القسم الإسلامي

ما هي التسبيحات في شهر رجب

ما هي التسبيحات في شهر رجب ، شهر رجب هو من أكثر أشهر السنة الهجرية فضلاً عند الله عزّ وجلّ ورحمةً بعباده المؤمنين، من المستحب في هذا الشهر الإكثار من الأدعية والتسبيح والتقرّب من الله تعالى بأعمال الخير والصلاة والتقوى، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم مجموعة من المعلومات عن التسبيحات في شهر رجب مع التعريف بصلاة هذا الشهر والأعمال والأدعية المستحبّة فيه.

شهر رجب

شهر رجب هو الشهر رقم 7 من الأشهر الهجرية وهو من أعظمها كونه بداية الأشهر الحرم الثلاث، يقوم المؤمنون عند بلوغ شهر رجب بالتقرّب من الخالق جلّ وعلا بالدعاء وطلب المغفرة والرحمة، تأتي أهمية هذا الشهر بالنسبة لجميع المسلمين كونه الشهر الذي حدثت فيه معجزة الإسراء والمعراج حيث أسرى الله تعالى بسيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم مع جبريل عليه السلام ليلاً من المسجد الحرام بمكّة المكرمة إلى بيت المقدس في فلسطين. [1]

شاهد أيضاً: اجمل ما يقال في شهر رجب

التسبيحات في شهر رجب

شهر رجب المبارك أعاده الله على جميع عباده المؤمنين بالمغفرة والتقوى، في هذا الشهر يكثر المؤمنون من التسبيحات للتقرّب من الله جلّ جلاله، ومن هذه التسبيحات:

  • سبحان الذي بيده ملكوت الأرض والسماء، سبحان الذي لا يرد الدعاء، سبحان الله الذي لا يخيّب الرجاء، سبحانه رازق الأرزاق.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك ربي وأتوب إليك فأنت الرحمن الرحيم بجميع عبادك.
  • سبحان الله الذي لا إله إلا هو الحيّ القيوم الرحمن الرحيم وأتوب إليه.
  • لا إله إلا الله سبحانك ربي إني كنت من الظالمين فاغفر لي بغفرانك وارحمني برحمتك التي وسعت السماوات والأرض.
  • سبحان من لا يوجد على وجه الأرض مخلوق إلا يسبح بحمده، سبحان الله والحمد لله، سبحانك ربي العظيم لا إله إلا أنت. [2]

شاهد أيضاًدعاء بداية شهر رجب

صلاة شهر رجب

ليس هناك صلاة مخصوصة بشهر رجب، فالصلاة في هذا الشهر كغيرها من الصلاة اليومية، إلا أن رسولنا الكريم محمّد عليه أفضل صلوات الله تعالى وسلامه قد ذكر لنا فضل شهر رجب وحرماته وقد خصّ الله تعالى الأشهر الحرم جميعها بذكر تعالى والابتعاد عن الظلم والوقوع في المعاصي والآثام والتقرّب من الله تعالى بدلاً من ذلك بالأعمال الخيّرة والمحبّة للآخرين واكتساب مرضاة الله بالدعاء والصلاة وتجنّب ما يغضبه جلّ جلاله. [3]

الأعمال المستحبة في شهر رجب

الأعمال الصالحة هي مفتاح رضا الله سبحانه وتعالى والطريق إلى التقوى والثواب، وفيما يلي سيتم التعريف بالأعمال المستحبة في شهر رجب الفضيل:

  • الصيام في شهر رجب من الأعمال المحببة لكسب الرضا والمغفرة من الله عز وجل وتطهير القلب من الخطايا والمعاصي فقد روي عن عبد الله بن عباس قال: “سَأَلْتُ سَعِيدَ بنَ جُبَيْرٍ، عن صَوْمِ رَجَبٍ وَنَحْنُ يَومَئذٍ في رَجَبٍ فَقالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يقولُ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ” [4].
  • التوسل إلى الله بالدعاء وطلب المغفرة والرحمة والتسبيح وتكبير الخالق جلّ وعلا والابتهال بالأدعية التي علّمنا رسولنا الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم أن نؤديها في هذا الشهر الفضيل.
  • القيام بأعمال الخير المعنوية منها والمادية وتقديم العون والصدقة للمحتاجين فهي من أحب الأعمال إلى الله تعالى في شهر رجب وفي جميع الأيام من كل وقت.
  • اغتنام الفرصة في ليلة الجمعة الأولى في شهر رجب فهي من الأيام المباركة في هذا اليوم بالصلاة وطلب الرغبات من الخالق عز وجل.

شاهد أيضاً:  دعاء شهر رجب مكتوب كامل لعام 1445

ماذا كان يقول النبي في شهر رجب

لم يرد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أي قول أو حديث في فضل شهر رجب إلا أن هذا الشهر هو أول شهر من الأشهر الأربعة الحرم، ولكن ليس على المؤمن حرج إذا دعا الخالق عز وجلّ بأن يبلّغه شهر رمضان ويعينه على صيامه وقيامه في هذا الشهر الفضيل، ولا بأس أيضاً في الدعاء والتسبيح والصلاة والتقوى وفعل الخير في هذا الشهر كوسيلة للتقرّب من الله تعالى واللجوء إليه في السراء والضراء.

ما هو الدعاء الذي يقال في شهر رجب؟

لا يوجد دعاء خاص بشهر رجب ولكن ليس على العبد المؤمن إلا الدعاء فضلاً وتقوى الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي سيتم عرض بعضها التي يمكن قولها في هذا الشهر:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام بعظمتك وقدرتك بلّغنا شهر رمضان المبارك بصحّة جيدة وأعنّا على صيامنا.
  • اللهمّ يا مالك الملك يا مجيب الدعاء ارزقنا من أبواب رزقك الواسعة قدرة على فعل الخير وترك المعاصي.
  • اللهم ارزقنا رحمةً منك وقبولاً لأعمالنا وتثبيتاً لإيماننا وتقوى لقلوبنا وغفراناً من عظيم مغفرتك يا أرحم الراحمين.

بهذا القدر نصل لختام مقال ما هي التسبيحات في شهر رجب ، حيث تم من خلال هذا المقال التعريف بشهر رجب الحرام الفضيل والتعريف بصلاة وتسبيحات هذا الشهر والأعمال المستحبة في سبيل الوصول إلى رضا الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock