ما هو أفضل مايقال في يوم عرفة من الأدعية والأذكار

لين سليمان 14 يونيو 2024 , 22:51

 ما هو أفضل مايقال في يوم عرفة من الأدعية والأذكار للفوز بالثواب العظيم لهذا اليوم المبارك، إذ يُعدُّ يوم عرفة أفضل أيام السنة لِما فيه من الفضل الكبير العظيم، فهو يوم مغفرة الذنوب ويوم العتق من النيران، ولهذا السبب يهتم موقع أطروحة بتقديم مجموعة متنوعة من أفضل الأدعية والأذكار التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة المبارك، بالإضافة إلى ذكر معلومات عن صيام يوم عرفة ووقت الوقوف بعرفة.

أفضل مايقال في يوم عرفة

يوم عرفة يومٌ عظيمُ الأجر وذو مكانة هامة في الدين الإسلامي الحنيف، ولقد حرص رسول الله محمَّد -صلّى الله عليه وسلّم- على اغتنامه بكل أوجه الخير من الصيام والدعاء والصلاة وغيرها، ولقد ورد حديث شريف عنه -صلّى الله عليه وسلّم- يبيّن فضل يوم عرفة وما هو خير الدعاء فقال: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.[1] وبحسب ما فسّره أهل العلم أنّ الدعاء في يوم عرفة لا يكون بذكر العبارة أعلاه بل هي عبارة سابقة للدعاء ويستحب البدء بهذا الذكر لِما فيه من ثناءٍ على الله تعالى ثم الدعاء بالمراد عسى الله أن يستجيبَ لدعاء العبد في هذا اليوم المبارك.

شاهد أيضًا: احاديث عن فضل يوم عرفة

صيام يوم عرفة

يُثاب المسلم على صيام يوم عرفة خيرَ الثواب وعظيمه، إذ أكرم الله تعالى عباده الصائمين في يوم عرفة بمغفرة ذنوب سنتين من عمرهم وهما السنة الماضية والمستقبلة، وعلى الرُّغم من أنَّ صيام يوم عرفة هو صيام تطوع لكن يُستحبُّ صيامه للفوز بعظيم أجره، ومن الجدير بالذكر أنَّ صيام يوم عرفة مستحبُّ لغير الحاج فقط أمّا للحاج فهو مُحرّم ولقد نهى الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن الصيام في يوم عرفة للحاج لِما فيه من المشقة والإرهاق والتعب له وهذه الأمور قد تكون حائلاً بينه وبين الوقوف في عرفات والدعاء لله تعالى في هذا اليوم المبارك.

وقت الوقوف بعرفة

بيّن أهل العلم أن موعد الوقوف في عرفات يمتد من زوال شمس اليوم التاسع وهو يوم عرفة حتى بزوغ الفجر في يوم النحر وهو اليوم العاشر، وهذا ما اتفق عليه أغلب أهل العلم باستثناء أحمد فقال أن وقت الوقوف بعرفة يمتد من فجر يوم عرفة حتى فجر يوم النحر، ومن الجدير بالذكر أن جميع أهل العلم اتفقوا على أن وقت للوقوف بعرفة ينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر من ذي الحجة.[2]

شاهد أيضًا: هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الصائم

خير مايقال في يوم عرفة من دعاء

لا بدّ من اغتنام أيام الطاعات ومواسم الخير والبركة بالكثير من الأعمال الصالحة والعبادات، ولعل خير تلك الأيام والمواسم هو يوم عرفة المبارك وخير العبادات هو الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بخير الأدعية والأذكار، ومن تلك الأدعية ما يلي:

خير ما يقال في يوم عرفة من دعاء
  • اللهم ربّ العرش العظيم والسموات السبع، أسألك في هذا اليوم المبارك يوم عرفة الفضيل أن تفتح أبواب رزقك لي وأن تسهّل أمري وأن تُذيقني طعمَ عفوك ورضاك، وأسألك اللهم أن تقيم قلبي على طاعتك ودوام ذكرك.
  • يا مَن بيده ملكوت كلّ شيء يا ذا الجلال والإكرام، اللهم هب لي من رحمتك ما يغيثني من كثرة الذنوب، وارزقني من المعرفة والعلم ما يزيد درجاتي ويرفع مكانتي، اللهم أسألك العفو والعافية يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم عليك توكلت وبك أستغيث بألا تحرمني من عفوك ورحمتك، اللهم زدني علماً ومعرفةً وبارك لي في عملي ورزقي، وأعوذ بأسمائك الحسنى من عملٍ لا ينفع ومن دعاء لا يُسمع.

أدعية يستحب الدعاء فيها يوم عرفة

في هذا اليوم العظيم يمكن للعبد أن يتضرّع إلى الله تعالى بما شاء من الأدعية والأذكار، فالدعاء مستحبٌّ للعبد في كل وقت وحين ومهما كانت صيغته على ألّا تخالف شروط صياغة الدعاء، ولعلّ من أفضل الأدعية في يوم عرفة هي الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة ومنها ما يلي:

  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.
  • “اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي فيما رزقتني”.

خير مايقال في يوم عرفة من الذكر

خيرُ المسلمين مَن يغتنم مواسم الخير والبركة بكل عمل صالح نافع، ومن تلك المواسم يوم عرفة المبارك والذي يهتم به المسلمون في بقاع العالم للفوز بأجره وثوابه، ويكون تعظيم هذا اليوم بالإكثار من الأذكار ومنها ما يلي:

  • الإكثار من التهليل والتسبيح فقد حثّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- على ذلك بقوله: “كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزان، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ”.[3]
  • ومَن كان حاجاً فعليه الإكثار من التلبية بقول: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك؛ إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
  • قول صيغ التكبير المختلفة ومنها: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

أحسن مايقال في يوم عرفة

لعلّ فضل يوم عرفة يكمن بكثرة الأذكار والأدعية والتضرع لله تعالى، فهو أعظم أيام السنة لا بدّ من اغتنامه بالكثير من الأدعية عساه أن يكون سبيلاً لتحقيق المراد واستجابة الدعاء، ومن أفضل ما يمكن الدعاء به هو ما يلي:

  • اللهم أذق قلبي لذة الحمد والذكر والتضرع لك، اللهم أسألك دوام الطاعة وتجدد الإيمان، وأسألك أن تقبل توبتي وتغفر خطيئتي سبحانك ربي أنت الغفور الرحيم.
  • يا رب العرش العظيم أسألك اللهم بجلالة وجهك وعظمة اسمك أن تستدرك ذنوبي بالتوبة وأن تكشف همّي وغمّي بوسع رحمتك، اللهم هب لي من الثبات والطاعة ما يغيثني من تقلب الأفكار وضياع الأيام.
  • يا خير الراحمين يا خير من رحم وعفا، اللهم اغفر لي كثرة ذنوبي وارحمني بوسع رحمتك، اللهم آنس وحشتي وتقبل توبتي وارزقني من الطاعة ما يمحو كثرة سيئاتي.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة

دعاء يوم عرفة مستجاب

يستجيب الله لدعاء عباده الصالحين عندما يكون الدعاء صادقاً مليئاً بالخشوع والتوبة والندم، ويمكن الدعاء بما يلي من أدعية في يوم عرفة المبارك والمستجابة بإذنه تعالى:

الدعاء الأول اللهم نوّر قلوبنا بنور الإيمان بنورٍ يضيء ظلم الغفلات والسيئات، اللهم عمّر مجالسنا بكثرة ذكرك وبحسن تلاوة كتابك العظيم، واجعلنا يا الله من عبادك الصالحين ولا تجعلنا من الخاسرين النادمين.
الدعاء الثاني اللهم حصّن قلوبنا بطهارة الإيمان ونقِّها من كل الأدناس والذنوب، اللهم زيّن حياتنا بالعلم والفهم والحياء، واكشف همومنا وكل ما في صدورنا من ضيق وغم، اللهم ارحمنا بعظيم رحمتك وأنت أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث يا رب السموات السبع أسألك أن تيسّر أمري وتسهّل عليَّ طريق الطاعة والتقوى، اللهم اجعل من التوفيق حليفاً لي وزيّن أيامي بكثرة ذكرك وشكرك وحمدك.

دعاء يوم عرفة قصير

أكرم الله عباده الصالحين الذين يكثرون من الطاعات والعبادات في يوم عرفة المبارك باستجابة دعائهم وتحقيق مرادهم، ولعلّ أفضل ما يمكن الدعاء به هو ما يلي:

  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، حمداً كثيراً وعظيماً، اللهم أسألك أن تغفر لي ذنبي وتشرح صدري وتيسّر أمري.
  • اللهم اجعل من الطاعة كل همّي واجعلني من عبادك الصالحين ولا تجعلني من المرتابين النادمين.
  • اللهم رزقاً حلالاً طيباً، وعفواً كبيراً ورحمةً تضيء بها ظلمة قلبي وأيامي.

هل وردت أقوال مخصصة للحاج في يوم عرفة؟

إنّ فضل يوم عرفة لا يقتصر على الحجاج فحسب بل على كل مسلم اغتنمَه بالعمل الصالح والطاعة والعبادة، وبالرغم من فضله العظيم إلّا أن الرسول -صلّى الله عليه وسلم- لم يذكر أقوال مخصوصة للحجاج أو أذكار محددة لهم، ولم يرد عن ذلك في السنة الشريفة ولا في القرآن الكريم، وليس هناك دعاء مخصوص ليوم عرفة غير ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ” وهذا الحديث يشير في مضمونه إلى ذكرٍ عظيم يُقال قبل الدعاء ومن ثم الشروع بما يشاء العبد من أدعية.

شاهد أيضًا: دعاء للصائم عند الإفطار في العشر من ذي الحجة

إلى هنا نصل لختام مقال أفضل مايقال في يوم عرفة، والذي سلّط الضوء على فضل صيام يوم عرفة مبيناً وقت الوقوف في عرفات، كما قدّم مجموعة متنوعة من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة المبارك.

المراجع

  1. صحيح الترمذي , الألباني، جد عمرو بن شعيب، 3585، حسن
  2. islamqa.info , امتداد وقت الوقوف بعرفة إلى فجر يوم النحر , 22/06/2023
  3. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 6682، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *