودية بإقامة الفعاليات التي تبين مكانة المعلمين في بنائهم للمستقبل والمجتمع، وتعمل على تكريم المدرسين ضمن فعاليات منظمة يتم فيها إلقاء أجمل القصائد والكلمات تكريماً لجهود المعلمين في السعودية.

متى يوم المعلم المصري

يتم الاحتفال بمناسبة عيد المعلم المصري في 10 سبتمبر من كل سنة، إذ يقوم العديد من الطلبة بإهداء معلميهم أجمل الهدايا والورود تعبيراً عن امتنانهم وتقديرهم لجهود المعلمين، وقامت الحكومة المصرية بإصدار العديد من القرارات التي تدعم المدرسين، كإعفائهم من الضرائب بنسبة 60%، كما أقامت العديد من الدورات التدريبية والتأهيلية لإعداد المدرس الناجح، وذلك لضمان استمرار سير المنظومة التعليمية بشكل فعال.

متى يوم المعلم في فلسطين

يحتفل الفلسطينيون بعيد المعلم في 12/14، ويعرف هذا اليوم باسم “يوم المعلم الفلسطيني”، ويرتبط هذا التاريخ مع حركة المعلمين في عام 1980 التي خاضها المعلمون ضد الاحتلال الإسرائيلي، وذلك رداً على محاولاتها في تدمير المؤسسات التعليمية في فلسطين، واستمر نضال المعلمون آنذاك حوالي 75 يومأً، قاموا خلال هذه الأيام بالقيام بالعديد من المسيرات ضد سياسة الاحتلال، حيث رضخ الاحتلال في النهاية النهاية إلى مطالبهم، وتم تأسيس اللجنة العامة للمعلمين في فلسطين، ومن ذلك الوقت تحول تاريخ 12/14 إلى ذكرى وطنية حافلة يحتفل بها جميع أبناء الشعب تكريماً لنضال المعلمين في الماضي والحاضر.

متى عيد المعلم في العراق

أصدرت الحكومة العراقية بياناً يفيد بأن 1 آذار من كل سنة هو إجازة لكافة قطاعات الدولة وخصوصاً القطاع التعليمي احتفالاً بعيد الأستاذ العراقي.

ما سبب الاحتفال بيوم المعلم؟

إن الهدف الأساسي للاحتفال بالمدرسين هو عدم نسيان عطائهم وجهودهم الجبارة في تطوير المجتمع، إذ يقومون بإنشاء جيل كامل من أطباء ومهندسين وعلماء ومدرسين و…الخ، فعلى الأقل يجب إقامة مناسبة للاحتفال بهذا الإنسان العظيم، لتأكيد دوره الفعال في تربية الأجيال، ونشر الوعي بين الطلاب من أجل احترام جميع المعلمين وتعظيم جهودهم المبذولة التي لها الفضل الأساسي في تفوقهم ونجاحهم.

شاهد أيضاً: عبارة عن يـوم المعلـم

مظاهر الاحتفالات بيوم المعلم

تتنوع مظاهر الاحتفالات بعيد الدرس بين الدول، ومن هذه المظاهر:

  •  تقوم العديد من الحكومات بإصدار إجازة للاحتفال بعيد المعلم.
  • تشرف بعض الهيئات التعليمية على إقامة مؤتمرات ثقافية لتكريم المعلمين ونشر الوعي حول الدور العظيم للمعلم.
  • من الممكن أن تقوم بعض المدارس بتزيين الغرف الصفية وتنظيم الحفلات ضمن المدرسة، وإقامة أنشطة تثقيفية كالإذاعة المدرسية عن عيد المعلم.
  • يقوم بعض الطلاب بإهداء المعلمين بعض الورود والهدايا تعبيراً عن حبهم وامتنانهم لما بذله المدرسون من جهود لأجل مستقبلهم.

شاهد أيضاً: اليوم العالمي للتعليم

تهنئة يوم المعلم للمعلمين

يرغب العديد من الطلاب بتهنئة معلميهم ضمن هذه المناسبة بأجمل الكلمات والعبارات، ولهذا تم كتابة باقة من اجمل عبارات التهنئة للمعلمين:

  • معلمي العزيز، تعجز جميع الحروف والكلمات واللغات عن وصف مدى شدة احترامي وحبي لك، أتمنى من الله أن يرزقك سعادة الدارين وكفاية همهما.
  • أستاذي الغالي، لطالما كنت لنا بمثابة الأخ الكبير قبل أن تكون معلمنا، فلك منا خالص الحب والتقدير.
  • إلى من تألق بإخلاصه في العطاء، لك جبالاً من الحب والشكر على هذا العطاء.
  • معلمي الحبيب، أشكرك من صميم قلبي على كل حرف علمتنا إياه، واعلم أن لك طلاباً لن ينسوك ما داموا أحياءاً، وانهم يدعون لك بالسعادة وراحة البال.

إلى هنا يصل مقال متى يوم المعلم إلى نهايته، بعدما بين مواعيد أيام عيد المعلم في كل من سوريا والسعودية والعراق وفلسطين، كما ذكر موعد يوم المعلم العالمي وما هي مظاهر الاحتفالات في هذا اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock