أحكام شرعية

ما هي البدع في شهر رجب وأبرز النصائح

ما هي البدع في شهر رجب لتجنبها والابتعاد عنها خوفًا من الوقوع في الضلال حيث يستقبله بعض المسلمين بصلاة خاصة كما يختّصونه بالصيام والدعاء وغيرها من الأعمال التي فيها ابتداع، وقد حذر علماء الدين الأجلاء ومنهم الشيخ ابن باز من إتباع ما لايوجد عليه حجة وبيان قوي من الدين والسنة ويقدم موقع أطروحة في مقال اليوم نصيحة عن بدع شهر رجب مع بيان تلك البدع بما فيها الصلاة التي تصلى فيه وأفضل الأعمال لاستقبال الشهر الحرم.

ما هي البدع في شهر رجب

هناك عدد من البدع التي يقوم بها كثير من الناس في شهر رجب دون إدراك مدى خطورة إتباع من يتحدثون باسم الدين دون علم وتتمثل هذه الأعمال فيما يلي:

  • صلاة الرغائب: وهي صلاة يختصون بها رجب دون بينة دينية ولا يوجد دليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحدث عنها أو صلاها ولا أصدقائه من بعده.
  • زيارة الحسين: ذكر كتاب مفاتيح الجنان أن زيارة الحسين أو الأطرحة يعد من واحد من أصول استقبال رجب وهذا كذب وافتراء على الدين ويعتبر الدين الإسلامي أن زيارة الأضرحة وطلب العون من الأولياء يعد شرك بالله.
  • صيام رجب: لم يختص الإسلام رجب بصيام واعتبره بعض الحنابلة مكروه لما فيه من تشبيه للجاهلية ولا يجوز صيامه بشكل مقصود لاختصاصه بفضل معين.
  • الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج: لا يوجد دليل على أن ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من رجب وإن كانت فلم يحتفل بها الرسول صلى الله ولم يفعل أحد من الصحابة والخلفاء الراشدين.
ما هي البدع في شهر رجب
ما هي البدع في شهر رجب

 

شاهد أيضًا: حكم صلاة الرغائب أول رجب.

من البدع التي تحدث في شهر رجب ابن باز

ذكر الموقع الرسمي للشيخ الإمام ابن باز أن الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، واختصاص رجب بالصيام والعمرة، وصلاة الرغائب من البدع التي تحدث في شهر رجب بمخالفة الشرع وأشار أن ليلة الإسراء والمعراج غير معلومة ولو كانت معلومة فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها ولا الخلفاء الراشدين، كما أباح العمرة استنادًا لما روي في الصحيحين أن سيدنا عمر بن الخطاب كان يعتمر في رجب وهو حال السلف ولكن لا يجوز اختصاص رجب بعبادة معينة قولًا واحدًا[1]

نصيحة عن بدع شهر رجب

يقدم علماء الدين نصيحة عن بدع شهر رجب بضرورة تجنبها لأن مصيرها النار لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:”أما بعدُ فإن خيرَ الحديثِ كتابُ اللهِ, وخيرَ الهديِ هديُ محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ, وشرًّ الأمورِ محدثاتُها وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ [ورد بزيادةٍ] وكلَّ ضلالةٍ في النارِ[2]

اقرأ أيضًا: دعاء بداية شهر رجب

ما هي افضل الأعمال في شهر رجب

لم يختص شهر رجب بعبادات دون غيره من الشهور ولكن يمكن اغتنامه في التعود على جدول عبادات مقررة في شهر رمضان الكريم ومن أفضل الأعمال في شهر رجب:

  • الاستغفار كل يوم 1000 مرة.
  • الصلاة على النبي 100 مرة.
  • قراءة أذكار الصباح والمساء.
  • أداء الفروض في أوقاتها.
  • صلاة السنن.
  • صيام الاثنين والخميس والأيام البيض مثل باقي الشهور الهجرية.
  • تخصيص ورد يومي مما تيسر من القرآن الكريم.
  • صلة الأرحام ورد الحقوق.

ما هي الصلاة التي تصلى في شهر رجب

الصلاة التي تصلى في شهر رجب هي صلاة الرغائب وتتكون من 12 ركعة تصلى بين مغرب وعشاء أول ليلة من رجب وهذه الصلاة بدعة ولا يوجد دليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية على صحتها.

اقرأ أيضًا: أعمال أول جمعة من شهر رجب

كيف يستقبل المسلم شهر رجب

يستقبل المسلم شهر رجب وهو تائب ولديه العزم للبعد عن كافة الذنوب وكل ما يغضب الله عز وجل وتهيئة قلبه لاستقبال شهر رمضان الكريم من خلال فعل الطاعات والإكثار من النوافل وكثرة الاستغفار والسعي لإرضاء الله بكل الطرق.

وهنا يأتي ختام مقال ما هي البدع في شهر رجب الذي وضح الأعمال التي فيها ابتداع وقدم بعض النصائح لاستقبال شهر رجب من خلال أفضل الأعمال المستحبة إلى الله عز والله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock