معلومات إسلامية

ما هو البراق في الإسراء والمعراج

ما هو البراق في الإسراء والمعراج ، هو دابة عظيمة، ركبها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج. وقد ورد ذكر البراق في العديد من الأحاديث النبوية، التي تصف شكله وقدراته. ولرحلة النبي بالبراق أهمية كبيرة في الإسلام، فهي تأكيد لصدق نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصدق رسالته، وتذكير للمسلمين بقدرة الله تعالى. لذلك يناقش موقع أطروحة في هذا المقال ما هو البراق في الإسراء والمعراج، ويعرض صفة البراق، وأهم الأسئلة والأجوبة عن شكل البراق.

رحلة النبي بالبراق

تبدأ رحلة النبي صلى الله عليه وسلم بالبراق حسب المصادر بعد عشرة أعوام من البعثة وذلك بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وعم النبي أبو طالب. فسُمي هذا العام بعام الحزن، ولذلك قد كانت رحلة الإسراء والمعراج تخفيفًا للنبي صلى الله عليه وسلم ومواساة لأحزانه. 

وتبدأ الرحلة من مكة المكرمة عندما جاء جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم بالبراق. ثم أُسرى بالرسول إلى المسجد الأقصى، فوجد جميع الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وصلّى بهم ركعتين. ثم صعد إلى السماء على البراق برفقة جبريل عليه السلام، وقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم الآيات العجيبة في هذه الرحلة. فقد رأى الجنة والنار وأصنافًا من الناس تعذب. وكذلك رأى نهر الكوثر وسدرة المنتهى، وقد فرضت الصلاة في هذه الرحلة العظيمة.

ما هو البراق في الإسراء والمعراج

شاهد أيضًارحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل.

ما هو البراق في الإسراء والمعراج

البراق هو الدابة التي حملت الرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرجت به إلى السماء وذلك في ليلة عظيمة وهي ليلة الإسراء والمعراج. والبراق في اللغة: هو جمع بُرقة، وهو صيغة مبالغة من بَرق فعندما نقول سيف برّاق، أي السيف لامع. أما معناه اصطلاحًا أي في الشريعة الإسلامية فهو الدابة التي ركبها النبي في رحلة الإسراء والمعراج.

صفة البراق الذي ركبه النبي ليلة الإسراء والمعراج سؤال وجواب

البراق هو الدابة التي ركبها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج، وكان يركب البراق الأنبياء قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “أنَّ النبي صلَّى اللَّه عليه وسلم أُتِيَ بالبراقِ ليلةَ أسري بِهِ ملجمًا مسرجًا فاستصعبَ عليْهِ فقالَ لَهُ جبريلُ أبمحمَّدٍ تفعلُ هذا فما رَكبَكَ أحدٌ أَكرمُ على اللَّهِ منْهُ قالَ : فارفضَّ عرقًا”.[1]

كما لم يرد في السنة النبوية أن البراق كان له جناحان إلا في بعض الأخبار المشكوك في صحتها.[2]

شاهد أيضًاهل تعلم عن الإسراء والمعراج.

ما هو شكل حيوان البراق؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تبين شكل البراق، وهذا أشهر هذه الأحاديث المذكور في صحيح مسلم:

“أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالَ: أُتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الحِمارِ، ودُونَ البَغْلِ، يَضَعُ حافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قالَ: فَرَكِبْتُهُ حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ، قالَ: فَرَبَطْتُهُ بالحَلْقَةِ الَّتي يَرْبِطُ به الأنْبِياءُ، قالَ ثُمَّ دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَصَلَّيْتُ فيه رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ خَرَجْتُ فَجاءَنِي جِبْرِيلُ عليه السَّلامُ بإناءٍ مِن خَمْرٍ، وإناءٍ مِن لَبَنٍ، فاخْتَرْتُ اللَّبَنَ، فقالَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اخْتَرْتَ الفِطْرَةَ”.[3]

كم تبلغ سرعة البراق الذي حمل رسول الله؟

لم يرد في الأحاديث والسنة النبوية سوى أن البراق دابة في غاية السرعة ولكن لم يعرف سرعته بالتحديد. ولم يقف العلماء على تحديد لمسافة بصره أو ما بين خطواته من نصوص الوحي أو كلام أهل العلم المعتمد، ولذلك نقف عندما جاء في النص. 

شاهد أيضًاقصيدة عن الاسراء والمعراج

لماذا سميت دابة البراق بهذا الاسم؟

البراق هو الدابة التي حملت النبي في رحلة الإسراء والمعراج، وقد سميت بهذا الاسم لأمرين يقال لشدة سرعتها فهي كالبرق في سرعته. ويقال لشدة بياضها وأن لها بريقًا. فالبراق في اللغة تعني أنه لامع. وقد قيل أيضًا أنه سمي بذلك لكونه ذا لونين، يقال شاة برقاء أي شاة لها لونين.

هل البراق له جناحان؟

لم يثبت في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا مرفوع ولا موقوف أن البراق كان له جناحان. وإنما ورد ذكر ذلك في بعض الأخبار التي لا يحتج بها لضعف أسانيدها. والله ورسوله أعلم.

وبذلك نصل إلى ختام مقال ما هو البراق في الإسراء والمعراج، والذي ذكر فيه شكل البراق، ولماذا سمي بهذا الاسم. وكذلك كم تبلغ سرعة البراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock